مدارس لها تاريخ ـ ثانوية الإمام مالك.. دُرّة المدارس وحاصدة الجوائز، أول مدرسة تحتضن مشروع محمد بن راشد لتكنولوجيا المعلومات والانترنت للمدارس الثانوية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حين تقدم المدارس العلم والمعرفة فانها بذلك تصنع التاريخ الذي تنسجه شخصيات كانت ذات يوم فوق مقاعد الدراسة كي تتسلح لمعركة الحياة بعلوم العصر وفنون البشرية. وكالأفراد وحركتهم المعروفة في الازمان والعصور فان للمدارس ايضا دورها فيما تصنعه ـ رغم ثباتها الظاهري ـ في محيطها اذ تلعب دورا مؤثرا فيما وفيمن حولها يجعلها هي الاخرى صاحبة تاريخ لا ينفصل مطلقا عن تاريخ وحركة مجتمعها. حول المدارس ذات التاريخ والاثر والمكانة والدور نلتقي لنطالع تلك الملفات القديمة لـ «مدارس لها تاريخ». تحمل المدرسة اسم الإمام مالك بن أنس بن مالك الاصبحي هو امام دار الهجرة الذي ولد في المدينة عام 93هـ ونشأ وتعلم في مكان مولده حيث كانت المدينة في عصره مهد العلماء والفقهاء والفضائل. وقد تعلم الفقه على يد ربيعة الرأي بن عبدالرحمن، وكان من مدرسيه ايضا عبدالرحمن بن هرمز ونافع مولى ابن عمر. وكان رحمه الله ينبوعا صافيا يتفجر منه العلم والحكمة يغترف منه كل غاد ورائح حتى امتلأت الارض برواد فقهه وأدبه ومنهم الأندلسي القرطبي الذي نشر فقه مالك في الاندلس. ويعرف الامام مالك بأنه ناصر السنة والمدافع عنها وأحد الأئمة الاعلام الاربعة الذين تلقت الأمة الاسلامية فقههم بالقبول الحسن كما وثق بمنهجه في استخلاص الأحكام حتى شاع بين الناس المثل القائل «لا يفتى ومالك في المدينة». وقد تبنت ثانوية الامام مالك رؤيتها على الاتجاهات والآراء الحديثة في التربية والتي تنادي بضرورة التقارب والتلاحم بين المدرسة والمجتمع من خلال مهمتها الساعية لتهيئة طلابها للحياة وتحقيق ما يرنون اليه تربويا كونها مصدر اشعاع نور ومعرفة فيما تتلخص رسالتها في اعداد كوادر مواطنة مثقفة تحمل على عاتقها مسئولية خدمة مجتمعها مستقبلا، وتكون تلك الكوادر صالحة لا شك لحمل تلك الرسالة بالعلم والاخلاق، وتكون المدرسة بذلك قد وضعت اللبنة الاولى نحو بناء مجتمع صالح قوامه الخلق والدين والعلم. حملت المدرسة هذا الاسم عام 1981 في مبناها بمنطقة الجافلية بدبي، وتعاقب على اداراتها مجموعة من المدراء اشهرهم: عبدالحي لافي وعدنان أبو عيسى وسرور خليفة ومنصور العور ومحمد مسار ومحمد حسن مديرها الحالي. وضمت المرحلتين الاعدادية والثانوية حتى العام 1977 فيما استقلت بالمرحلة الثانوية فقط من العام 1978. أول مدير كان اول مدير للمدرسة هو عبدالحي لافي الذي جيء به حينذاك لضبط المدرسة، وتميز لافي بجهده الكبير ومتابعته المتواصلة للطلاب وكان الحزم رائده في ذلك،. كما ان متابعته للمعلمين كانت دقيقة مما انعكس على سمعة المدرسة الطبية. وضمت المدرسة في ذلك الوقت نخبة من اوائل المتعلمين الذين برزوا بعد ذلك في ساحة المراكز القيادية بالمجتمع، وقد كانت لهم في تلك الايام انشطة واضحة في المدرسة، وكان طابور الصباح فرصة للتعبير عن ابداعات الطلاب في مختلف المجالات ووسيلة تربوية تساعد ادارة المدرسة لترسيخ القيم المنشودة. تتميز المدرسة حاليا باستقرار الجهاز الاداري والفني منذ العام 1986 ووجود كفاءات تعليمية ذات خبرة وتنفيذ دورات تدريبية متواصلة لجميع العاملين في مجال تطوير ادائهم مع اطلاق حوافز مشجعة لعامليها في هيئتيها التدريسية