حمدان بن راشد يرعى النسخة 34

سباق دبي الدولي للخيول العربية ينطلـــــق في نيوبري 26 الجاري

■ منافسة قوية على جوائز السباق | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، يشهد مضمار نيوبري العريق يوم الأحد 26 الجاري سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة في نسخته الـ 34 بمشاركة نخبة الخيول العربية في أوروبا.

ويشتمل الحدث الذي تبلغ قيمة جوائزه المالية 158 ألف جنيه استرليني (1.4 مليون درهم) على ثمانية أشواط مثيرة إلى جانب فقرات متنوعة وهدايا قيمة إلى عشاق السباق الذي يعتبر الوحيد للخيول العربية الأصيلة في أوروبا ويضم ثلاثة سباقات من الفئة الأولى وسباقاً من الفئة الثانية.

أعلن عن ذلك خلال المؤتمر الصحافي العالمي الذي عقد يوم أول من أمس بحضور ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة المنظمة، وشريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مدير مضمار جبل علي، وعبد الله الأنصاري عضو اللجنة المنظمة، وصلاح تهلك نائب أول الرئيس الاتصال المؤسسي لسوق دبي الحرة، وريتشارد لانكستر مدير مزرعة شادويل ستيت في نيوماركت، وجوليان ثيك مدير مضمار نيوبري، وأماندا سميث مديرة منظمة الخيول العربية في بريطانيا.

وفي بداية المؤتمر نقل ميرزا الصايغ رئيس اللجنة المنظمة تحيات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، ومتقدماً بالشكر إلى الجميع بحضور المؤتمر، متمنياً أن يستمتعوا بقضاء يوم جميل بمضمار نيوبري.

وتوجه الصايغ بالشكر إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم وإلى إدارة مضمار جبل علي بقيادة المهندس شريف الحلواني، مشيداً بالاهتمام والمساهمة في إنجاح السباق.

كما توجه بالشكر إلى الرعاة والمساهمين في إنجاح السباق وخاصة شادويل، طيران الإمارات، السوق الحرة ـ دبي، ومنتجعات وفنادق روتانا.

وأضاف إن هدف الجميع في كل عام إنجاح السباق من خلال التعاون من أجل إعلاء شأن الخيول العربية.

وأكد الصايغ أن نخبة من أبرز الخيول العربية ستشارك في أشواط السباق من مختلف الدول. مشيداً باهتمام الملاك والمدربين والفرسان بالمشاركة في هذا الحدث الذي يترقبونه سنوياً.

حضور طلابي

وكشف ميرزا النقاب عن حضور 60 طالبة لأول مرة من الإمارات ومصر وماليزيا وذلك لمشاهدة المناشط المختلفة التي يضمها السباق مما يعكس الارتباط بالمجتمع وليروا اهتمام المدارس بالفروسية.

وأشاد الصايغ بالمجهود الكبير الذي بذلته شادويل واللجنة المنظمة منذ شهر فبراير الماضي من أجل إنجاح السباق بالعمل الدؤوب والمتواصل.

فخر بالسباق

ومن جانبه، أعرب المهندس شريف الحلواني مدير مضمار جبل علي عن فخره وإعزازه بالارتباط بالسباق والحضور، مؤكداً أن ذلك رد للجميل إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الداعم الرئيسي للسباقات بمضمار جبل علي.

ووجه الحلواني الشكر إلى اللجنة المنظمة برئاسة ميرزا الصايغ لإتاحتهم الفرصة للمساهمة في رعاية السباق.

وأضاف إن تعاونهم وارتباطهم بالحدث بدأ منذ سنوات مضت وأنهم مواصلون المسيرة.

وأعلن الحلواني عن تقديم 20 ساعة قيمة سيجري عليها السحب للجمهور خلال السباق.

سباق النخبة

ومن جانب آخر، أشاد ريتشارد لانكستر مدير مزرعة شادويل في نيوماركت بدعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم واهتمامه المتواصل لإبراز دور الخيول العربية وجدارتها وريادتها في السباقات.

وأضاف إن شادويل تساهم سنوياً في إنجاح السباق الذي يشهد مشاركة نخبة من الخيول من مختلف دول العالم.

وقال لانكستر إن إقامة ثلاثة سباقات جروب «1» وسباق جروب «2» يعكس مدى قوة السباق واهتمام المدربين والفرسان بالمشاركة في أشواطه.

يوم خاص

وفي السياق نفسه، أشاد جوليان ثيك مدير مضمار نيوبري بدعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لسباقات الخيول العربية، موجهاً الشكر إلى اللجنة المنظمة بالعودة مرة أخرى إلى مضمار نيوبري العريق.

