البدء في تنفيذ مشروع الخارطة الأساسية لعجمان

البدء في تنفيذ مشروع الخارطة الأساسية لعجمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان بتنفيذ مشروع الخارطة الأساسية للإمارة والذي يشكل خطوة مهمة في عمليات التخطيط وتأسيس البنية التحتية اللازمة لمواكبة النهضة العمرانية التي تشهدها الإمارة. ويتضمن المشروع إنشاء شبكة نقاط «جيوديسية» عالية الدقة تغطي كامل مناطق الإمارة، وتكون متكاملة مع الشبكة «الجيوديسية» للدولة، وستشكل هذه الشبكة مرجعاً لجميع الأعمال المساحية والخرائط.

ويتضمن المشروع تطوير قواعد بيانات جغرافية تحتوي على خرائط دقيقة للتقسيمات الإدارية وحدود قطع الأراضي وعدد من المعالم الهامة بالإضافة إلى خرائط ثلاثية الأبعاد للمباني والتضاريس وذلك وفق أحدث التقنيات والأنظمة المستخدمة في هذا المجال. وإجراء تصوير جوي بدقة عالية تبلغ 15 سنتيمتراً لجميع مناطق الإمارة بما فيها منطقتي المنامة ومصفوت.

وصرح راشد عبيد الكعبي رئيس قسم نظم المعلومات الجغرافية بأن الهدف من الخارطة الأساسية للإمارة إيجاد خارطة شاملة للبيانات الإحداثية وفق أحدث المعايير وإيضاح استخدامات الأراضي وبغرض التخطيط المستقبلي لكافة الأنشطة التجارية والصناعية والاقتصادية.

كما تم إنجاز نظام معلومات الأراضي (LIS) وهو عبارة عن نظام معلومات، وهو يحتوي على خرائط وقواعد بيانات لجميع قطع الأراضي في الإمارة، حيث تم إدخال بيانات حوالي 30 ألف قطعة أرض إلى هذا النظام موزعة بين مدينة عجمان ومنطقتي مصفوت والمنامة، ويتم تحديث بيانات قطع الأراضي من خلال هذا النظام بشكل يومي.

وتطوير نظام خريطة عجمان الإلكترونية، وهو عبارة عن نظام يستخدم داخل البلدية من قبل المدراء والمهندسين والفنيين والمفتشين، ويحتوي النظام على خريطة تفاعلية لجميع قطع الأراضي بالإمارة مع البيانات المرتبطة بها كرقم الأرض واسم المالك ونوع الاستعمال بالإضافة إلى أحدث الصور الجوية، وخرائط الطرق ومواقع المعالم الهامة.

وذكر الكعبي بأنه تم إنشاء خريطة المشاريع العقارية الجديدة في الإمارة، ويستفيد من هذه الخارطة عدد من الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية، بالإضافة إلى الأفراد الباحثين عن شراء الشقق والمساكن في هذه المشاريع الجديدة.

عجمان ـ أسامة أحمد

Email