صدام يدفع ببراءته ويشكك بشرعية المحاكمة والجلسة تؤجل الى 28 نوفمبر

دفع الرئيس العراقي السابق صدام حسين ببراءته في بداية محاكمته مع سبعة من مساعديه اليوم الاربعاء ورفض التعريف بهويته لرئيس المحكمة مؤكدا انه يحتفظ بحقه الدستوري كرئيس لجمهورية العراق.

وقال الرئيس العراقي المخلوع الذي يمثل امام المحكمة العراقية الخاصة مع سبعة من مساعديه انه "بريء" وذلك ردا على سؤال القاضي الكردي رزكار محمد امين هل انت مذنب ام بريء؟وكرر القاضي السؤال للمتهمين الاخرين فاجابوا كلهم "بريء". وقال صدام حسين لرئيس المحكمة الخاصة الذي كان يطلب منه هويته لا اجيب المحكمة واحتفظ بحقي الدستوري كرئيس.

واضاف لا اعترف بالعدوان وكل ما يبنى على باطل هو باطل. ورد القاضي "سيد صدام، نحن نعرف حضرتك بالامكان تقديم نفسك وقال صدام لن اعلق على طلبك للهوية لن اجيب هذه التي سميت محكمة مع احترامي لشخوصها لا اعترف بالجهة التي خولتكم.واضاف منذ الساعة الثانية فجرا وانا انتظر وفي التاسعة ارتديت ملابسي فانا لا اتعب.

وسال صدام القاضي من انتم؟ فاجاب الاخر نحن المحكمة الجنائية الاولى.وسال القاضي صدام حسين عن اسم موكله فقال انا خولت الاستاذ خليل الدليمي وحده.

وسال القاضي نائب الرئيس السابق طه ياسين رمضان عن اسمه الثلاثي ولقبه فرد قائلا اكرر ما قاله السيد الرئيس صدام حسين.

ثم رد القاضي على صدام ورمضان قائلا لدي اسمكما وعنوانكما. اما برزان التكريتي، الاخ غير الشقيق لصدام فقال موجها كلامه للقاضي لدى سؤاله عن اسمه انت رجل قانون لذلك لن اتطرق الى شيء فاسمي وعنواني موجودة في الاستمارات التي بحوزتك.

واضاف برزان اين المحامي؟ لا اراه انا لست عميلا.وتابع برزان "ولدت عام 1951 في بغداد الجادرية. مهنتي معاون رئيس جهاز المخابرات بين عامي 1977 و1999 ورئيسا للجهاز بين 1979 و1985.

ومن جهته، قال المتهم عواد حميد البندر ردا على السؤال عن هويته نزعوا عقالي وهو هويتي فلا هوية لي.وسال القاضي الموظفين من نزع عقاله. وقال برزان ابراهيم الحسن الاخ غير الشقيق لصدام "فقط القاضي الجوحي يسمح لنا بارتداء العقال والبقية يرفضون.

وبعد ذلك، احضر موظف في المحكمة العقل ووزعوها عليهم. وبعد توقف لمدة 10 دقائق بسبب مشاكل في تقنية الصوت، استؤنفت المحاكمة.وبدوره، قال مزهر عبد الله طه الرويد انه من "مواليد عام 1950 من سكان قضاء الدجيل.

كما رد عبد الله كاظم الرويد على السؤال قائلا "اسكن الدجيل من مواليد عام 1925 وعائلتي تسكن الدجيل منذ 700 سنة. كنت رئيسا لاتحاد الجمعيات الفلاحية في بلد ومن ثم رئيس اتحاد بغداد للجمعيات الدولية وعضو الاتحاد العالمي للجمعيات الفلاحية.

ومن جهته، قال محمد هزاع علي انه من مواليد عام 1943 مهنتي مكيانيكي واجاب نسيت اسم المحامي الذي اوكلته الاوراق كلها اخدت مني ما هو ذنبي وما الذي فعلته"؟

وقال المتهم علي دايح علي محمود مهنتي سابقا في بلد، طالب ماجسيتر جامعة بغداد، حاليا متقاعد منذ عام 1990 اسكن قضاء الدجيل حي الزهراء ابا عن جد.

الى ذلك اعلن رئيس المحكمة العراقية الخاصة القاضي الكردي رزكار محمد امين اليوم الاربعاء احالة الرئيس العراقي السابق صدام حسين مع سبعة من مساعديه الى المحكمة الجنائية للنظر في قضية الدجيل.

وقال القاضي ان المحكمة سوف تتلو عليكم قرار الاحالة: انتم المتهمين الثمانية محالون على محكمة الجنائيات بقرار رقم واحد وذلك بوجوب البنود التي تتضمن القتل العمد وابعاد السكان القسري والتعذيب.

واضاف ان البنود تتضمن ايضا، وفقا لقانون المحكمة الخاصة، الامر او الحث او التحريض او المساعدة في ارتكاب الجريمة او الاسهام المتعمد. وتابع يعاقب بالاعدام من ارتكب متعمدا واحدة من الفقرات وتكون العقوبة الاعدام اذا قتل الجاني شخصا واحد عمدا.

على صعيد متصل افاد احد مراسلي وكالة فرانس برس ان المحكمة العراقية الخاصة التي تحاكم صدام حسين حددت 28 نوفمبر موعدا للجلسة المقبلة من محاكمة الرئيس العراقي السابق وسبعة من معاونيه.

وكان محامي الرئيس العراقي السابق، خليل الدليمي طالب بارجاء المحاكمة التي بدأت اليوم الاربعاء، مدة ثلاثة اشهر.

الأكثر مشاركة