454 خيلاً تتنافس في «دولية الجمال»

■ لقطة من منافسات بطولة العام الماضي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم منافسات بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية 2017، التي تنظمها جمعية الإمارات للخيول العربية على ميدان قفز الحواجز العشبي بنادي أبوظبي للفروسية، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية.

وتنظم البطولة على مدى 5 أيام بمشاركة 454 خيلا، تمثل 135 مربطاً و145 مالكاً من الإمارات والدول العربية والأجنبية، وتتوزع البطولة على 23 شوطاً بالإضافة إلى البطولات الست.

مشاركة مميزة

ويشارك في البطولة نخبة من أنقى سلالات الخيول العربية، تمثل العديد من الإسطبلات المحلية في الدولة والدولية، والعديد من نخبة أبطال المنافسات الدولية التي سبق تنظيمها وعدد من الفائزين بالبطولات العالمية والحائزين على مركز الوصيف فيها، وسيتم تحكيم الخيول خلال وقوفها وركضها على تقييمات النوع، والرأس والعنق، والجسم والتناسق، والأرجل والحركة.

وذلك بواسطة نخبة من أبرز الحكام الدوليين. وتتأهل الخيول الحائزة على المركزين الأول والثاني في جميع أشواط الفئات العمرية، للمشاركة في بطولات المهرات والأمهار والأفراس والفحول.

شوط المهرات

تبدأ فعاليات اليوم الأول من المهرجان في تمام الساعة الثالثة عصراً بشوط المهرات بعمر سنة، والذي تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام هي«أ، ب، ج»، يليه الشوط الثاني الذي خصص للمهرات عمر سنتين «أ،ب».

ويشهد اليوم الثاني «الأحد» 3 أشواط خصصت كلها للإناث، حيث تستهل العروض بالقسم«ج»في شوط المهرات بعمر سنتين، ويليه الشوط الثالث للمهرات بعمر ثلاث سنوات والمكون من ثلاثة أقسام«أ، ب، ج» ثم الشوط الثالث.

والذي خصص للأفراس عمر 4 - 9 سنوات«أ،ب»، ويقام القسم«ج»لهذا الشوط ضمن فعاليات اليوم الثالث «الاثنين» والذي يشهد أيضا شوط الأفراس عمر 10 سنوات وما فوق، يليه شوط المهور عمر سنة وقسم لقسمين «أ،ب» ويختتم اليوم الثالث بالقسم «أ» ضمن الشوط السابع المخصص للأمهار عمر سنتين.

اليوم الرابع

ويستهل اليوم الرابع «الثلاثاء» بالقسم«ب» في شوط المهور عمر سنتين، يليه الشوط الثامن للأمهار عمر3 سنوات وهو مكون من قسمين«أ،ب»، وتختتم فعاليات اليوم الرابع بالقسم «أ» في الشوط التاسع وهو مخصص للفحول عمر 4 – 7 سنوات.

وتستهل فعاليات ختام البطولة يوم الأربعاء المقبل بالقسم «ب» ضمن الشوط التاسع المخصص للفحول عمر 4 – 7 سنوات، يليه القسم «ج»، ثم الشوط العاشر المخصص للفحول عمر 8 سنوات وما فوق.

6

سيكون مسك الختام بمنافسات البطولات الست وهي بطولة المهرات بعمر سنة واحدة وبطولة المهرات ثم بطولة الأفراس تليها بطولة الأمهار بعمر سنة واحدة، وبطولة الأمهار ثم بطولة الفحول.

Email