وأضاف إن سموه يعتبر الداعم الأساسي لسباقات الخيول العربية والتي تشهد نهضة وانتعاشاً وهذا ما يعكسه إقامة السباق سنوياً، وقال جوليان إن إقامة سباقات الخيول العربية تعتبر مهمة بالنسبة إلى مضمار نيوبري هذا إلى جانب أن الحدث يستأثر باهتمام عشاق السباقات في المنظمة. كما يعتبر حدثاً اجتماعياً يحظي باهتمام المدارس والأسر البريطانية.

فئات جديدة

وأعلن عبد الله الأنصاري عضو اللجنة المنظمة أنه تم إضافة فئات جديدة لمسابقة الصحافيين وهي:ـ

أفضل مقال، أفضل عمود، أفضل تغطية على مواقع التواصل الاجتماعي، أفضل مقال في مواقع التواصل عن دور السباقات اجتماعياً.

كما أعلن الأنصاري عن مسابقة الأفضل مظهراً للسيدات والأفضل مظهراً للأطفال، وأفضل مصور. وأكد أن مسابقة رسومات المدارس وجدت رواجاً وأصبحت تحظى باهتمام كبير.

مفاجآت قوية

فجر صلاح تهلك مفاجأة في المؤتمر الصحافي بإعلانه عن تقديم السوق الحرة ـ دبي لجوائز للجمهور تتمثل في إجراء السحب خلال الأشواط الثمانية مما يعطي الفرصة لمشاركة الفائزين في سحب مليونير الألفية.

كما يشارك الفائزون في السحب على السيارة التي رصدتها سوق دبي الحرة وذلك من دون شراء للتذاكر المخصصة للسحب. وأعرب تهلك عن سعادته وفخره بالارتباط بالحدث الذي يحظى بدعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وأضاف قائلاً إن ارتباط سوق دبي الحرة بمضمار نيوبري برعاية السباقات يرجع إلى أكثر من 20 عاماً، مشيداً بتعاون إدارة المضمار.

«يوم الأبطال» الأفضل والأرقى عالمياً

بفضل الدعم المقدر الذي يجده السباق من مؤسسه وراعيه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، فقد أصبح يحظى بثقة واهتمام المجتمع العالمي، ويعتبر أحد أفضل وأرقى السباقات في الساحة العالمية. ويقام بالتعاون مع المنظمة البريطانية للسباقات العربية، التي يقع مقرها الرئيس بمضمار نيوبري، الذي يعتبر المقر الرسمي للسباق الذي تأسس أصلاً منذ عام 1982 بمضمار كيمبتون بارك، قبل أن ينتقل الى نيوبري بعد تسع سنوات.

ونظرا لجودة الخيول التي بات يستقطبها المهرجان المشهود من مختلف أنحاء القارة الأوروبية وبعض الدول العربية، فقد أصبح يطلق عليه (يوم الأبطال) لأن الفائزين بسباقاته الرئيسة الثلاثة (جروب 1) يتوجون أبطالاً لتلك المسافات في أوروبا، وهي مسافة 6 فيرلونغ للسرعة (بسباق زعبيل انترناشونال ستيكس)، ومسافة 10 فيرلونغ في السباق الرئيس للأمهار (دبي انترناشونال ستيكس) ومسافة 10 فيرلونغ في السباق الرئيس للمهرات والأفراس (حتا انترناشونال ستيكس).

وتشرف على تنظيم السباق لجنة منظمة معتمدة من راعي السباق برئاسة ميرزا الصايغ، وعضوية عبد الله الأنصاري، مسعود صالح، محمد طه، وتوفيق الداعوق، إضافة إلى المصور الرسمي بي كيه مجيد.

جوهرة السباقات

السباق الرئيس وجوهرة سباقات الخيول العربية في أوروبا «شادويل دبي إنترناشونال ستيكس» (جروب1) على مسافة 10 فيرلونغ ويحمل جائزة مالية سخية قدرها 50 ألف جنيه استرليني، ويستقطب عادة صفوة الصفوة من الخيول الأبطال من جميع أنحاء القارة الأوروبية. وقد أثبتت السنين الطويلة التي اكتسب خلالها هذا السباق شهرته وعزز فيها مواقعه كأفضل وأعرق سباق للخيول العربية في أوروبا، أن الفوز بلقبه الرفيع يعزز من قيمة الخيول الفائزة به في مسيرتها اللاحقة كفحول.

وقد نالت شرف الفوز بألقاب هذا السباق الفريد كوكبة من أبرز الخيول العربية التي عرفتها ميادين السباق على رأسها البطل الخالد «بنغالي دالبرت» الذي كان أول حصان ينال شرف الفوز بهذه السباق مرتين على التوالي 1993-1994.

