روسيا تعتزم شراء طائرات إسرائيلية

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين أمس ان بلاده ستشتري طائرات من دون طيار من إسرائيل في أول صفقة شراء عتاد عسكري من الدولة العبرية. وقال بوبوفكين «لقد ابرمنا عقدا مع شركة إسرائيلية لتسليم طائرات من دون طيار».

وأضاف ان روسيا لا تشتري هذه الطائرات «لشن حرب». وقال «الهدف هو اختبار إمكانياتها». وبشراء هذه الطائرات، تسعى روسيا إلى تدارك تأخرها في مجال الاستطلاع الجوي الذي كشفته الحرب في جورجيا في أغسطس 2008.

وهو أول عقد عسكري بين إسرائيل وروسيا. واعتبر خبراء عسكريون ان «روسيا تفتقر بشكل كبير إلى طائرات من دون طيار فعالة وانها أدركت هذا الأمر أثناء الحرب في جورجيا. فالطائرات التي يملكها الجيش الروسي تعود للسبعينات والثمانينات ولا تتوافق مع المستلزمات الحديثة».

إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو نجحت في إطلاق صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات أمس في إطار الاختبارات اللازمة لتمديد متوسط عمره لنحو 22 عاما. وأطلق الصاروخ «توبول» من منصة «بليسيتسك» التي توجد بين غابات شمال روسيا وأصاب بشكل ناجح موقع الاختبار على شبه جزيرة كامشاتكا في المحيط الهادي بروسيا على بعد ستة آلاف كيلومتر إلى الشرق.

(وكالات)

الأكثر مشاركة