أكّد مسؤولون في مكاتب السياحة والسفر وقطاع الضيافة من فنادق وشقق فندقية بأن نسب الإشغال في فنادق دبي خلال عطلة عيد الفطر السعيد مع انطلاق احتفالات«العيد في دبي»، التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة-إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، كانت مرتفعة جدا ولاسيما من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. متوقعين في الوقت نفسه أن تشهد الفترة المقبلة مع انطلاق مفاجآت صيف دبي حركة نشطة وحجوزات كبيرة، ولاسيما أن دبي تعتبر من الوجهات المفضلة للكثير من العائلات الخليجية، كما أنها محطة مميزة لمن يرغب في زيارة أكثر من وجهة خلال فصل الصيف.
وأوضحوا أن دبي تمكنت على مدى السنوات الماضية من ترسيخ مكانتها كوجهة صيفية مفضلة للعائلات، هذا فضلا عن كونها وجهة مرغوبة على مدار العام، وذلك لما تمتلكه من مقومات سياحية واقتصادية تجعلها محط أنظار الراغبين في قضاء إجازة سعيدة أو المشاركة في أحد المعارض أو المؤتمرات، فقد باتت دبي مركزا تجاريا عالميا أيضا. وهي في الوقت نفسه حريصة على تبني المشاريع ذات القيمة المضافة من مراكز تسوق وترفيه، وحدائق مائية وغيرها من المشاريع الأخرى.
وأكدت مكاتب السياحة والسفر أن بعض الشركات قامت بتقديم عروض ترويجية جذابة لاستقطاب أعداد كبيرة من السياح، لاسيما من دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة، الأمر الذي رفع معدل الحجوزات ونسب إشغال الفنادق إلى مستويات أعلى مما كانت عليه.
استمرار الزخم
وقال سعيد العابدي، رئيس العابدي القابضة :«لقد فاقت حجوزات الفنادق خلال عيد الفطر السعيد التوقعات، ولاسيما من الفنادق الخمسة نجوم، حتى إن طيران الإمارات قامت باستخدام طائرةA380 للبحرين لاستيعاب أعداد كبيرة من السياح، وأصبحت دبي وجهة مفضلة للكثيرين، وحتى أنها تفوقت على عدة دول أوروبية، بفضل الأمن والأمان والبنية التحتية المتطورة والخدمات المميزة».
وتوقع العابدي أن يستمر الزخم خلال مفاجآت صيف دبي، وأن تظل الحجوزات مرتفعة وبزيادة عن الموسم الماضي بحوالي 20-25 بالمائة، منوها بأن لدى دبي جاذبية خاصة ولاسيما للسياح من دول مجلس التعاون الخليجي وسائر الدول الأخرى، وأنه مع تعدد الخيارات لدى السائح والعروض الترويجية الكبيرة، تبقى دبي الخيار المفضل لهم حتى خلال موسم الصيف.
خدمات
ومن جهته قال محمد شريف، المدير العام لمجموعة ارابيان نايتس: «لقد كانت حركة الحجوزات مرتفعة جدا خلال إجازة عيد الفطر السعيد، وإن غالبية الحجوزات كانت من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ولاسيما من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين».
وأشار شريف الذي تمتلك مجموعته العديد من الشركات كمكاتب السياحة والسفر، وتنظيم الجولات السياحية، وتأجير السيارات، ورحلات السفاري، وخدمات المواصلات، ورحلات الهليكوبتر وحجز الفنادق، والعطلات، وغيرها من المجالات إلى أن الطلب كان كبيرا على الفنادق في دبي، وكذلك شهدت أعماله في تأجير السيارات زيادة كبيرة مع أول أيام العيد، منوها بأنه يقوم بتقديم أسعار منافسة وخدمات مميزة لزوار دبي.
وتوقع أن تستمر الحركة خلال حدث مفاجآت صيف دبي، وذلك لما يتضمنه من فعاليات وعروض عالمية تقام لأول مرة، والتخفيضات وغيرها من المعالم السياحية والخيارات المتعددة التي يجد فيها السائح ما يرغب ليقضي إجازة ممتعة في ربوع دبي.
وجهة سياحية
ومن ناحيته قال نصير خان، المدير العام لشركة ساوث ترافلز: دبي غنية عن التعريف، فقد تمكنت خلال فترة قصيرة أن تحتل مكانتها كوجهة سياحية مفضلة عالمياً، وهي تحتضن عدداً كبيراً من الفعاليات والمهرجانات الدولية إلى جانب الوجهات السياحية المدهشة. كما في العام الماضي، فإن ساوث ترافلز تستعد مرة أخرى هذا الصيف لتلبية الطلب الكبير على باقات السفر والجولات السياحية وأماكن الإقامة من فنادق وشقق مفروشة.
وأشار إلى أنه حالياً، فإن الباقة الأكثر مبيعاً لدينا هي «باقة السفر الثلاثية» والتي تشمل (رحلات السفاري وعشاء الجولة البحرية وجولات المدينة. تتضمن رحلة السفاري الشواء في البر، أما الجولة البحرية فهي تشمل عشاء بوفيه عالمي، وجولة المدينة تتضمن التجوال في المدينة لمدة نصف يوم. وكل هذا يأتي مع خدمة توصيل مجانية داخل دبي.