ويضم المهرجان سباقين آخرين من الفئة الأولى، هما سباق مضمار جبل علي زعبيل انترناشونال ستيكس على مسافة السرعة، وسباق سوق دبي الحرة حتا انترناشونال ستيكس على مسافة 10 فيرلونغ، وتقتصر المشاركة فيه على المهرات والأفراس فقط، ويقام للمرة الأولى برعاية سوق دبي الحرة ذات الشهرة العالمية كأفضل سوق حرة في العالم. كما يضم سباقاً من الفئة الثانية هو السباق الوحيد للخيول الناشئة (عمر ثلاث سنوات) فضلا عن سباق شروط للخيول الدولية وثلاثة سباقات من فئة التكافؤ الرفيع.

الحدث يحظى بدعم مميز من المؤسسات الوطنية والدولية

يحظى سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة برعاية مميزة من ألمع المؤسسات الوطنية والدولية، التي ظلت تقترن بهذا الحدث الكبير منذ أن جرى تطويره إلى مناسبة ترفيهية واجتماعية فريدة عام 2003.

إسطبلات شادويل العائدة لراعي الحفل والواقعه في منطقة نيوماركت في بريطانيا ونالت جائزة أفضل مزرعة لتربية الخيول في بريطانيا أكثر من مرة، تتكفل برعاية الشوط الرئيس، وهو سباق دبي انترناشونال ستيكس بجائزة مالية هي الأعلى في بريطانيا وتبلغ 50 ألف جنيه استرليني.

علاقة قديمة

طيران الإمارات الحائزة على أعلى الأوسمة في أسواق السفر الجوي ترمي بثقلها خلف هذا الحدث منذ عام 2003، حيث ترعى عادة الشوط الافتتاحي في الحفل، فيما تقدم تذاكر سفر يجري السحب عليها خلال الحفل.

فنادق روتانا، تدعم أيضا الحفل منذ عام 2011 وتقدم الإقامة الفندقية لخمس ليال للفائزين الثلاثة بمسابقة العطلات المجانية في دبي. روتانا ترعى الشوط الثاني على مسافة 13 فيرلونغ، وهو سباق تكافؤ رفيع جوائزه 10 آلاف جنيه استرليني.

مواصلة الدعم

بنك الإمارات دبي الوطني، يواصل دعمه كأحد أبرز الرعاة حيث تكفل على مر السنين برعاية الشوط الثالث الذي يحمل اسمه، وتبلغ الجائز 10 ألف جنيه استرليني.

مضمار جبل علي، يعتبر الشريك الرئيس والدائم لإسطبلات شادويل، حيث يواصل هذا المضمار بناء على توجيهات راعيه سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم تدعيم مسيرة هذا السباق منذ عام 2003. وقد طور المضمار دعمه للحدث عبر السنوات حتى أصبح الآن يرعى باكورة سباقات الفئة الأولى الثلاث في الحفل، وهو سباق جبل علي زعبيل انترناشوال ستيكس، الذي يعتبر أفضل سباق للسرعة للخيول العربية في الموسم البريطاني، ويحمل جائزة مالية قدرها 25 ألف جنيه استرليني. كما يقوم المضمار بتوزيع 2500 هدية لأول الواصيلن الى المضمار من الجماهير.

سوق دبي الحرة، التي تعتبر أفضل سوق بالمطارات عالمياً، تدخل في شراكة جديدة مع سباق دبي الخيول العربية الأصيلة، حيث تتكفل برعاية أحد سباقات الفئة الأولى الثلاث، وهو سباق سوق دبي الحرة حتا انترناشونال ستيكس المخصص للمهرات والأفراس، وتبلغ قيمة جوائزه المالية 25 ألف جنيه استرليني.

دعم قوي

إتحاد الإمارات للفروسية، الذي تأسس عام 1992، يشارك في دعم سباق دبي الدولي من خلال رعايته المميزة للشوط السابع المخصص للخيول الناشئة (عمر ثلاث سنوات) بجوائز مالية قدرها 20 ألف استرليني.

أكاديمية نيب الهندية للرواتب، شريك دائم لسباقات جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في جميع محطاتها العالمية، وقد أصبحت نيب أول مؤسسة هندية تشارك في رعاية سباقات الخيل العالمية. وفضلا عن رعايتها للشوط الثامن والأخير، فإنها تتكفل برعاية جائزة أفضل خيل مظهرا بواقع 200 استرليني لكل شوط.