والادارية تدفعهم للعمل الخلاق وتواصلها الفاعل مع المجتمع الطلابي والأسري ووجود مجلس آباء فعال يدفع بالعملية التعليمية قدما والمشاركة الفعالة في المسابقات والأنشطة المدرسية الخاصة بالمنطقة ووزارة التربية والمؤسسات المجتمعية المختلفة والسعي نحو توفير تكنولوجيا متطورة لتدريب معلميها لاستخدامها في مجال التعليم ومتابعة الادارة المستمرة لطلابها ودعم المقرر الدراسي الرسمي بكتيبات ومطبوعات تعزز الجانب السلوكي والتعليمي لدى الطالب وكذا استخدام وسائل تقنيات جديدة في العمل الاداري من خلال تنظيم الملفات الادارية والفنية. وتتمتع المدرسة في اوساط مجتمع المنطقة التعليمية التربوية بسمعة طيبة ودعم من الفعاليات المختلفة لكل برامجها التربوية. أشهر خريجيها تفخر المدرسة بأنها احتضنت العديد من ابناء هذا الوطن الذين تخرجوا منها وواصلوا دراساتهم العليا وحصلوا على ارقى الدرجات العلمية، وكثير منهم يحتلون مراكز مهمة في وزارات ومؤسسات الدولة الحكومية منها والخاصة، نذكر منهم: الدكتور جمال المهيري وكيل وزارة التربية والتعليم والشباب والدكتور منصور العور مدير ادارة الجودة بشرطة دبي والدكتور محمد أحمد محمد مدير عام السوق الحرة بمطار دبي وأحمد حبيب اليوسف رجل الاعمال والدكتور خليفة السويدي مدير وحدة المتطلبات بجامعة الامارات والدكتور محمد الركن الاستاذ بجامعة الامارات وسعيد حميد الطاير الرياضي المعروف وغيرهم الكثير. ويبلغ عدد اعضاء هيئتها الادارية والفنية عشرة اعضاء، أما الهيئة التدريسية فتضم واحدا وخمسين معلما. ويزور المدرسة سنويا العديد من الوفود ورجال التربية من داخل الدولة وخارجها يطلعون خلالها على سير العمل بها، وبرامجها ومناشطها المختلفة ويسجلون اعجابهم بما يلمسونه من تميز واضح في هذا الصدد. وقد قطعت المدرسة شوطا بعيدا على طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجالي الادارة والتعلم، وهي اول مدرسة تحتضن مشروع الفريق اول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع لتكنولوجيا المعلومات والانترنت للمدارس الثانوية اضافة لعضويتها في مشروع مدارس (اليونسكو). ويدير المدرسة محمد حسن منذ العام 1986 وهو من الرجال المخضرمين في حقل التربية والتعليم، وقد شهدت المدرسة في عهده برامج ومشاريع ساهمت في تميز المدرسة الملحوظ نذكر منها برامج خاصة بالطلاب منها تحفيزية للتعلم كمشروعات الفصل المثالي وبطاقة التميز وقياس ميول واتجاهات الطلاب وتنميتها وتوجيه الطلاب وختم المدير ورعاية الطلاب والفصول المفتوحة ومكتبة الفصل وقياس التكيف الطلابي مع معلميهم ومطبوعات مدرسية مختلفة تعزز الجوانب التربوية والتعليمية والتحفيز المتواصل للطلاب المتفوقين والمشاركين في الانشطة المدرسية. ومن برامج الانشطة، جماعات النشاط المختلفة، المشاركة في المسابقات الخاصة بالمنطقة والوزارة والقيام برحلات مدرسية مختلفة وقيام مجلس للطلاب وتنظيم الملتقى السنوي للطلاب والمشاركة في المناسبات الوطنية والاقتصادية والثقافية المختلفة وتنظيم محاضرات ثقافية ودينية على مدار العام الدراسي. ومن البرامج الخاصة برفع المستوى التحصيلي للطلاب، ودروس التقوية الصباحية والمسائية للطلاب والبرامج الخاصة للطلاب المتفوقين والمراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة، فيما تشمل البرامج والمشاريع الخاصة بالعاملين في المدرسة دورات في الحاسوب ومحاضرات