وأوضح أن الإمارات ودبي خصوصاً تعتبر وجهة رئيسية بالنسبة للسياح في منطقة الخليج، ويمثل السياح من المملكة السعودية الأغلبية العظمى من الوافدين إلى دبي. وتلعب مفاجآت صيف دبي التي أصبحت أفضل وأكبر هذا العام دوراً كبيراً في جذب السياح من الخليج، للتمتع بالفعاليات والعروض الترويجية المذهلة التي تشارك فيها العلامات والمتاجر الرائدة في دبي. ونحن نرى أن دبي ستستمر في تحقيق نمو قوي خلال السنوات المقبلة، ولاشك بأن مفاجآت صيف دبي هذا العام قد جعلت من الإمارة مقصداً للزوار من كافة أنحاء العالم وخاصة الخليج العربي.
الخيار المفضل
وإلى ذلك قال نبيل جاكوب، المدير العام لجاكوب للسياحة والسفر:« تعد دبي القلب النابض لمنطقة الخليج، وهي الوجهة الأولى، والخيار المفضل لدى العائلات في منطقة الخليج العربي. ونحن نقدم في الصيف باقات مذهلة تشمل خدمات فيزا الزيارة وتذاكر السفر وأماكن الإقامة من فنادق بأسعار معقولة لنجذب السياح إلى دبي. كما يمكن الاطلاع على العروض من خلال الموقع الالكتروني www.jacobtravels.ae».
إشغال قوي
وبالنسبة للفنادق فقد قال جورج أناستاساكوس، مدير أول تنمية العائدات من فندق راديسون بلو:«سجلنا معدلات إشغال مرتفعة جدا والنزلاء من دول مجلس التعاون الخليجي زاروا دبي، ونتوقع أن تكون نسبة الإشغال قوية خلال الفترة المقبلة».
ومن جهته قال سيمون كاسون، نائب الرئيس الإقليمي والمدير العام لمنتجع فورسيزونز دبي شاطئ جميرا: «لأنه أول صيف يمر علينا بعد بدء عملنا في دبي، فإننا نتطلع بحماسة إلى مفاجآت صيف دبي، خاصة بعدما أدهشتنا النتائج الرائعة التي حققناها في أول ستة أشهر من نشاطنا. أعتقد أن تضافر عدة عوامل تشمل موقعنا الفريد وأناقة وجمال مرافقنا وخدماتنا المفصلة حسب حاجات الضيوف، جعلتنا نحتل مباشرة مكانة عالية في قائمة أفضل الفنادق في دبي، ونتطلع إلى متابعة هذا المسار الناجح في الأشهر المقبلة.»
استقبال
ومن جانبه أشاد طارق العويني، مدير عام فندق الإمارات جراند بفعاليات دبي في فترة الأعياد وتأثيرها الإيجابي على نسب الإشغال لفنادق دبي قائلا: «كما اعتاد زوار دبي في فترة الأعياد على استقبال العيد بشكل مختلف ومميز نظرا لبرامج الفعاليات التي تحرص مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في كل موسم عيد على إطلاقها بشكل منتظم متجدد ومميز ما يجعل من دبي وجهة رئيسية بشكل مستدام للكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم وبالأخص من دول مجلس التعاون الخليجي لقضاء هذه المناسبة السعيدة في دبي والتي تتزامن مع توقيت العطل الرسمية فيزداد إقبال الزوار على دبي وتمتد إقامتهم.
وأضاف قائلا:»مع بدء هذه الفعاليات استعدت مجموعة الإمارات الفندقية واستكملت مشاريعها الفندقية حيث تم تشغيل الإمارات جراند للشقق الفندقية بالكامل وتتوفر فيه الشقق الفندقية المكونة من غرفة وصالة وغرفتين وصالة يصل عددها إلى 346 وحدة سكنية ليشكل بذلك إضافة جديدة إلى رصيد الغرف والأجنحة الفندقية المتاحة من فندق الإمارات جراند والتي تبلغ 430 وحدة سكنية فندقية ليصل بذلك إجمالي الغرف والأجنحة والشقق الفندقية إلى 776 وحدة سكنية لتستوعب جميع احتياجات الإقامة للزوار والسائحين وبالأخص العائلات منهم، وكما هو متعارف عليه فإن موقع كل من الفندق والشقق الفندقية المميز على شارع الشيخ زايد جعلهما المكان والخيار الأنسب لإقامة العوائل سواء من داخل أو خارج الدولة.
