انجزت بلدية دبي استبدال الاشارات الضوئية على كافة التقاطعات الرئيسية بالمدينة باشارات ضوئية معلقة ضمن خطتها لتحديث الانظمة المرورية بما يتواكب ومستوى الازدحام المطرد الذي تشهده المدينة وتقاطعاتها الحيوية. وصرح المهندس رضا مكي حسن رئيس قسم الانارة وتشغيل الأنظمة في بلدية دبي ان الدراسات التي أجرتها ادارة الطرق لرصد الحلول الكفيلة بتخفيف الازدحام على بعض التقاطعات الحيوية بالامارة قد أثبتت فعالية الاشارات الضوئية المعلقة في تحسين الرؤية أمام السائقين ودورها الكبير في التقليل من الحوادث المرورية التي تقع في منطقة التقاطعات المحكمة بالاشارات الضوئية، إلى جانب ايجاد مخرج عبور سالك في حال تعطل السير على أحد المسارات المؤدية إلى التقاطع مما يؤدي إلى تجنب الازدحام . وأضاف ان بلدية دبي قد شرعت بتغيير نظام الاشارات الضوئية القائم على 211 تقاطعا في الامارة إلى اشارات ضوئية معلقة ضمن مشروع بلغت تكلفته الاجمالية بنحو مليونين ونصف المليون درهم. وأوضح رئيس قسم الانارة وتشغيل الأنظمة ان التقاطعات التي شملتها المرحلة الاخيرة هي تقاطع شارع الرباط مع شارع مراكش، وتقاطع شارع الرباط مع طريق ند الحمر، وتقاطع شارع ند الحمر مع امتداد شارع الرمول، وتقاطع شارع المنخول مع شارع العاضد، وتقاطع شارع الميناء مع شارع العاضد، وتقاطع الصقر في بر دبي، و3 تقاطعات على شارع بيروت لدى تقاطعه مع شارع بغداد، وشارع عمان، وشارع حلب، والانعطاف على شارع النهدة امام جمعية الاصلاح، مشيرا إلى انه بتركيب الاشارات الجديدة فيها تم الاستغناء عن الاشارات الضوئية القائمة. واكد المهندس رضا مكي حسن مشروع الاشارات الضوئية المعلقة قد شمل الدوارات التي تم تحويلها إلى تقاطعات سطحية، والتقاطعات السطحية القائمة، والتقاطعات التي شملتها مشاريع الطريق مؤخرا وما يستجد من مشاريع تقاطعات يستدعي الامر اخضاعها إلى تحكم الاشارات الضوئية. وأوضح ان الاشارات الضوئية المعلقة اتاحت امام السائقين مجالا اكبر لاتخاذ القرار من مسافة 200 متر قبل الوصول إلى التقاطع، كما تسهم العدسات التي تعد ذات عمر افتراضي اطول من العدسات التقيلدية السابقة في الترشيد من تكاليف الصيانة، وبالتالي تقليل فرص عرقلة حركة السير على التقاطعات. وذكر رئيس قسم الانارة وتشغيل الأنظمة في بلدية دبي ان المشروع شمل تغيير اشارات المشاة على55 تقاطعا تقع في مناطق تشهد حركة مشاة، وذلك بما ينسجم مع معطيات التغيير، فيما تظل الاشارات الارضية على الدورات القائمة أكثر فاعلية من المعلقة، إلى حين تحويل هذه الدورات إلى تقاطعات. وقال ادارة الطرق في بلدية دبي قد نفذت تجربة لاشارات ضوئية خاصة بالمشاة على شارع المطينة تمتاز باضاءتها القوية وشكلها المميز، وذلك في دراسة باتجاه تطوير اشارات المشاة بما يحقق مزيدا من عوامل السلامة والامان وتضفي انطباعا مميزا عن التطور الذي تشهده المدينة على كافة الاصعدة والمجالات وعلى رأسها شبكة الطرق. واكد المهندس رضا مكي حسن ان دبي تعتبر من أهم المدن في المنطقة حيث أنها تطورت في السنوات الماضية بشكل سريع لتواكب التقدم الحضاري والتقني وخطت خطوات كبيرة في النواحي التجارية والعمرانية والسياحية وتكون البنية التحتية والتركيبة السكانية، وقد أصبحت المدينة تواجه اكبر التحديات والمشكلات المتمثلة في الازدحامات والاختناقات المرورية و ذلك يتطلب بذل جهد كبير من المسئولين والمهندسين لإيجاد الحلول في التخلص من الاختناقات المرورية، وكان لابد من البلدية إيجاد حلول لا تحتاج الى تكاليف عالية وسهلة التطبيق والتنفيذ ولا تؤثر على الحركة الاقتصادية ولا تحتاج الى أعمال مدنية كبيرة، وكان الحل في تنفيذ مشروع تقني يستخدم احدث ما توصلت إليه الإدارة المرورية وهو نظام التحكم المركزي الآني والآلي للإشارات الضوئية بحيث يستجيب بصورة فعالة للمتغيرات المستمرة والمفاجئة في كثافة الحركة المرورية على تقاطعات الإشارات الضوئية وانه يخدم المصلحة العامة.