15 ألف هدية في انتظار الجمهور وعشاق السباق

الحفل الذي تحوّل إلى مهرجان ترفيهي للعائلات منذ عام 2004 طبقاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، يضم العديد من الفعاليات الترفيهية المثيرة التي تروق لجميع أفراد العائلة، تبدأ بالدخول المجاني إلى ميدان السباق، وهو الوحيد في بريطانيا الذي يكفل دخولاً مجانياً للجماهير إلى أي مضمار لسباق الخيل.

كما سيتم توزيع ما لا يقل عن 15 ألف هدية لكل من يصل إلى ميدان السباق، إضافة إلى كوبون يتيح لهم الدخول في السحب على الجائزة الكبرى على سيارة ستروين هاتشباك جديد موديل 2015 قيمتها حوالي 10 ألف جنيه استرليني.

كما تتوفر خيمة عربية لإبراز بعض مظاهر التراث العربي لعشاق هذا الحفل وتشمل نقش الحناء للبنات والنساء عموما، وهي فعالية شهيرة تحظى بإقبال واسع. كما يوجد ساحر أو مهرج بريطاني مشهور هو مارك أوبيرونالذي سيقدم فقرات شيقة لتسلية الأطفال الذين تتوفر لهم أيضا حديقة للألعاب يستمتعون فيها بأوقاتهم طوال اليوم.

معرض فني

يقام هذا المعرض للمرة الثانية بالتعاون بين اللجنة المنظمة وجمعية رسامي الفروسية. ويقع المعرض في خيمة خاصة جوار حلبة استعراض الخيول. وقد جرى تنظيم هذا المعرض للمرة الأول في شهر يوليو عام 2013 في المتحف القومي لسباقات الخيل في نيوماركت، ونظرا للإقبال الشديد عليه فقد تقرر نقله وعرضه ضمن فعاليات هذا الحدث، الذي يعتبر أرقى حدث للسباقات العربية في القارة الأوروبية. المعرض يضم أعمالا لرسامين من أعضاء الجمعية تتقدمهم إليزابيث آرمسترونغ، إضافة إلى الأعمال الرئيسة التي تشمل لوحات، رسومات، صور أصلية، منحوتات وغيرها من الأعمال الفنية.

للأناقة مكان

يضم الحفل مسابقة شهيرة هي مسابقة الأناقة للسيدات، وتحظى بإقبال كبير جعل من اليوم أشبه بيوم السيدات في مهرجان رويال آسكوت. وبعد عملية التحكيم ستحصل الفائزة على طقم مجوهرات فاخر وتحصل الوصيفتان على أطقم مجوهرات مميزة.

هناك أيضا مسابقة لأفضل قبعة للأطفال من الجنسين وسيمنح الفائز من فئتي البنات والأولاد جهاز أيباد لكل منهما مع جوائز ترضية لوصيفين من كل فئة.

مسابقة رينبو

تعتبر هذه المسابقة إحدى روائع الفعاليات الفنية والترفيهية لفئة الأطفال في الحفل. وهي مسابقة استحدثتها اللجنة المنظمة بالتعاون مع المضمار، وهي خاصة بالتلوين التعبيري لتلاميذ وتلميذات المدارس الأولية (الحلقة الدنيا من المدارس الابتدائية). ويتم تزويد المدارس المشاركة وعددها 14 مدرسة في منطقة غرب بيركشير التي تشكل محيط مضمار نيوبري،بمجسمات بالحجم الطبيعي لخيول باللون الأبيض، وعلى التلاميذ -وتحت إشراف المدرسة- القيام بتلوين المجسم بما يخطر على بالهم وتجود به مشاعرهم من أفكار وانطباعات وإبداعات تكون ذات صلة بالتراث العربي أو العلاقات بين الإمارات وبريطانيا.

وتحظى هذه المسابقة التي تقام للعام السابع على التوالي، بإقبال كبير واهتمام خاص من جميع المدارس التي تحرص على المشاركة فيها، كما يقوم راعي الحفل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بتتويج الفائزين ثم التوقيع على مجسم كبير لشيك بقيمة الجائزة المالية لكل مدرسة فائزة.

ويمنح المجسم الفائز بالمركز الأول 2000 استرليني، والثاني 1500 استرلييني والثالث 1000 استرليني. وقد بلغت الجوائز حتى الآن أكثر من 50 ألف استرليني تستفيد منها المدارس الفائزة في تحسين البيئة التعليمية فيها .

