ضاحي خلفان: الجناة خبأوا المسروقات في سيارة مستأجرة

سقوط «عصابة وافي» في قبضة شرطة دبي وإستعادة المسروقات

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ألقت شرطة دبي القبض على العصابة المقنعة التي سطت منتصف الشهر الجاري على محل مجوهرات «جراف» في مركز «وافي» وتمكنت من استعادة جميع المسروقات من الألماس والمجوهرات البالغ قيمتها 14 مليوناً و780 ألف درهم.

وقال الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في مبنى القيادة العامة: إنه بناء على الثقة الغالية التي أولاها لنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وبهذه الحرفية المتميزة لشرطة دبي استطعنا أن نفشل تخطيط العصابة ونحبط عمليتها في تهريب الألماس. وأوضح أنه من خلال البحث والتحري للفرق المختلفة من إدارة التحريات والمباحث الجنائية برئاسة العميد خميس مطر بالمزينة ومن الإدارة العامة لأمن الدولة في دبي برئاسة العميد محمد القمزي وبمؤازرة مديريات الأمن العام في الدولة تمكنا في أقل من عشرة أيام من تحديد هوية الجناة والقبض على ثلاثة من أفراد العصابة، اثنان منهم داخل الإمارة والآخر موقوف في إحدى الدول الأوروبية». وأضاف أن أفراد العصابة البالغ عددهم ستة أشخاص قدموا من بلدان أوروبية مختلفة إلى دبي لكي لا تكون بينهم أية صلة في حال فشلت مهمتهم حيث التقوا بشخص آخر في الإمارة والذي تم القبض عليه حيث قدم للعصابة الدعم اللوجستي من تأشيرات دخول وخروج ومسكن وغيرها من الأمور المرتبطة بتنفيذ عملية السطو كما قام بإرشادهم إلى محل المطارق لشراء الأدوات الحادة ومحل آخر للعباءات لتفصيل الأقنعة بالإضافة إلى التخطيط ودراسة أوضاع المركز.

وأوضح القائد العام لشرطة دبي أن المتهم اعترف أنه ذهب مع المجموعة العصابية إلى محل المجوهرات وذكر جميع التفاصيل في النيابة العامة، لافتاً إلى أن العصابات تعيّن في كل دولة مسؤولاً للدعم اللوجستي يساعد أفرادها على تنفيذ عملياتهم الإجرامية. وقال الفريق ضاحي: إن الشخص الآخر الذي أطلق عليه اسم الأمين العام للعصابة مختص فقط بإخراج المسروقات من الدولة حيث قدم إلى الدولة لأول مرة بصفته زائراً لتهريب المجوهرات التي خبأها أفراد العصابة في سيارة مستأجرة وفور ركوبه للمركبة التابعة لأحد مكاتب التأجير ألقي القبض عليه وبحوزته المسروقات السبت الماضي. وأكد أنه تم القبض كذلك على المتهم الثالث في إحدى الدول الأوروبية مشيرا إلى أن شرطة دبي قدمت مذكرة رسمية إلى الجهات المعنية هناك بشأن تسليمه وسيتم كذلك إرسال مذكرات أخرى بشأن بقية عناصر العصابة. وأشار إلى أن العصابة استخدمت مسدسات لعب الأطفال كسلاح في تنفيذ عملية السطو وأن بعضهم يملك 14 جواز سفر تم سرقتها من أشخاص هم في الأصل أموات لقوا حتفهم في حروب في شرق أوروبا حيث قاموا بتزويرها بشكل دقيق لتنفيذ عمليات غير قانونية من جرائم وسرقة وسطو.

وأشاد قائد عام شرطة دبي بتاريخ دبي وقال: إنه لم يتمكن أحد من سلبنا حتى الآن لأن هذا الأمر متوارث بيننا وأنه من يحاول سرقتنا نلحق به ولو في نهاية الأرض مشيداً بدعم سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية منذ مكالمته الأولى واقتناعه بأن هذه القضية لن تذهب بعيداً عن شرطة دبي وبدور إدارات الجنسية والإقامة التي أسهمت في رفع درجة الاستعداد والحيطة والحذر في المطارات بحرفية متميزة بالإضافة إلى إدارة الأدلة الجنائية وعلم الجريمة. من جانبه أكد العميد خميس مطر بالمزينة مدير التحريات أن المسروقات تقدر بقيمة 14 مليوناً و780 ألف درهم وأن ما قيل سابقا عن أنها بلغت 56 مليون درهم غير صحيح وذلك نظرا لحصولنا على نسخة توضح قيمة وسعر تلك المجوهرات من البلد المصنع حيث برر المبالغة في قيمة المسروقات بسعر السوق والبيع. وقام الفريق ضاحي يرافقه العميد خميس بعرض المسروقات البالغ عددها 75 قطعة احدها تقدر بمليون درهم حيث تضمنت ساعات مرصعة بالألماس وبعض العقود والأساور وتشكيلة مختلفة من الخواتم الماسية. ضاحي خلفان لـ «البيان»: العصابة خططت للجريمة عاماً كاملاً وكشفناها في 72 ساعة

