أبناء منصور الرحباني يطالبون بحقوق الملكية الفكرية ويردون على الحملات الإعلامية

أبناء منصور الرحباني يطالبون بحقوق الملكية الفكرية ويردون على الحملات الإعلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر مروان وغدي وأسامة أبناء الفنان اللبناني الراحل منصور الرحباني أمس بياناً رداً على الحملات الإعلامية التي تناولتهم على خلفية مشاكل عالقة بينهم وبين وريثتي عمهم عاصي الرحباني وهما أرملته المطربة فيروز (نهاد حداد) وابنتها ريما.

وقالوا في بيانهم الذي وزعته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان «بعد وصول التجني في الإعلام الى درجات الشتم والإهانة و(السلبطة)، رأينا أن من واجبنا الخروج عن الصمت الأخلاقي الذي تعلمناه من نبل عاصي ومنصور معا، والدخول في الكلام الواقعي والجدي تبياناً للحقائق».

وأضاف البيان «يتبين لنا يوما بعد يوم أن هنالك نية مصوبة، نحو إلغاء إنتاج وجهد وتأليف كل ما صدر عن منصور الرحباني منفردا بعد رحيل عاصي كأنما هنالك من يعتبر نفسه متضررا من هذا الانتاج، الذي استمر طوال 23 سنة، أصدر خلالها 11 مسرحية غنائية وخمسة دواوين شعرية والقداس الماروني، وقدمت في عروض في لبنان والخارج بنجاح منقطع النظير».

وحول الخلاف القانوني بين منصور الرحباني ونهاد حداد (فيروز)، أوضح البيان «يحاول البعض أن يشيع للرأي العام ان الدعاوى التي أقامها منصور، هي من أجل منع فيروز عن الغناء. إن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق.

حيث إن منصور لم يرفض يوما طلبا لفيروز بأن تؤدي أيا من الأعمال المشتركة للأخوين الرحباني، إلا أن ما طالب به منصور بالمقابل كان ابسط حقوقه التي تنبع من المبدأ القانوني المكرس في المادة (6) من القانون رقم 75/1999 التي تحظر على احد المؤلفين في الأعمال المشتركة أن يمارس بمفرده حقوق المؤلف بدون رضى شركائه، ما لم يكن هناك اتفاق خطي مخالف وما يترتب على ذلك من حقوق، والتي ما كان منصور لينكرها على فيروز، في ما لو رغب بإعادة أحد أعمال الأخوين واستحصل على موافقة أصحاب الحقوق بشأنها.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن إدارة كازينو لبنان، وبالنظر إلى صراحة هذه المادة، لم تقبل التعاقد على تقديم اية مسرحية للأخوين الرحباني دون موافقة خطية صريحة ومسبقة من مؤلفي العمل المشترك.

وعلى هذا الأساس أيضا نشأ خلاف مع فيروز على خلفية تقديمها لمسرحية صح النوم في دمشق والشارقة، دون موافقة منصور الخطية والمسبقة، ودون احتساب حقوقه المادية كمؤلف وملحن لهذه المسرحية بالاشتراك مناصفة مع عاصي، خلافا لما حصل بالنسبة لعروض البيال والأردن».

وتابع بيان أبناء منصور الرحباني بالقول «بناء عليه، ان وضع السيدة نهاد حداد (فيروز) حالياً في موضوع الميراث بالتحديد، لا يختلف عن وضعنا أبدا؛ فكلنا متساوون في الحقوق والواجبات أمام القانون، إلا إذا كان بعض المدافعين عن فيروز يريدون ان يخرقوا القوانين والنظم الوضعية الحضارية وحتى الآلهية المتعلقة بالإرث.

ويصرون على إهمال حقوق الملكية الفكرية والفنية كرمى لها تحت شعار أولاد منصور يريدون أن يمنعوا فيروز من الغناء وبالمختصر المفيد: هناك (الساسيم) وقوانينها، وهناك القضاء اللبناني الذي نقدر، وهناك حقوق الملكية الفكرية والفنية المنصوص عليها في القوانين التي نخضع لها جميعاً بالتساوي مهما علا شأننا، وهناك المنطق والعدل والانصاف والحقوق الارثية».

Email