المشروع يسرع تخطي الصفوف إذا توفرت الشروط وكان المعدل 95%

نظام يمنح المتفوق اجتياز عامين دراسيين في سنة واحدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

في خطوة عملية تأخذ بيد الطلبة المتفوقين وعائلاتهم وتقلل من الهدر المادي والزمني، تتجه وزارة التربية والتعليم من اعتماد نظام التسريع للطلبة المتفوقين بالمدارس الحكومية والخاصة، الذين ستتاح لهم للمرة الأولى إمكانية اجتياز صفين دراسيين في عام واحد، شريطة ألا يقل المعدل الدراسي عن 95%.

حيث تعكف إدارة برامج ذوي القدرات الخاصة على تقديم المشروع النهائي للتسريع لاعتماده من معالي وزير التربية بعد أن أخذت الموافقة المبدئية عليه من الدكتور حنيف حسن، ومن المتوقع أن يطبق المشروع بداية العام الدراسي المقبل على أن تقدم طلبات الترشيح نهاية العام الحالي في وقت محدد يعلن عنه لاحقاً.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد سمحت خلال السنوات الماضية لأربعة من الطلبة في مدارس حكومية وخاصة بمنطقتي دبي والشارقة التعليميتين خوض تجربة التسريع بعد موافاتهم للشروط الموضوعة في هذا المجال.

وكانت نتائجهم إيجابية بشكل كبير، حيث تم اعتماد انتقالهم إلى صفوف متقدمة، وهؤلاء الطلبة هم محمد عبدالله تفاحة من مدرسة كوين انترناشيونال الخاصة، وبجلاني بريانكا من مدرسة الشويفات الدولية الخاصة، وعبدالله ناصر المطروشي ويوسف محمد الأنصاري من مدرسة المجد النموذجية.

معايير محددة

وجاء في المشروع الذي أعدته وزارة التربية أن يكون التسريع للطلبة المتفوقين والموهوبين شريطة الالتزام بمعايير محددة، حيث يجوز للطالب أن يخضع للتسريع مرتين، ويكون في الصفوف من الأول وحتى التاسع الأساسي، على أن تكون مدة سنتين بين التسريع الأول والثاني، وتوجد ثلاثة أنواع للتسريع .

وهي القبول المبكر والقفز وضغط الفصول، وقد اختارت الوزارة النوع الأخير وهو ضغط صفين دراسيين في عام واحد لكونه أكثر واقعية وادق قياساً للطالب الذي سينتقل إلى فصل دراسي متقدم، ويمنح الطالب المسرع شهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم.

وتكون آلية التسريع بأن يتقدم الطالب للامتحانات النهائية في جميع المواد الدراسية لكلا الفصلين بصفه الحالي في نهاية الفصل الدراسي الأول، بحيث يحصل فيهما على نسبة لا تقل عن 85% في المواد الأساسية (اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات والعلوم) وكذلك في المعدل العام، ليرفع إلى الصف الذي يليه في الفصل الدراسي الثاني، حيث يدرس الطالب الفصل الثاني منه مع الطلبة في المدرسة، أما الفصل الأول فيدرسه لوحده في البيت.

ويخضع الطالب نهاية العام لاختبارات في الفصلين ويتعين عليه الحصول على معدل علامات لا تقل عن 80% في المواد الأساسية وفي المعدل العام، وأن تثبت النتيجة النهائية في الجداول المدرسية حسب الأصول لكل فصل دراسي.

توصية وترشيح

ووضعت وزارة التربية عدداً من المعايير لا بد من اجتيازها حتى يسرع الطالب ويحق له دراسة صفين في عام واحد، والتي تبدأ بترشيح المدرسة للطالب المتفوق بالاعتماد على نتيجته المدرسية، شريطة ألا يقل معدله الدراسي عن 95% في المواد الأساسية .

وفي المعدل العام، مع توصية من معلميه بأن لديه من السمات الشخصية والسلوكيات الإيجابية والإنجازات ما يثبت إبداعه وتميزه، ويكون ذلك وفق نموذج محدد، ويتوجب على الطالب المتفوق بعد ذلك إجراء اختبارات القدرات العقلية والتحصيل، وخضوعه لمقابلة شخصية ثم موافقة ولي الأمر والمعلمين ومدير المدرسة على الترشيح.

الإيجابيات متعددة

قالت الدكتورة عائشة الجلاهمة مدير إدارة برامج ذوي القدرات الخاصة بوزارة التربية والتعليم إن توجه العمل بنظام التسريع كان موجوداً لدى وزارة التربية منذ فترة طويلة.

ولكن لم يتم العمل به بشكل رسمي حتى اليوم، وأن زيارتها الأخيرة للأردن برفقة معالي الدكتور حنيف حسن أتاحت لها الاطلاع على تجربة التسريع هناك بشكل أوفى، حيث تطبق وزارة التربية الأردنية هذا النظام منذ عام 1994 واستطاعت أن تسرع 680 طالبا وطالبة حتى اليوم.

وأضافت أن آليات التسريع ستكون ثابتة وكذلك تواريخ المقابلات والترشيحات، لافتة إلى أن التسريع سيحقق كثيراً من النقاط الإيجابية على صعيد العمل التربوي والتعليمي، فكثير من الشكاوى تصل من الميدان حول مشاغبة الطالب المتفوق، لا سيما وأن مستواه الدراسي أعلى من نظرائه داخل الفصل وذلك يفرض وجود حل لاستيعاب هذه الفئة التي تبقى تحت مسمى ذوي الاحتياجات، ولا بد من توفير برامج وآليات مختلفة لها أسوة بأصحاب الإعاقات.

ولفتت إلى أن المشروع سيحقق نتائج إيجابية أخرى من الناحية الاقتصادية، إضافة إلى أن هذا التوجه سيرفع من وتيرة المنافسة بين الطلبة لاختصار الزمن في تعليمهم، فإذا ما طبق المشروع بشكل دقيق ومتوازن فإن نتائجه ستظل مرتفعة في سقفها.

حيث أن التجربة الأولى على الطلبة الأربعة أكدت إمكانية نجاحها بشكل أوسع خصوصا وأن نتائج الطلبة ظلت محافظة على ارتفاعها وقريبة من معدلها العام في السنوات العادية، موضحة أن أعداداً كبيرة من أولياء الأمور يراجعون الوزارة كل عام طالبين أن يختبر أبناؤهم لتسريعهم وانتقالهم إلى فصول متقدمة.

دبي ـ عنان كتانة

Email