يفتتح اليوم معالي الشيخ محمد بن بطي آل حامد رئيس دائرة بلدية أبوظبي وتخطيط المدن مشروع جسر المقطع الجديد بحضور كبار المسؤولين بالبلدية والدوائر الاخرى المعنية حيث ستبدأ حركة مرور المركبات بالجسر الجديد ابتداء من اليوم . وكانت الدائرة قد بدأت في تركيب الجسر الجديد بجانب القديم حيث سيساهم المشروع في تسهيل حركة المرور وانسيابها من والى مدينة أبوظبي وبلغت التكلفة الاجمالية للمشروع 112 مليون درهم واستغرق العمل به عامين, ووفقا لما أوردته تقارير حديثة صادرة عن البلدية فان المشروع يتضمن توسعة الطرق الموصلة لجسري المقطع القديم والجديد الى أربعة مسارات مع اكتاف للطريق من أجل تماشي ارباك حركة المرور التي تسببها السيارات المعطلة كما سيتم علاج الاختناق المروري الناتج عن كون المسارات الثلاثة الحالية تصب في مسارين فحسب وسيصبح الطريق الجديد بمساراته الاربعة بمثابة انفراج كامل لهذه الاختناقات في ساعات الذروة المرورية والمتوقع ان تتحسن نتيجة لذلك المشروع الهام الكفاءة المرورية وتنخفض نسبة الحوادث المرورية فوق الجسرين القديم والجديد. واكدت مصادر البلدية ان تحسين معبر المقطع بالاضافة الى مشروع تقاطع أم النار الجديد الذي شرعت البلدية في اجراءات ومراحل انجازه سوف يرفع بدرجة كبيرة مستوى حركة السير المتجهة الى دبي وطريق القناعة كما ان مشروع جسر تقاطع ام النار الذي اوشكت البلدية على الانتهاء من مراحل ترسيته والبدء في انجاز مرحلته الأولى سوف يقوم باكمال الوصلة المتبقية للطريق السريع بين شارع القناة وطريق العين وذلك من أجل ضمان انسيابية العبور نحو جسري المقطع. وعن مواصفات الجسر الجديد قالت تقارير البلدية: تم انشاء الجسر من الحديد المقاوم للصدأ وتم تصنيعه وتركيبه بالرافعات في موضعه الحالي وتم دهنه بنظام صبغ يحسن النواحي الجمالية للجسر ويطيل من عمر الحديد في ظل الظروف البيئية الصعبة جدا والسائدة بالموقع, واضافت: كما تم حفر قناة لتحسين حركة ونوعية المياه في المصبات المائية المحيطة بجزيرة أبوظبي. وذكرت التقاير ان الجسر تم انشاؤه على مئات من دعائم الأساس المصبوبة في الموقع والمصنوعة من الخرسانة المسلحة والتي يزيد طول كل منها على واحد وعشرين مترا ويبلغ طول الهيكل الجديد للجسر مائة وخمسين مترا كما تم استخدام الف وسبعمائة طن متري من الحديد المقاوم للصدأ أو التآكل من أجل تصنيع هيكل وقوس الجزء الوسطي من الجسر. كتب سمير الزعفراني