السلطات اليمنية: المجلس الثوري «إعلان حرب»

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي عن مؤتمر عام سيعقد من قبل القبائل الموالية للسلطة، للتوقيع على ميثاق شرف «يمنع الوقوف ضد الشرعية الدستورية»، واصفاً خطط المعارضة بإنشاء مجلس لقيادة الثورة بأنه «إعلان حرب».

وقال الجندي: «نحذر تلك الأحزاب من السير قدماً في إعلان ما يسمى بالمجلس الوطني في 17 أغسطس». وأردف أن ذلك «يعد بمثابة إعلان حرب على كل المؤسسات الدستورية القائمة، وهو عمل يعني إنشاء دولة داخل دولة، والزج باليمن نحو حرب أهلية».
وأضاف: «نحمل قيادات اللقاء المشترك المسؤولية الكاملة عن تداعيات إنشاء مثل هذا المجلس، الذي سيولد ميتاً، مثله مثل بقية المجالس الفاشلة التي تم الإعلان عنها سابقاً، أو أنه سيكون الفتيل الذي سيشعل حرباً أهلية في اليمن».

وأردف أن «قبائل اليمن تجري حالياً استعداداتها لعقد مؤتمر عام للوقوف أمام الأزمة الحالية، وللتوقيع على ميثاق شرف يمنع قطع الطرقات والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، والوقوف ضد الشرعية الدستورية». وكان التلفزيون الحكومي بث تسجيلاً مصوراً للقاء جمع صالح بكل من رئيس الوزراء علي مجور، الذي تعافى من إصابته جراء محاولة اغتيال صالح، ومعهما رئيس مجلس النواب يحيى الراعي ووزير الخارجية أبو بكر القربي، فضلاً عن مسؤولين آخرين.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» أن صالح «أكد على استمرار التعامل الإيجابي مع المبادرة الخليجية والبحث عن آلية مناسبة لتنفيذها، بما يكفل انتقالاً سلمياً وسلساً للسلطة، وفقاً للدستور». أمنياً، أعلن مسؤول أمني مقتل أربعة من تنظيم «القاعدة» في قصف للقوات الحكومية، استهدف مواقعهم بضواحي زنجبار، كبرى مدن أبين.

Email