صرح الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي لـ «البيان» بأن فريق الأدلة الجنائية والانتربول لشرطة دبي كشف ألغاز عصابة السطو المسلح، التي خططت لجريمتها لأكثر من عام خلال 72 ساعة فقط. وأشاد الفريق ضاحي بجهود رجال شرطة دبي في الكشف عن شخصيات الجناة

مشيراً إلى جهود فريدة الشمالي نائب مدير إدارة الأدلة الجنائية التي تمكنت من كشف البصمة الوراثية للمتهمين ومدير قسم الشرطة الدولية «الانتربول» في شرطة دبي وقال: ان العصابة خططت للجريمة لمدة عام كامل من خارج الدولة حيث جاء أحد المتهمين في زيارة إلى دبي منذ عام مشيراً إلى أنهم ارتكبوا جريمة مشابهة في إحدى الدول الأوروبية واستغرقت عملية الكشف عن شخصياتهم هناك 4 شهور. وأشار إلى ان المتهمين الثلاثة الذين غادروا الدولة بعد الحادث تمكنوا من ذلك قبل ان تكتشف الشرطة شخصياتهم ولم يتمكنوا من أخذ المسروقات معهم لإدراكهم بتشديد الرقابة على منافذ الدولة.

آمنة بن هندي: العصابة تركت مجوهرات أخرى بـ 80 مليون درهم

كشفت آمنة بن هندي نائبة رئيس شركة بن هندي عن أن عصابة سرقة محل «جراف» لم تتمكن من سرقة مجوهرات تصل قيمتها إلى نحو 80 مليون درهم كانت محفوظة في خزينة المحل الواقع في مركز وافي. وقالت آمنة لـ «البيان» إن موظفي المحل فوجئوا بالعملية وأسرعوا بالاختباء في غرفة جانبية بالمحل لدى دخول العصابة للسرقة ما دعا اللصوص إلى كسر واجهات المحل الزجاجية وسرقة المعروضات والإسراع بمغادرة المحل وترك باقي المجوهرات الموجودة في الخزينة الرئيسية التي لم يعرفوا عنها شيئاً.

ووجهت آمنة الشكر لشرطة دبي وقدرتها الفائقة في ضبط العصابة والمجوهرات المسروقة. وقالت إن المحل مؤمن عليه لدى شركة عالمية، ولديها فروع في الإمارات وأنه تم عمل حصر شامل لجميع موجودات المحل لحصر ما تبقى وما تمت سرقته موضحة أن شرطة دبي كانت على اتصال دائم معها وتعاملوا مع القضية برمتها بصورة حضارية للغاية.

وأضافت آمنة: إن كل الناس وقفوا معها معبرين عن شعورهم بالصدمة من الأسلوب الذي اتبعته العصابة مشيرة إلى أن إدارة شركة بن هندي قررت إعادة النظر في إجراءات الأمان والسلامة في أكثر من 70 محلاً تمتلكها في الإمارات بما في ذلك تزويدها بالزجاج المقاوم للكسر والرصاص وتزويد الواجهات الزجاجية بإجراءات الحماية الالكترونية والمعدنية اللازمة لحمايتها من السرقة.

.. وجاءت نهاية العصابة في دبي

بعد مرور ثلاثة أيام فقط من ارتكاب العصابة لجريمتها النكراء أكد الفريق ضاحي خلفان تميم، أن شرطة دبي لن يغمض لها جفن إلا بنشر الأمن في ربوع دبي، مشيراً إلى أن جريمة السطو على محل المجوهرات في مركز (وافي) لن يفلت مرتكبوها من يد العدالة، منوهاً بتكاتف جهود أجهزة الأمن من أجل القبض على هذه العصابة التي لها باع طويل في مجال الإجرام في أوروبا والعالم.

