تحت شعار «عالم واحد 6 قارات ـ أبوظبي العاصمة»

اليوم ختام النسخة السابعة لمهرجــــان منصور بن زايد العالمي للخيول

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت شعار (عالم واحد 6 قارات - ابوظبي العاصمة) يسدل الستار اليوم على النسخة السابعة للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، الذي يقام بتوجيهات وبدعم من سموه وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وتتضمن فعاليات الختام اليوم والتي ستقام على مضمار نادي أبوظبي العشبي 6 سباقات إيذاناً بافتتاح موسم سباقاته وإجمالي جوائزها المالية خمسة ملايين و400 ألف درهم، منها مليون و200 ألف يورو لسباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الأولى بشراكة رئيسية من الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق..

والجولة الختامية لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات والتي تبلغ جائزتها المالية 200 ألف درهم، والجولة الختامية لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين البالغ إجمالي جوائزها المالية 150 ألف درهم، وسباق كأس مزرعة الوثبة الأولى لملاك الاسطبلات الخاصة وجائزته المالية 70 ألف درهم .

كما تتضمن سباقات اليوم سباقين، الأول وهو سباق كأس شهداء الإمارات في اليمن للخيول العربية الأصيلة وجائزته 80 ألف درهم، وسباق جائزة الشهداء للخيول المهجنة وجائزته المالية 90 ألف درهم، كما رصد النادي جوائز مالية قيمتها 50 ألف درهم للترشيحات الصحيحة للجمهور.

مفاجآت

وأكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية للمهرجان رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة سباقات السيدات والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، أن هناك مفاجآت عديدة سيشملها حفل الختام اليوم ستكون غير مسبوقة ستبهر الحضور في نادي أبوظبي للفروسية، والمشاهدين عبر القنوات الفضائية وموقع المهرجان.

«أبهار» و«بادز داي» و«ثاقف»

عندما تدق الساعة الثامنة و45 دقيقة من مساء اليوم سيكون عشاق المتعة والإثارة والتحدي على موعد لإشباع رغباتهم بمشاهدة سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، لمسافة 1600 متر الذي سيقام في الشوط السادس والأخير من سباقات اليوم ..

ويشارك فيه 16 خيلا من أقوى الخيول العربية في العالم منها 4 خيول من أميركا و3 خيول من أوروبا وخيل من قطر وعمان و7 خيول من الإمارات، ويعتبر هذا السباق الأغلى لسباقات الخيول العربية حيث تبلغ قيمة جائزته المالية مليونا و200 ألف يورو أي ما يعادل أربعة ملايين و800 ألف درهم، ويحصل الفائز بلقب هذا السباق على 720 ألف يورو، إضافة للكأس المرصعة بالجوهرة الثمينة.

وبالنظر للخيول المشاركة في هذا السباق فمن المتوقع أن المنافسة ستكون مثيرة وقوية بين أكثر من خيل من داخل الدولة ومن خارجها، وقياسا بمستويات ونتائج الخيول المشاركة فالأقرب للترشيح على لقب هذه الجوهرة، المهر «أبهار» لسمو الشيخ سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس «تاغ أوشي» ..

وإشراف المدرب «إيريك ليمارتنيل»، والجواد «ابو الأبيض» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس «رويستون فرنش»، وكذلك من الخيول المرشحة الجواد الأميركي «بادز داي» لمالكه إس وإل باول وجيه وجيه شليمر وإن فورس بقيادة الفارس «كيلسي برسل» ..

وكذلك الجواد الأميركي «سو بيغ إذ بتر» الذي تعود ملكيته لمارك باول وهو نفسه المدرب بقيادة الفارس «ترافيز والس»، ومن أقوى المرشحين أيضا الجواد «ثاقف» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة الفارس «هاري بنتلي».

«ساندي» مرشحة للمونديال

يشارك في الجولة الختامية لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» التي ستقام في الشوط الخامس لمسافة الميل 1600 متر ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 200 ألف درهم 14 فارسة هن بطلات الجولات التي اقيمت على مدار العام حول العالم، ما يبشر ذلك بسباق قوي ومثير وقياسا بمستويات ونتائج الفارسات المشاركات في هذه الجولة فالأقرب للترشيح للمنافسة على المركز الأول الفارسة الأميركية «ساندي مارتن» البالغة من العمر 29 سنة...

والتي سبق لها الفوز بـ507 ألقاب طوال مشوارها وستقود في هذا السباق الجواد" ملحن الألحان" لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأقرب منافساتها الفارسة السويدية أنا بيلروث وسبق لها الفوز بـ152 لقبا..

وستقود أنا في هذا السابق الجواد «شيك داون» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، كما يشارك في هذا السباق فارستان عربيتان هما العمانية ازهار الوردي وسبق لها الفوز بـ8 القاب وستشارك على صهوة المهر «آر بي سو ريتش» لعبد الغني عبد الله بإشراف المدرب هلال العلوي، والمغربية بشرى وستقود الجواد «آ ربي سموكن» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

الروسي «كوناكيابيف» مرشح

يشهد الشوط الرابع من السباق اليوم ختام مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين «إفهار» الذي يشارك فيه 12 فارساً وفارسة منهم 9 أبطال الجولات التسع حول العالم إضافة إلى 3 متسابقين بالكارت الأبيض، وتبلغ مسافة هذا السباق 2200 متر...

