توجه لإقرار 6 مواد أساسية للعلمي و8 للأدبي

توجه لإقرار 6 مواد أساسية للعلمي و8 للأدبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

وفي ضوء ذلك شهدت وزارة التربية والتعليم طوال الأسبوعين الماضيين اجتماعات مكثفة لإدارة المناهج والتوجيه الأول لكافة المواد الدراسية بشأن إقرار نظام جديد بالمرحلة الثانوية يبدأ تطبيقه بعد اعتماده من القيادات العليا بالوزارة للقسمين العلمي والأدبي بدءا من الصف الحادي عشر يعتمد على مواد أساسية وأخرى اختيارية.

وحصلت «البيان» على نسخة من الخطة الدراسية للعام الدراسي المقبل 2009 -2010 وكذا النظام الجديد المطروح الذي أجازته إدارة المناهج والتوجيه الأول وينتظر اعتماد القيادات عليه. ففيما يخص القسم العلمي تضمن الاقتراح مفاضلة الطالب ما بين خيارين وسيتم إقرار 6 مواد أساسية وهي «التربية الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الانجليزية، الفيزياء، التربية الرياضية».

وعلى الطالب في الاختيار الأول أن يختار بجانب تلك المواد الأساسية مادة «الكيمياء» بواقع 4 حصص أما الاختيار الثاني فنفس المواد الأساسية بجانب مادتي «الأحياء» بواقع 3 حصص و«الجيولوجيا» بواقع حصة واحدة، ووزعت الحصص بواقع 3 حصص للتربية الإسلامية و6 حصص لكل من اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية و5 حصص للفيزياء وحصة واحدة للتربية الرياضية بإجمالي 31 حصة.

أما الأدبي فالمقترح أن يفاضل الطالب ما بين خيارين وسيتم إقرار 8 مواد أساسية وهي «التربية الإسلامية 3 حصص، اللغة العربية 6 حصص، الرياضيات 3 حصص، اللغة الانجليزية 6 حصص، التاريخ 3 حصص، الجغرافيا 3 حصص، الثقافة العلمية 3 حصص، التربية الرياضية حصة واحدة» وعلى الطالب أن يدرس في الاختيار الأول مادة «علم النفس» بواقع 3 حصص أما الاختيار الثاني فيدرس مادة «الاقتصاد» بواقع 3 حصص.

أما فيما يخص تدريس مادة المهارات الحياتية التي تم إلغاؤها قبل سنوات واستبدالها بتقنية الحاسوب فقد طلبت وزارة التربية من المناطق التعليمية حصر أعداد الطلبة لطباعة الكتب المقررة للمنهج الذي سيدرس وفق الخطة الدراسية للطلبة من الصف الأول وحتى الخامس إضافة إلى مادة الثقافة العلمية التي ستتضمن مهارات علمية تعلمية ومعلومات عامة.

وسيقوم بتدريسها معلمون ومعلمات المواد التخصصية الثلاث «جيولوجيا، الفيزياء، الأحياء» بواقع حصتين أسبوعيا يبدأ تطبيقها بالصف الحادي عشر على أن تطبق بالصفين الحادي والثاني عشر من العام الدراسي بعد المقبل. وفيما يخص مادة «المهارات الحياتية» لصفوف ما دون العاشر ارتأت الوزارة وفق ما ذكرته إدارة المناهج تأجيل إقرارها إلى العام الدراسي بعد المقبل لعدم استكمال المناهج التي سيتم تدريسها.

متابعة ـ نورا الأمير

Email