استحداث مكتب ارتباط لمكافحة المخدرات في كراتشي

بدء العمل ببصمة العين والوجه في منافذ الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ العمل بتطبيق الإجراءات الجديدة لبصمة العين وبصمة الأصابع العشرية وبصمة الوجه في جميع مراكز الإدراج والترحيل ومنافذ الدولة الجوية والبرية والبحرية تنفيذا للقرار الذي أصدره الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والذي يحمل الرقم 335 لسنة 2009 في شأن بصمة العين وبصمة الأصابع العشرية وبصمة الوجه.

ووفقا للقرار تطبق الإجراءات المنصوص عليها في المادة الثانية منه في مجال استخدام نظام بصمة العين في جميع مراكز الإدراج والترحيل وفي منافذ الدولة الجوية والبرية والبحرية.وتتضمن هذه الإجراءات إدراج بيانات جميع المبعدين من الدولة في نظام بصمة العين سواء كان الإبعاد إداريا أو قضائيا ويشمل الإدراج اسم المبعد وجنسيته والجريمة المنسوبة إليه ونوع الإبعاد وتاريخه واسم الكفيل.

ويتم إدراج بيانات الأشخاص الذين يتم إلغاء إقامتهم في النظام مع تحديد مدة الحرمان في الإدراج وإذا تعطل النظام الآلي لدى إحدى الجهات التي تقوم بإجراءات الإلغاء أو الإبعاد فيتم إرسال الشخص إلى احد مراكز الإدراج المجاورة.

وأشار القرار الذي نشر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية بأنه يتم الاستعلام في نظام بصمة العين عن القادمين للدولة الحاملين لتأشيرة دخول أيا كان نوعها في جميع منافذ الدولة وعند العثور على قيد للشخص يتم أخذ إفادة الشخص وأخذ المعلومات الكافية من أسبقياته ويتم مخاطبة الإدارة العامة للجنسية والإقامة والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ـ إدارة تقنية المعلومات والإدارة العامة للأمن الجنائي مع إرفاق صورة ملونة للشخص ونسخة من أوراق القضية.

وإذا كان اسم الشخص في نظام بصمة العين مطابقا للاسم الموجود في التأشيرة وجواز السفر فيتم الاستعلام عنه في القوائم وأخذ البصمة العشرية للشخص ويتم إجراء اللازم حسب القيود الموجودة وفقا للآتي:

إذا كان قيد الشخص في نظام بصمة العين يحتوي على بيانات مثل «إبعاد إداري» فيتم إعادته للجهة التي قدم منها وإدراجه في القوائم وإدخال بصمته العشرية إن لم يكن مدرجا وليس له بصمة عشرية ويتم مطابقة تاريخ ميلاده الموجود في القوائم مع التاريخ المدون في الجواز.

وإذا كان قيد الشخص الموجود في نظام بصمة العين يحتوي على بيانات مثل «حرمان لمدة ستة أشهر» ولم تمض تلك المدة يتم إبعاده وإدراجه في القوائم بالحرمان دائم مع مطابقة تاريخ ميلاده الموجود في القوائم مع التاريخ الموجود في الجواز أو التأشيرة.

وإذا كان قيد الشخص الموجود في نظام بصمة العين لا يحتوي على بيانات يتم التأكد من القوائم وعن طريق البصمة العشرية «فإنه لم يتم العثور على ما يفيد الإبعاد مع الأخذ بأقواله» فإن كان هناك اعتراف فيتم إبعاده وإدراجه في القوائم وإدخال بصمته العشرية وفي حالة عدم اعترافه وعدم وجود قيود له يتم مخاطبة الجهة المدخلة للقيد في نظام بصمة العين لمعرفة البيانات المطلوبة.

وإذا كان اسم الشخص في نظام بصمة العين غير مطابق للاسم الموجود في التأشيرة وجواز السفر ولو كان الاختلاف في حرف واحد يتم إعادته للجهة التي قدم منها مع تعديل الإدراج في نظام بصمة العين إلى إبعاد دائم ويتم إدراج اسمه في القوائم إن لم يكن مدرجا مع إدخال بصمته العشرية.

ونص القرار بان يتم أخذ بصمة الأصابع العشرية في جميع الحالات الأمنية التي تستدعي ذلك ولجميع الأجانب ضمن إجراءات الحصول على إقامة في الدولة.ويتم اخذ بصمة الوجه في المنافذ والمراكز التي تتوفر فيها أجهزة بصمة الوجه وبالذات الإجراءات المتعلقة ببصمة العين والمنصوص عليها في القرار.

وينشر القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره.كما أصدر سموه قرارا وزاريا يحمل الرقم 496 لسنة 2009 بشأن استحداث مكتب ارتباط لمكافحة المخدرات بكراتشي بباكستان.وينص القرار على استحداث مكتب ارتباط لمكافحة المخدرات في مدينة كراتشي بجمهورية باكستان الإسلامية ويكون بمستوى قسم ويتبع إدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للأمن الجنائي.

ويمارس المكتب كما جاء بالقرار الوزاري الذي نشر بالجريدة الرسمية جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالمخدرات ومكافحتها في منطقة الاختصاص والقيام بالاتصالات والعمليات اللازمة لذلك وفقا للأصول المرعية وتأمين إرسال تلك المعلومات للوزارة أولا بأول.

ويقوم المكتب بتوثيق الروابط والعلاقات مع الأجهزة المختصة في البلد المضيف وتنسيق الجهود معها وذلك وفقا لأحكام اتفاقية الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية الموقعة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية.ويتولى المكتب التعاون مع مكتب الارتباط في إسلام اباد وممثلي مكاتب الارتباط في الدولة الأخرى وتقصي المستجدات في العمال الشرطة والتدريب والمعدات المستخدمة لمكافحة المخدرات.

أبوظبي ـ ممدوح عبد الحميد

Email