طبيبة تنسى قطعة شاش في رحم مواطنة

طبيبة تنسى قطعة شاش في رحم مواطنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعرضت المواطنة (ش ظ) لالتهابات وآلام حادة بعد أن أجريت لها عملية ولادة في مستشفى توام بالعين في وقت سابق من الشهر الجاري. وبعد ارتفاع شدة الألم قامت المريضة بمراجعة قسم الولادة بالمستشفى لبيان سبب الآلام التي تشعر بها وتزداد يوماً بعد الآخر لتكتشف وجود قطعة من الشاش الطبي موجودة داخل الرحم نسيتها طبيبة الولادة بعد إجراء العملية وخياطة الجرح.

وذكر زوج المريضة (ر ظ) أنه أدخل زوجته بعد أن بدأت تشعر بآلام المخاض إلى قسم الولادة بمستشفى توام بالعين فجر يوم السبت الموافق 22 من مارس الجاري وفي عصر نفس اليوم تم إدخالها إلى غرفة العمليات لإجراء عملية الولادة وكانت طبيعية وبعد الولادة قرر الطاقم الطبي بقاء المولودة في المستشفى لحاجتها لتلقي الرعاية الطبية اللازمة حيث تم وضعها في الحاضنة الخاصة بالأطفال حديثي الولادة وعادت الزوجة إلى الغرفة المخصصة لها.

وأضاف أنه بعد ساعات من عملية الولادة بدأت زوجتي تشعر بآلام غريبة في موضع العملية وبما أنها أجريت لها خياطة جراحية توقعنا أنها السبب في وجود مثل هذه الآلام لاسيما وأنها المرة الأولى التي تنجب فيها، ولكن الألم ظل يتزايد ساعة بعد ساعة حتى اليوم الثاني إلى أن حضر الطاقم الطبي وأكد على أنها بصحة جيدة وبإمكانها مغادرة المستشفى وترك الطفلة التي مازالت تحتاج للمساعدة الطبية.

وقال ان زوجتي رفضت الخروج من المستشفى وترك الطفلة الوليدة بمفردها ولكن مع تقدم الوقت كانت الآلام تزداد بشكل لا يمكن احتماله وبعد فحصها لموضع العملية لاحظت وجود شيء غريب داخل جسمها وزيادة احتمال أن يكون هو السبب في تلك الآلام التي استمرت حتى اليوم الرابع.

وأضاف الزوج ذهبنا بها إلى الطبيبة المختصة لفحصها والتي بدورها اكتشفت وجود قطعة من الشاش الطبي تم نسيانها داخل جسم المريضة وبادرت على الفور بإخراجها بعد أن تسببت في حدوث التهابات حادة وقامت بإعطائها مضاداً حيوياً.

وعبر زوج المريضة عن استغرابه الشديد لوقوع مثل هذه الحادثة التي لا تحتمل أي معنى غير الإهمال بصحة الآخرين وإمكانية تعريضهم لمخاطر كان بالإمكان تفاديها ببذل المزيد من الاهتمام والحرص، مشيراً إلى أنه تقدم بشكوى لإدارة المستشفى لبيان ملابسات الواقعة خوفاً من تكرارها مع مزيد من الأضرار لأي مريض آخر يراجع المستشفى وزاد من إصراره على كشف الملابسات سعي إدارة المستشفى إلى تجاوز الحادث بكل سهولة وكأن شيئاً لم يكن.

وطالب إدارة المستشفى بضرورة فتح تحقيق بالواقعة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأخطاء الطبية لضمان عدم تكرارها، وهذا الإجراء يشعر الجمهور بالثقة تجاه المستشفى وإدارته التي من المفترض أن لا تتهاون مع مثل هذه الحالات.

ومن جهته أكد مصدر طبي مسؤول بمستشفى توام بالعين أن القطعة التي تم نسيانها في رحم المريضة تعتبر خطأ طبيا فرديا يمكن ان يحدث في مستشفيات عدة على مستوى العالم كون القطعة صغيرة وتستخدم في تجفيف موقع الجرح وقد تكون امتلأت بالدماء ما جعلها تبدو وكأنها جزء من الجسم. وأضاف المصدر المسؤول أن القسم سيبدأ في حصر كل المواد المستخدمة في غرفة العمليات والتأكد من وجودها كاملة بعد إجراء العملية وهذا الإجراء يساعد كثيراً في عدم تكرار مثل هذه الأخطاء مستقبلاً .

مشيراً إلى أن إدارة المستشفى في الوقت نفسه قامت بالتحقيق في الواقعة لمعرفة المتسبب بها وبالتالي اتخاذ إجراء إداري بحقه. وأضاف المصدر أن مستشفى توام بإدارة جونز هوبكنز تعمل على رفع مستوى الكفاءة الطبية العاملة لديها وتدعو الجمهور إلى مراجعة المستشفى وإبداء ملاحظاتهم التي تؤخذ بعين الاعتبار وتساهم في تقدم ورقي الخدمات الطبية المقدمة.

العين ـ سليم المستكا وعلي الشقفة

Email