وإجمالي جوائزه المالية 150 ألف درهم، ومن المتوقع أن يشهد السباق منافسة قوية بين الفرسان والفارسات لتقارب مستوياتهم ورغبة كل منهم بالفوز باللقب الغالي، ولكن قياساً بتصنيف الخيول التي سيشارك بها هؤلاء الفرسان فمن المتوقع أن تكون فرصة الفارس الروسي «إيميل كوناكيابيف»...

الأفضل الذي سيقود الجواد «نمرود» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان »، وتصنيف «نمرود» الأعلى ضمن الخيول المشاركة اذ ان تصنيفه 105، ولكن هذا لن يمنع أن تكون هناك منافسة قوية من باقي الفرسان المشاركين، وأقربهم الفارس الإيطالي «أندري فيللي» والذي سيشارك على صهوة الجواد «عاكف» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. والأيرلندي «كونور هوبان» وسيشارك على صهوة الجواد القطري المنتخب لسلطان عبد الله العليلي.

«عاصفة» لكأس الوثبة

يشارك في الشوط الثاني وهو سباق كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الاسطبلات الخاصة فقط 12 خيلا لمسافة 1200 متر وإجمالي جوائزه المالية 70 الف درهم وتعتبر هذه الجولة الافتتاحة لسباقات كأس الوثبة داخل الدولة..

وقياساً بمستويات الخيول المشاركة وتصنيفها ونتائحها من المتوقع أن تكون المنافسة قوية والأقرب للترشيح للقب هذه الجولة الفرس «إيه إف عاصفة» لخالد خليفة النابودة بقيادة الفارس تاغ أوشي مما قد يشكل صعوبة عليها.

منافسة مفتوحة

قياسا بمستويات الخيول المشاركة في سباق جائزة شهداء الإمارات للخيول المهجنة الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان تثمينا وتقديرا لدور شهداء الوطن، والذي سيقام في الشوط الثالث لمسافة 2200 متر وبمشاركة 13 خيلا من أقوى الخيول المهجنة وإجمالي جوائزه المالية 90 ألف درهم، فمن الصعب توقع الترشيح لهذا الشوط وإن كان الأقرب للترشيح نسبيا الجواد «المرزم» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم .

نورة السويدي:سباقات «أم الإمارات» أحدث نقلة نوعية

أكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة رياضة المرأة، أن بطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (افهار) والفرسان المتدربين أحدثتا نقلة نوعية لسباقات الفروسية للسيدات والفرسان المبتدئين، لما تجده هاتان البطولتان من دعم من «أم الإمارات» انطلاقاً من حرص سموها على تقديم الدعم للرياضة عامة والرياضة النسائية خاصة في كل مكان بالعالم في مختلف المجالات...

وأكدت أن مثل تلك الفعاليات الرياضية العالمية من شأنها أن تسهم بصورة كبيرة في دعم الحركة الرياضية النسائية في الدولة وخارجها، وتحقيق مكتسبات عدة وفوائد كبيرة، تقود الرياضة النسائية الإماراتية للوقوف على منصات التويج العالمية.

فعاليات المهرجان

تتضمن فعاليات المهرجان كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة للفرسان المتدربين والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وجوائز دارلي لـ«أم الإمارات» في هوليوود، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

دعم

يقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

ويقام بالرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «ادنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد...

والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي ابوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة ابوظبي الرياضية «ياس»، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنغ بوست، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات.

الجلسة الختامية لمؤتمر تطوير مهارات الفرسان تركز على التربية والتوليد

شهدت الجلسة الختامية لمؤتمر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لتطوير مهارات الفرسان المتدربين، التي كان موضوعها التربية والتوليد، شهدت الجلسة مناقشات ثرة من المشاركين.

وعقدت الجلسة صباح أمس، بقاعة مسرح الأرشيف الوطني بالعاصمة أبوظبي، بحضور لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لسباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، وسامي البوعينين رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية...

والدكتور عبد الله الريس مدير الأرشيف الوطني، وعدد كبير من الملاك والمربين في الدولة وضيوف المهرجان. وأدار الجلسة ديريك طو مسون المعلق التلفزيوني الشهير، وشارك فيها عصام عبد الله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، ومارشال بوسييه مدير سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أوروبا....

والشقيقين مارك باول وسكوت باول مالكي ومربي الخيل في أميركا، وديانا الندرون مربية الخيول في أميركا، والتركي محمت يوسف المدير المساعد لسباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وشهدت الجلسة مناقشات مثمرة تتعلق بتربية الخيول وكيفية الحفاظ على سلالاتها، واستخدام التلقيح الصناعي في عملية التهجين ومدى قانونية ذلك، كما تطرقت إمكانية تدوين عملية التهجين في جوازات السفر للخيول.

