إعلان الحكومة المصرية والفريق الرئاسي الخميس رسمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

حدد الناطق باسم الرئاسة المصرية ياسر علي الخميس المقبل موعداً للكشف عن الفريق الرئاسي من نواب ومستشاري الرئيس محمد مرسي، بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء المكلف هشام قنديل أن تشكيلة حكومته، ستبصر النور الخميس المقبل بعد أن كان مقرراً لها أمس.

وقال قنديل عقب لقاء رئيس الجمهورية ظهر أمس: «استعرضنا أهم ملامح التشكيل الوزاري، وسيتم إعلان التشكيل النهائي في مؤتمر صحافي الخميس المقبل». وكشف رئيس الوزراء عن أنه عقد 40 لقاء مع شخصيات مختلفة بخصوص الوزارة، مشيراً إلى أن هذه اللقاءات كلها للتشاور للتوصل لأفضل تشكيل يعتمد على الكفاءة، ويحقق التوازن والقدرة على مواجهة التحديات.

وأوضح أن الحكومة الجديدة «سيكون أمامها الكثير من التحديات، وخاصة أن هناك الكثير من القرارات المؤجلة، ولابد للحكومة الجديدة من مواجهتها على أسس صلبة».

وبسؤاله عن الموقف بخصوص الوزارات السيادية قال: «إن المشاورات لا تزال مستمرة حولها ولا توجد ثمة مشاكل بشأنها مثلما يتردد». وأردف القول إنه «ليس هناك تفضيل لأي تيار أو حزب بتشكيل الحكومة الجديدة والمعيار الأساسي للاختيار، هو الكفاءة وانه يقف على مسافة واحدة من جميع الأحزاب».

من جانبه، اعتذر وزير السياحة في حكومة تسيير الأعمال منير فخري عبد النور، عن الانضمام إلى الحكومة الجديدة، معرباً عن تمنياته لرئيس الحكومة المكلف بالنجاح.

في سياق متصل، قال الناطق باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي: إن الفريق الرئاسي من نواب ومستشاري الرئيس سيتم الإعلان عنه الخميس. وأوضح أن تأجيل الإعلان عن تشكيل الفريق الرئاسي هدفه مزيد من المشاورات للتوصل إلى أفضل تشكيل، تكون لديه القدرة على تنفيذ برنامج الرئيس ويواجه التحديات الصعبة في تلك المرحلة الدقيقة التي تعيشها البلاد. وفي رده على سؤال حول ما إذا كان تأجيل إعلان الفريق الرئاسي بسبب اعتذار بعض الشخصيات عن قبول مناصب في الرئاسة أو تراجعهم؟ قال علي إن هذا لم يحدث بل التأجيل فقط بهدف مزيد من المشاورات.

وفي رده على سؤال حول ما يتردد عن الاتجاه لتعيين المشير محمد حسين طنطاوي نائباً للرئيس رفض علي التأكيد أو النفي، مكتفياً فقط بالقول «إن من أذاعوا هذا الكلام لم يأخذوه من رئاسة الجمهورية».

Email