نفذت شعبة توجيه المتقاضين في إدارة خدمات القضايا مبادرة "التوجيه الإلكتروني" وذلك سعياً من محاكم دبي لتقديم خدمات متميزة للمتعاملين، ومن منطلق حرصها على تيسير عملية التقاضي بالاعتماد على الأنظمة الإلكترونية التي تزخر بها محاكم دبي، وهي عبارة عن حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة والتي تشمل خدمة الاستفسارات العامة الإلكترونية، وخدمة رسائل الاستعلام العقارية الإلكترونية.

وذكر شمس الدين البدوي رئيس شعبة توجيه المتقاضين في إدارة خدمات القضايا أن مبادرة "التوجيه الإلكتروني" انطلقت لتحقيق أهداف عدة منها تيسير عملية التقاضي من خلال تعريف المتعاملين بإجراءات التقاضي، وفتح قنوات تواصل جديدة مع العملاء والرد على استفساراتهم حول إجراءات التقاضي، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على العميل عن طريق تفعيل الخدمات الالكترونية.

وشرح البدوي خدمة الاستفسارات الإلكترونية بأن الخدمة تعنى بالرد على الاستفسارات المتعلقة بإجراءات محاكم دبي من خلال البريد الالكتروني، وذلك للاستعلام عن إجراءات الكاتب العدل، وإجراءات قيد الدعاوى، وإجراءات الأحوال الشخصية، بالإضافة إلى إجراءات التقاضي بمراحلها المختلفة، وإجراءات تنفيذ الأحكام، والاستعلام عن أوقات العمل في المبنى الرئيس والفروع التابعة لها، والتعريف بالخدمات المقدمة في محاكم دبي، وذلك من خلال ارسال رسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني الخاص بالخدمة وهو E.Guidance@dc.gov.ae، وعلى أن يقوم الموظف المختص بالرد على الاستفسار خلال 24 ساعة من وصول الرسالة.

أما بالنسبة لخدمة رسائل الاستعلام العقارية الإلكترونية، أوضح رئيس شعبة توجيه المتقاضين أن هذه الخدمة تعنى بإصدار رسائل الاستعلام عن التصرفات العقارية دون الحاجة لمراجعة المتقاضي للشعبة عن طريق البريد الإلكتروني، وذلك للاستعلام عن تاريخ الموافقة على المشروع وبيان موعد انجاز المشروع والاستفسار عن حسابات الضمان، وبيان عن المشروع إذا ما قد تم تسجيله بالسجل المبدئي أو النهائي من عدمه، وذلك قبل رفع الدعوى.

وأشار البدوي الى خطوات الحصول على خدمة رسائل الاستعلام العقارية الإلكترونية، وذلك من خلال إرسال رسالة إلكترونية من قبل المتقاضي أو من يمثله قانوناً بوكالة رسمية مصدقة تحوي المعلومات التالية (اسم المشروع اسم الوحدة اسم المشتري اسم البائع صورة جواز المشتري)، مرفقة بصورة من سند الشراء (عقد بيع وشراء أو استمارة حجز أو إيصالات دفع) على البريد الإلكتروني الخاص بالخدمة E.Guidance@dc.gov.ae، على أن يتم تزويد المتقاضي برقم مرجع الرسالة ورقم الاتصال للمراجعة، وتحديد موعد استلام الرد على رسالة الاستعلام خلال 24 ساعة.