عروض تسويقية
ومن جهته تحدث آصف أنصاري، نائب مدير إدارة المبيعات والتسويق في فندق الإمارات جراند عن العروض التسويقية خلال عيد الفطر قائلا: «سنستمر في تقديم مفاجآتنا لزوارنا الكرام فطرحنا أفضل الأسعار وتم تمديد عروض أسعار الصيف المخفضة لتكون متاحة في الموسم الحالي، وقمنا بتسهيل إجراءات الحجوزات لضيوفنا من مواطنين ومقيمين وكذلك للزائرين من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف قائلا: إن عملنا لم يقتصر على تقديم الأسعار التنافسية للغرف، فقد حرصنا على أن لا تكون إقامة ضيوفنا مجرد إقامة وقمنا بتطوير الخدمات الأخرى والتي تطلق شعور الراحة والرخاء والاستجمام، ففي مجموعتنا المتمثلة في فندق الإمارات جراند والإمارات جراند للشقق الفندقية، قمنا بتوفير الخدمات الترفيهية لتلبية كافة المطالب فوفرنا مسبحا خارجيا ومسبحا داخليا مغلقا، صالتي ألعاب رياضيتين، قسما خاصا للساونا والعلاج بالبخار، بالإضافة إلى مركز التدليك الأضخم من نوعه حيث يوفر فندق الإمارات جراند 13 وحدة تقدم أنواع التدليك التقليدية والعصرية على أيدي أخصائيين أكفاء بأسعار مميزة وخصومات تصل إلى 25 % ، توجد ايضا خدمة الحمامات التقليدية (التركية والمغربية)، بالإضافة إلى خدمات مراكز التجميل للرجال والنساء والمتوفرة في فندق الإمارات جراند.
ضيافة
قال جان فرانسوا لوران، المدير العام لمنتجع وسبا أنانتارا دبي نخلة جميرا، يمثل المنتجع مقصداً للمسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث نشهد بالعادة إقبالا كبيرا من العديد من الضيوف من دول مجلس التعاون الخليجي ولاسيما من المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر وغيرها من دول المنطقة، ولاسيما خلال فترة عيد الفطر السعيد ومفاجآت صيف دبي.
ويقدم المنتجع باقات جديدة ملائمة للعائلات، ويقدم خيارات إقامة مرنة مصممة لتتناسب مع الضيوف من جميع الأعمار، وتضم الباقات الجديدة حزما مناسبة للإقامة الطويلة في شقق المنتجع التي تم تصميمها بشكل يلائم احتياجات العائلات الخليجية ويحترم خصوصيتها.
«أتش أم أتش» تسخّر التكنولوجيا لخدمة العملاء
مع دخول موسم الصيف في دبي وفي سوق رقمي معقد وتنافسي، تواصل أتش أم أتش – القابضة لإدارة الضيافة تحسين وتعزيز قدراتها الرقمية لتوفر للمسافرين قدرة أكبر على الدخول على الإنترنت واستخدام الهاتف المحمول. ومن خلال دمج مزايا جذابة ومحتوى متميز مثل صور جديدة رائعة، فإن موقع المجموعة على الإنترنت يوفر للضيوف منفذا مباشرا للأسعار الواقعية والمتوافر من الغرف وبالتالي يؤدي إلى أسعار تحويل أفضل ومن ثم تزداد إيرادات الحجز المباشر على الإنترنت.
لوران أ. فوافنيل، الرئيس التنفيذي لأتش أم أتش، قال: «التفاعل عبر شبكة الإنترنت أمر ضروري لتجربة ضيف أكثر شخصية وتفاعلية. التزامنا بتحسين طريقة الاتصال مع ضيوفنا وخدمتهم لمصلحة فنادقنا هي لب استراتيجيتنا للابتكار. موقعنا: hmhhotelgroup.com هو قلب نظامنا البيئي الرقمي. بدأ الموقع عام 2014، ليقدم عدة علامات تجارية ويمكن استخدامه عن طريق الهاتف المحمول، كما أنه متاح باللغة العربية، ليجعل الحجز أسرع وأسهل بكثير.
الموقع يمكن الوصول إليه من كافة أنحاء العالم في أي وقت، في أي مكان، مع واجهة باللغتين الإنجليزية والعربية، عبر مختلف قنوات التوزيع، وقد أدى إلى زيادة كبيرة في دخولنا إلى الأسواق الرئيسية بتعزيز وجودنا على الإنترنت. وفي تقدمنا إلى الأمام، تنصب استراتيجيتنا على تطوير وتحسين المنصات الرقمية الخاصة بنا من أجل قيادة أسواق النمو المرتفع بهدف إطلاق العنان لكامل إمكاناتنا وتحقيق أقصى نجاح للمجموعة الراقية».
وأضاف لوران: «قناتنا للحجز تديرها »تراست إنترناشيونال« وتعتبر واحدة من أكثر القنوات تقدما، فاعلية وملاءمة للمستخدم. الهدف الأهم هو أن نقدم لضيوفنا خدمة عبر الإنترنت تتناسب مع عادات المستهلك الجديد. أكثر من 2 مليار شخص يمتلكون حاليا هاتفا ذكيا ونحو 45% من البحث عن السفر يتم من الهواتف المحمولة. بالتالي، الحجز عبر المحمول جانب رئيسي في تجربة ضيوفنا – سواء قبل، أثناء أو بعد إقامتهم».