اختيار الخيول

وفي بداية الجلسة تطرق عصام عبد الله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية لكيفية اختيار الخيول القادمة من الخارج، للمشاركة في سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فقال إن تلك العملية تخضع لثلاثة معايير أولها، الاعتماد على القواعد والشروط القانونية لعملية النقل...

والمعيار الثاني ترتيب الخيول المشاركة في السباقات التي شاركت فيها، أما المعيار الثالث من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان التي ضمنت عملية التصنيف لتلك الخيول وبناء على ذلك فتم اختيار 16 خيلاً من الخيول المرشحة للمشاركة في السباق الأغلى والأقوى في العالم.

سلالات مختلفة

وأكد مارشال أن الخيول المشاركة من سلالات مختلفة وفئات عمرية مختلفة، وقطعت هذه الخيول مسافات طويلة للمشاركة ما يميزها خاصة أن بعض الخيول في أميركا تشارك في سباقات تكون الانطلاقة من اليمين، ولكن هنا ستكون من اليسار.

كما أعرب الشقيقان مارك وسكوت بال وديانا عن سعادتهم بالحضور والمشاركة في السباق وأكدا جاهزية خيولهما. وبدوره أكد محمت أن هذا السباق مهم للإعلان عن الخيول العربية.

نصائح

واشتملت الفقرة الثانية من الجلسة نصائح من المتحدثين لملاك الخيل في كيفية تربية الخيول والاعتناء بها، وقال عصام عبد الله إنه في الإمارات يوجد عدد كبير من الخيول، ومعظم الملاك يركزون على الفرس أكثر من تركيزهم على المهر والفحول، ما قد يشكل ذلك صعوبة في المستقبل في عملية الإنتاج وإفراز خيول جديدة، وحتى يمكن تلافي تلك السلبية من الضروري الاهتمام بالفرس والفحول حتى تتم عملية التزاوج لتوليد خيول جديدة.

وقال مارشال من الضروري الاهتمام بالفحول، كما هو الحال بالنسبة للفرس حتى تستمر عملية التوليد، وبالإمكان الاستعانة بفحول من نوعية جيدة، لتتم عملية خلق خيل قوي، واتفق الشقيقان سكوت مع ذلك الرأي وكذلك مديان.

سامي البوعينين: المهرجان يتطور من عام لعام

أكد سامي البوعينين رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة أخذ بعداً كبيراً وتطور بشكل واضح من عام لعام حتى وصل للعالمية من خلال انتشاره في جميع قارات العالم، وفي كل عام تبدأ سباقات الخيول العربية في الإمارات...

وفي هذا العام ستكون البداية بسباق كبير وهو سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي يعتبر من أقوى السباقات وأغلاها في العالم نظراً لمشاركة 16 خيلاً من أوروبا وأميركا والإمارات،..

وتبلغ جائزته مليون و200 ألف يورو وهي جائزة كبيرة، وكذلك بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة العالم لسموها للفرسان المتدربين، وذلك يعكس رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في دعمه للخيل العربي في مستويات مختلفة وصل به للعالمية...

وأعتقد أننا وصلنا إلى ما نتمناه، وهو شيء كبير تحقق في وقت قصير جداً ، وهذا إنجاز كبير للمهرجان يسجل لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نتيجة لدعم سموه تطور مستوى الخيل الأصيل في العالم.وعن دور الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية ومدى تنسيقه مع المهرجان قال البوعينين «نحن كاتحاد دولي ندعم المهرجان ولا زلنا ندعمه وموجودين مع المهرجان ترجمة لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك» (أم الإمارات) .

عارف العواني: المهرجان أسهم في إعطاء صورة حضارية للدولة

أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن النجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية في نسخته السابعة وبما احتواه من سباقات وفعاليات منوعة اكتسب صبغة عالمية من خلال انتشار جولاته في جميع قارات العالم، وحرص العديد من الدول على استضافة جولة من جولاته .

وأكد أن الدور الذى تقوم به «أم الإمارات» من دعم ورعاية للرياضة الإماراتية عامة والنسائية خاصة، له الأثر الواضح فيما وصلت إليه الرياضة النسائية الإماراتية من مكانة مميزة على المستوى الخليجي والعربي.

وتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إتاحة الفرصة للمجلس للمشاركة في دعم مهرجان سموه بما يشمله من فعاليات. كما أكد أن ذلك يتماشى مع نهج ورؤى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس المجلس والتي ترتكز على دعم الأنشطة المتنوعة علي مستوى أمارة أبوظبي.

سلطان عودة: المشاركة قلادة على الصدور

أكد سلطان عودة ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق أن مشاركة الشركة كشريك رئيسي في سباق جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيول العربية يعتبر مصدر فخر وإعزاز للشركة وقلادة على صدور جميع العاملين فيها، وأكد تلك الشراكة والرعاية تنطلق من الحرص على دعم الأنشطة الرياضية عامة ومهرجان سموالشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي خاصة.

Email