تربوية وثقافية واجتماعات تخصصية وبحوث تربوية وتبادل زيارات ودروس نموذجية ومكتبة تخصصية لكل مادة وتدريبهم على استخدام اجهزة عرض الشفافيات وانتاجها، اضافة لبرامج اخرى اجتماعية وتحفيزية للعاملين فيها: صندوق الزمالة وبرنامج تنمية العلاقات الاجتماعية والتجمعات والرحلات خارج دوام المدرسة والتحفيز المتواصل لابداعات المعلمين وأفكارهم. وتهدف مطبوعات المدرسة التي تم اصدارها في تعزيز السلوك الايجابي للطلاب وتشجيع هواياتهم وانمائها ودعم المقرر المدرسي، ومن اهم تلك الاصدارات دليل الطالب المثالي وكتاب الصيام وملامح ورؤى في جغرافيا دولة الامارات وأقلام واعدة وفن القصة القصيرة وكيف تستذكر دروسك؟ ودبي الواحة الغناء، وعجائب وأرقام، وقاموس اللغة العربية واللغة الانجليزية وقصة الحلم الجميل ومذكرة الواجب اليومي للطلاب وسجل متابعة الطالب. جائزة حمدان وقد حصدت المدرسة اكبر قدر من فئات جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز وكانت كالتالي: فئات المدرسة المتميزة ـ الطالب المتميز ـ افضل ابتكار علمي عام 1998 ـ فئات الطالب المتميز ـ المعلم المتميز ـ الاخصائي الاجتماعي المتميز ـ افضل مشروع مطبق عام 1999 ـ فئات المدرسة والادارة المدرسية المتميزة ـ المعلم المتميز ـ الطالب المتميز ـ افضل ابتكار علمي عام 2000. اضافة لذلك فقد فازت المدرسة بالمركز الاول في العديد من المسابقات الثقافية والعلمية والبحوث على مستوى المنطقة والدولة. ومن المشروعات الهادفة والتي تعد قفزة نوعية بالمدرسة نادي الجغرافيا والذي نظمته جماعة الجغرافيا بهدف تشجيع طلاب المدرسة على البحث والاطلاع ومعايشة المنهاج المدرسي عمليا ويشتمل على وسائل وأدوات متنوعة تحقق التواصل مع المادة الدراسية بعيدا عن التلقين النظري وينقل طلاب المدرسة من روتين الفصل الى اجواء عملية يستمدون منها مواضيع المادة باستخدام التلفاز والفيديو والأجهزة المختلفة، كجهاز عرض الشفافيات «البروجكتور» والاخرى المستخدمة لقياس درجة الحرارة والضغط الجوي واتجاه الرياح اضافة الى وسائل الايضاح ومجموعة الكتب والمجلات وبعض المجسمات التفصيلية. ويحث النادي طلاب المدرسة على الجد والابتكار والاعتماد على التعلم الذاتي. وإضافة للنادي الجغرافي دشنت المدرسة مختبرا متنقلا للتجارب العملية يتوفر فيه عنصر الامان وتتنوع فيه مصادر الطاقة لتشغيله ويمكن استخدامه في اغراض كثيرة داخل المدرسة لمختلف المواد المدرسية اضافة الى امكانية استخدامه بعد اجراء تعديلات طفيفة عليه في المستشفيات ومواقع البحث عن النفط وفي المناجم والمختبرات. وخلال السنتين الماضيتين افتتحت المدرسة مكتبة وقرطاسية بتكلفة بلغت 28 ألف درهم لبيع اللوازم المدرسية والوسائل التعليمية والكتب العلمية والادبية غير المنهجية والمجلات والاشرطة الدينية بهدف دعم الطلاب ذوي الامكانيات المحدودة لتلبية احتياجاتهم. ويهدف موقعها الرسمي على شبكة الانترنت الى افادة طلابها من خلال توفير بعض المعلومات المفيدة لهم على الشبكة حيث تكون بمتناول ايديهم اينما كانوا اضافة الى تعريف متصفحي الانترنت بالمدرسة ونشاطاتها وفعالياتها والموقع هو http://www.emammik.sch.ae ويتبقى ان نجاح المدرسة وتميزها يرجع الى تضافر جميع العاملين فيها، والى التعاون والتنسيق بينهم وكونهم يعملون كفريق عمل واحد مما كان له الاثر الاكبر في جعل المدرسة مؤسسة تعليمية رائدة. يحيى عطية

Email