بحضور حمدان بن محمد وحمدان بن راشد

محمد بن راشد يشهد سباق القدرة في سيح السلم

■ محمد بن راشد في لقطة جماعية مع فرسان إم آر إم بحضور سلطان السبوسي | تصوير: موهان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، سباق القدرة التأهيلي المصنف نجمتين لمسافة 120 كيلومتراً في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم.

كما شهد السباق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية.

وشارك الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في المرحلة الأولى من السباق، ممتطياً صهوة الجواد «حصاني الأول» لإسطبلات فزاع 3، وذلك تشجيعاً للفرسان المشاركين من جهة، واختباراً للجواد من جهة أخرى، مما كان له الأثر الواضح في تحفيز المتنافسين.

وشارك في السباق المصنف نجمتين «تأهيلي دولي» للمجموعة الثانية، 123 فارساً وفارسة من مختلف الإسطبلات وأندية الفروسية في الدولة، وذلك استعداداً لبطولات الموسم الجديد. وتمكنت أعداد كبيرة من خيول المجموعة الثانية من إنهاء السباق بنجاح، والتأهّل إلى سباقات فئة النجمتين.

استعداد

وكانت مدينة دبي الدولية للقدرة نظمت، أول من أمس، الجزء الأول من السباق بمشاركة 125 فارساً وفارسة للمسافة ذاتها، ما يؤكد قوة استعداد الفرسان والإسطبلات واكتمال جاهزيتهم للمشاركة في بطولات الموسم.

4 مراحل

وتم تقسيم السباق إلى أربع مراحل، المرحلة الأولى «اللون الأصفر»، وتبلغ مسافتها 40 كيلومتراً، تليها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة..

وتبلغ مسافة المرحلة الثانية «اللون الأحمر» 32 كيلومتراً، تليها راحة إجبارية مدتها 40 دقيقة، ثم المرحلة الثالثة التي تبلغ مسافتها 30 كيلومتراً «اللون الأحمر»، تليها فترة راحة إجبارية مدتها 40 دقيقة، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة «اللون الأبيض» وتبلغ مسافتها 18 كيلومتراً.

العضب: مشاركة كبيرة

قال محمد عيسى العضب، المدير العام لنادي دبي للفروسية، إن السباق التأهيلي شهد زخماً في المشاركة بلغت نحو 300 فارس وفارسة في المجموعتين الأولى والثانية على مدى يومين.

وأضاف أن تركيز اللجنة المنظمة انصب على رصد الحالة الصحية للخيل، ليتمكن الفرسان من المحافظة على خيولهم للمشاركة بأفضل خيل في المنافسات المقبلة، لا سيما أن الفرسان في صدد المشاركة ضمن بطولات كبيرة، أبرزها بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، وكأس محمد بن راشد للقدرة، وكأس ولي عهد دبي للقدرة.

وأضاف أن الخيول كانت بحاجة إلى تصنيف النجمتين، وحقق السباق المقام على مدى يومين نجاحاً كبيراً، لتتأهل الخيول بعد ذلك إلى تصنيفات أعلى، مشيراً إلى أن النتائج تبدو طيبة والسرعات منخفضة، إلى جانب خلو السباق من الحوادث أو الإصابات.

ولفت إلى أن تجربة السباق ركزت على رصد الخيول الأفضل حالة لأول مرة، وقد حققت نجاحاً كبيراً، إلا أنها ستخضع للتقييم من قبل اللجنة المنظمة، من أجل تطويرها مستقبلاً، مشيراً إلى أن هذه السباقات مهمة لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الخيول والفرسان للتأهيل، والمشاركة في بطولات القدرة الأعلى تصنيفاً.

واختتم العضب حديثه قائلاً إن اللجنة المنظمة قررت تخصيص هدايا للخيول الأفضل حالة خلال السباق، حيث تم رصد جوائز قيمة لأفضل 10 خيول، وذلك لتحفيز الفرسان للمحافظة على سلامة خيولهم وعدم الضغط عليها، وتقليل نسبة الخيول التي تخرج بسبب المشكلات الصحية.

 

Email