وقال انه من المرجح أن هذه العصابة بدأت نشاطها الإجرامي في العام 2000 وتطور أداؤها بين العامين 2005 و2006، حيث قامت بـ 132 عملية ناجحة في أوروبا، وستكون نهايتها (بإذن الله) في دبي وقد كان.

توفيق عبدالله: ضبط العصابة يساهم في ترسيخ السمعة التجارية لدبي

أكد توفيق عبدالله رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في دبي أن ضبط عصابة السطو المسلح، على محل «جراف» في مركز وافي يؤكد اهتمام القيادة السياسية والأمنية في الإمارات ودبي باستتباب الأمن العام وحماية الاستثمارات المحلية والأجنبية وكفالة حقوق المستثمرين والناس والضرب بيد من حديد على من تسول له نفسه العبث بمناخ الاستثمار والأعمال المنفتح والحر الذي تهيئه إمارة دبي للتجار ورجال الأعمال.

وحرص توفيق على تهنئة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية والفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي ورجال الأمن كافة والجهات التي شاركت وتابعت هذه الجريمة التي استنكرها المجتمع الإماراتي الآمن والذي لم يتعود مثل هذه الجرائم الشنعاء.

وقال توفيق لـ «البيان» إن ضبط هذه العصابة سوف يساهم في ترسيخ سمعة دبي كمركز تجاري كبير وعظيم لتجارة الذهب والمجوهرات وسوف يساهم بكل تأكيد في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للدخول إلى القطاعات التجارية في دبي وبصفة خاصة قطاع الذهب والمجوهرات الذي يجتذب استثمارات محلية وعالمية نظراً للسمعة التجارية الدولية والإقليمية التي تتمتع بها تجارة الذهب والمجوهرات في دبي. وأضاف أن قطاع المجوهرات يساهم بنسبة 10% في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في المنطقة وتوقع أن ينمو بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20% سنوياً.

ضاحي خلفان.. رجل في مهمة خاصة

ضاحي خلفان أثبت مرة أخرى أن التميز في عالم الأمن لم يأت من فراغ، والشيء المميز للفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي هو ذلك الحضور الكبير في حياة الناس. فعلى مدى الأيام الماضية كانت الأحاديث المتداولة بين الناس تدور حول رجل الأمن ضاحي خلفان، وذلك بنفس القدر الذي دارت فيه حول السرقة وأسلوبها وتوقيتها.. الخ. ويدرك الكثيرون ممن تابعوا الرجل في مسيرته الطويلة انه دوماً في مهمة خاصة، ولذا لم يكن غريباً أن يحظى بالثقة والتقدير من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وفي هذه اللحظة التي يثبت جهاز شرطة دبي تحت قيادة ضاحي خلفان جدارته بحل قضية السرقة فإن من المهم أن نلقي نظرة سريعة على مسيرته لأنها تفسر بدون شك إنجاز اللحظة الأخيرة. تاريخ الميلاد: 1/10/1951- دبي عضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي.

الخبرات العلمية والعملية:

- عام 1970م تخرج في كلية الشرطة الملكية بعمّان في المملكة الأردنية الهاشمية . ثم ابتعث في دراسة تخصصية في مجال المباحث الجنائية.

- عمل «ضابط مركز شرطة» لسنوات عدة، وعين مديراً للشؤون الإدارية والمالية.

وفي العام 1979م عين نائباً لقائد عام شرطة دبي، وفي 1980م عين قائداً عاماً لشرطة دبي.

ونال ضاحي خلفان أوسمة عدة منها:

جائزة أفضل شخصية تنفيذية إقليمية في الشرق الأوسط العام 2004.

وفي مارس 2002م نال جائزة الأمم المتحدة لأبرز شخصية عربية في مكافحة المخدرات. وميدالية الدفاع الاجتماعي من قبل صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة، ونوط الأمن الوطني من المملكة العربية السعودية.

وفي العام 1983 نال جائزة أفضل مدير إداري في القطاع العام، على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وحصل على أوسمة الخدمة المخلصة والممتازة من شرطة دبي (ثلاث مرات)؛ (10) سنوات، و(20) سنة و(30) سنة.

وحصل على شارة التفوق من الدرجة الأولى من شرطة دبي(مرتين).

دبي ـ سعيد الصوافي

Email