أكدت على توحيد موردي المقاصف العام الدراسي المقبل

«التربية»: اختيار شركتين لتوريد الأغذية لـ73 مدرسة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مديرة إدارة الأغذية والصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم عائشة الصيري، لـ"البيان" عن بدء تطبيق المرحلة الاولى من توحيد موردي أغذية المقاصف المدرسية اعتبارا من العام المقبل كمرحلة تجريبية لنحو 73 مدرسة لكافة المراحل الدراسية في مختلف المناطق التعليمية بواقع 33 مدرسة في دبي، و20 برأس الخيمة و6 بأم القيوين، و14 بعجمان.

وذلك بناء على المعايير والاشتراطات الصحية للأغذية المدرسية التي أقرتها اللجنة العليا لإدارة المقاصف المدرسية، حيث تم اعتماد شركتين لتوريد الاغذية لها، من بين 12 موردا تقدموا للوزارة.

وأوضحت أن مشروع توحيد الموردين يهدف إلى دعم المدارس لتوفير التغذية الصحية السليمة للطلبة، وتوفير خيارات متعددة من الأطعمة الصحية للمقاصف المدرسية بأسعار مقبولة، واعداد مقاصف صحية تتوافر فيها جميع الاشتراطات والإجراءات الصحية، بالإضافة إلى توحيد الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها من قبل الشركات المورّدة للمواد الغذائية للمدارس، ورفع الوعي الصحي الغذائي عند طلبة المدارس وتشجيعهم على ممارسة سلوكيات التغذية الصحية.

وكانت "البيان" انفردت بنشر خبر عن دراسة الوزارة لتوحيد موردي المقاصف المدرسية، والذي من شأنه تقليل المشاكل التي تنتج عن تعدد الشركات الموردة للمقاصف، كما عملت إدارة التغذية والصحة المدرسية على توحيد الاشتراطات بالتعاون مع كافة الجهات المختصة في الدولة مثل البلديات وجهات الرقابة الغذائية ووزارة الصحة.

شروط

وأفادت الصيري ان الوزارة وضعت على موقعها الالكتروني الشروط الواجب توفرها في المورد الذي سيتم اختياره وفتحت المجال للموردين بالاشتراك، ومن ثم عقدت اللجنة العليا لإدارة المقاصف برئاسة علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة والاعضاء مثل ادارة الاغذية والمشتريات والمالية والابنية والشؤون القانونية.

بالإضافة الى وزارة الصحة وبلدية دبي وجهاز ابوظبي للرقابة الغذائية والمناطق التعليمية، وذلك لفرز الطلبات المقدمة من قبل الموردين ومناقشتها، بالإضافة الى عقد اجتماع اخر مع الموردين ذاتهم للاطلاع على نماذج وعينات الاغذية المقدمة، وقامت اللجنة بدراسة العينات من حيث وزن الوجبة ونسبة السعرات الحرارية والدهون والسكر.

حيث تم استبعاد بعض الاصناف الغذائية غير المطابقة للشروط والمعايير مثل الهوت دوغ والهامبرغر وجميع انواع الشوكولاته، كما تم السماح ببعض الانواع مثل الشيبس المخبوز وفق المواصفات الصحية وكمية السعرات الحرارية ونوع الزيت المستخدم ونسبة الصوديوم.

ووضعت الادارة عدة اشتراطات بأن يكون المورد مسؤولا عنها ومنها أن يكون مسؤولا مسؤولية كاملة عن كافة خدمات التغذية والتموين التي ستقدم لكل من المقاصف المدرسية أو الكافتيريا أو المطاعم المدرسية،.

ويلتزم المورد بتوفير الكادر الوظيفي المطلوب بما يتناسب مع عدد الطلبة في كل مدرسة (عامل/ 200 طالب) بشرط أن يحدد جنس العامل وفقاً للهيئة التدريسية، وأن يكون المورد مسؤولاً مسؤولية كاملة عن تأمين التجهيزات والخدمات المنصوص عليها في البنود المرفقة بمستندات المناقصة.

قوائم

كما يلتزم المورد بتقديم قوائم أغذية أسبوعية متنوعة مستوفية للشروط الصحية بشرط أن تكون متفاوتة الأسعار (3 دراهم، 5 دراهم، 7 دراهم) بالإضافة إلى تقديم أصناف مساندة في الفرصة الأولى، ويجب مراعاة المراحل الدراسية عند تقديم الوجبات الغذائية بحيث تكون بشكل جذاب لطلبة رياض الأطفال والحلقة الأولى من خلال طرق التحضير والعرض.

كما يراعى الاحتياجات الخاصة لبعض الحالات الصحية (السكري، الحساسية، وغيرهم)، وتقديم المشروبات الساخنة للمرحلة الثانوية، على ان يقدم المورد مقترحات لوجبات خفيفة في الفرصة الثانية وفق الاشتراطات الصحية المذكورة في (تاسعا:

الاشتراطات العامة للأغذية التي تباع بالمقاصف المدرسية) أن تسند للطرف الثاني مهمة الإشراف اليومي الفعال على جميع الخدمات المطلوبة وعليه القيام بوضع خطة عمل شهرية تقدم للجنة المحلية للمقاصف المدرسية في المناطق التعليمية وخطة أسبوعية إلى اللجنة المحلية للمقاصف المدرسية في المدرسة.