حمدان بن راشد أفضل مربٍّ في بريطانيا لعام 2014

توج سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بجائزة أفضل مربٍّ في بريطانيا لعام 2014 لإنجازات خيوله خلال الموسم، حيث تمكنت المهرة «تغرودة» من الفوز بسباق الاوكس الإنجليزي الكلاسيكي، وأصبحت أول مهرة تفوز على الذكور في سباق ماسة الملك جورج وكوين اليزابيث ستيكس منذ 37 عاماً، كم توج المهر «محرر» أفضل الأمهار في سن السنتين بعد فوزه بسباق جيم كراك للسرعة.

وأعرب ريتشارد لانكستر، مدير مزرعة شادويل ستيت في نيوماركت، عن فخره بتسلم الجائزة، مشيداً بإنجازات خيول سموه التي حققتها العام الماضي، مؤكداً مواصلة الإنجازات، حيث شهد هذا الموسم إنجازات مشرفة للمهر "محرر" حيث توج بطلاً لسباق كاس الكومونويلث خلال مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني، وسباق دارلي جولاي كب للفئة الأولى، مما يؤكد جدارته ومواصلته الإنجازات في سن ثلاث سنوات.

»دبي ريسينغ« تنقل الحدث

تنقل قناة «دبي ريسينغ» سباق دبي الدولي للخيول العربية على الهواء مباشرة في الخامسة و25 دقيقة مساء «بتوقيت الإمارات».

أعلن ذلك عبدالرحمن أمين مدير عام قناة دبي ريسينغ، خلال المؤتمر الصحافي، مؤكداً أنه سيتم إقامة استوديو تحليلي للسباق باللغتين العربية والإنجليزية، معلناً عن تقديم القناة لتغطية متميزة تتناسب مع هذا الحدث الكبير، الذي يشهد إقامة 8 أشواط مثيرة، إلى جانب العديد من الفعاليات والأنشطة والمسابقات.

20000

تخصص هذه المسابقة للصحافة البريطانية وانطلقت منذ عام 2009 وتبلغ قيمة جوائزها المالية 20 ألف استرليني، تتمضن 2000 استرليني يتبرع بها الفائز بالجائزة الكبرى إلى هيئة خيرية من اختياره. قامت اللجنة المنظمة بإعادة صياغة هذه المسابقة بهدف تطويرها.

تصنيف

سميث : افضل الخيول ستشارك في السباق

وجهت اماندا سميث مديرة منظمة الخيول العربية الاصيلة في بريطانيا الشكر الى سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم واللجنة المنظمة لمواصلتهم على اقامة السباق سنويا مؤكدة ان افضل الخيول ستشارك في مختلف الاشواط من بينها "جينكا دي فورجيه" والتي تتمني مشاركتها في الشوط الرئيسي امام "الهباب" الحائز على لقب الشوط الرئيس في العام الماضي.

واضافت قائلة بان 106 خيلاً قد تسجلت للمشاركة في السباق وتعتبر الاعلى تصنيفاً مما يعني بان المنافسة ستكون شرسة ومثيرة.

وقالت اماندا ان نخبة الخيول في بريطانيا ستشارك في الحدث في مواجهة الاقوياء من اوروبا والعالم العربي.

 

سحب

3 عطلات ترفيهية في دبي

بالتعاون مع طيران الإمارات ومجموعة روتانا الفندقية الرائدة في الشرق الأوسط، سيتم السحب على ثلاث عطلات لسعداء الحظ لقضاء عطلة لا تنسى في دبي. سيتم السحب طوال اليوم بين الأشواط وسيمنح كل فائز تذكرة سفر لندن – دبي مع العودة على طيران الإمارات، فيما توفر مجموعة روتانا الإقامة الفندقية لأربع ليال إما في البستان روتانا أو المروج روتانا بدبي، وهما من فئة خمس نجوم ويقعان في قلب مدينة دبي.

رعاية

المضمار الأصفر.. مشاركة مميزة

من خلال شراكته المميزة مع إسطبلات شادويل محلياً وعالمياً، فإن مضمار جبل علي، وبناء على توجيهات راعيه سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، يشارك بفاعلية في هذا الحفل الكبير، ويتكفل برعاية باكورة السباقات الرئيسة ، وهو سباق الفئة الأولى زعبيل انترناشونال ستيكس (جروب1) بجواز مالية تبلغ 25 ألف جنيه استرليني. وسيقوم المضمار حسب إفادة المهندس شريف الحلواني، نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي، بتوزيع هدايا على الجماهير عند بوابات الدخول، إضافة إلى السحب على 20 ساعة ثمينة طوال الحفل. وقد درج المضمار على تخصيص ساعات فاخرة للملاك الفائزين بمختلف الأشواط، فضلاً عن سحب على ساعات للإعلاميين والجماهير بين الأشواط.

Email