ويلتزم المورد بتنظيم دورات لعمالها وموظفيها في مختلف مواضيع السلامة العامة والتعامل مع الحريق وعلى نفقتها الخاصة وعلى أن يكون التدريب نظريا وعمليا مع ضرورة إرفاق شهادات تثبت هذا النوع من التدريب.

بالإضافة الى تقديم التفاصيل الخاصة عن احتياطاته لمكافحة التلوث بالمناطق الواقعة تحت سلطته وذلك لتوفير الاحتياطات الصحية وسيخضع ذلك لموافقة الجهات ذات العلاقة، وتقديم برامج تثقيفية منتظمة أثناء الخدمة لتطبق التدابير الصحية والتقنيات الخاصة بالنظافة وبمكافحة الحشرات والقوارض.

وستقوم الوزارة بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإشراف على تقييم جميع البرامج التثقيفية أثناء الخدمة، وعلى المورد التقيد بقوانين الدولة الخاصة بالعمل والأنظمة المتعلقة بالوافدين السارية أو التي ستصدر بشأنهم وتتعلق بحقوقهم من حيث دفع كافة حقوقهم وتوفير مستلزماتهم.

دليل

وقالت الصيري، إن الوزارة كانت أعدت دليل المقاصف المدرسية يركز على نوعية الأغذية التي تعزز صحة الطلبة، وتقيهم من الأمراض المزمنة المرتبطة بالعادات الغذائية غير الصحية، مشيرة إلى أن الوزارة تولي أهمية بالغة لتطوير التعليم لتتيح لأبنائنا الفرصة لاكتساب العلوم والمعارف التي تمكنهم من الاستعداد للمشاركة في بناء المستقبل.

ولفتت إلى أن هذه التنمية التعليمية تتطلب نهضة تربوية شاملة، وليست تعليمية فحسب، والشأن الصحي هو أحد التحديات الكبرى التي يعيشها المجتمع في الوقت الحاضر، ولا بد للمدرسة من القيام بدور إيجابي لمواجهة هذا التحدي.

وذكرت أن الدليل يشرح نظام العمل الخاص بالمعايير والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية، والأغذية المتداولة في المدارس، ويحدد الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية، إضافة إلى الإرشادات حول الممارسات الصحية الواجب اتباعها في مراحل تحضيرها وطهيها ومناولتها وبيعها وتداولها، كما يتضمن جوانب التغذية المختلفة لطلبة المدارس لمساعدة المتخصصين في مجال الصحة والتغذية لتوفير أنماط غذائية صحية.

مواصفات

واستعرض الدكتور اسامة اللالا اخصائي برامج صحية وتغذية في ادارة التغذية والصحة المدرسية بالوزارة، مواصفات الاغذية المقدمة بالمقاصف بعد ادخال تعديلات عليها، بحيث يجب ألا يحتوي الغذاء على نسبة عالية من الدهون بشرط أن لا تزيد على 20 جم/ 100جم من المنتج الغذائي .

وأن لا تزيد نسبة الدهون المشبعة عن 5جم / 100جم من المنتج الغذائي والكولسترول قليلة، كما أنه يجب أن يشار على البطاقة مصدر هذه الدهون أو الزيت المستخدم، وألا يحتوي الغذاء على كميات عالية من الملح خاصة الصوديوم بحيث لا يزيد على 600 ملجم / 100جم من المنتج الغذائي، بالإضافة الى عدم احتواء الغذاء على كميات عالية من السكر بحيث لا يزيد على 15 جم / 100جم من المنتج الغذائي.

وأشار الى انه يجب ألا يكون الغذاء عالي السعرات الحرارية للابتعاد عن الاصابات بالسمنة، ويجب ألا تحتوي الوجبة الغذائية على نسبة عالية من البهارات، والصلصات، ويمنع استخدام المواد الحرّيقة مثل الشطة السائلة أو المجففة، ومادة الجلوتاميت أحادي الصوديوم في المواد الغذائية، كما يجب ألا يحتوي الغذاء على أي مواد حافظة، أو ألوان أو محلَّيات أو نكهات مصنعة من مواد كيماوية.

ملحق خاص

ذكر الدكتور اسامة اللالا أن الادارة أعدت ملحقا خاصا بمواصفات المواد الغذائية وتحديد نسب الدهون فيها وشمل الملحق 32 نوع أطعمة وشراباً وذلك ليتم الالتزام بهم من قبل موردي المقاصف لباقي المدارس.

وحول باقي المدارس غير المطبق عليها توحيد الموردين أوضح الدكتور اسامة، أنها تلتزم بالمعايير والاشتراطات الجديدة التي تم اعتمادها، مشيرا إلى ان الادارة ستقوم بمتابعتها بشكل دوري من خلال اللجان على مستوى المدرسة والمنطقة التعليمية والبلديات ووزارة الصحة.

 

Email