■ سلطان القاسمي وستيفين ويلز يوقعان مذكرة التفاهم | من المصدر

اتفاقية مع معهد أميركي لدعم بحوث الصحراء في الشارقة

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على أهمية تعزيز التعاون بين المراكز البحثية والمعاهد العلمية من أجل المحافظة على الحياة البيئية، وتحسين ظروف معيشة مكوناتها، وتحقيق التنمية المستدامة، التي تحافظ على حقوق الأجيال الحالية والقادمة.

جاء ذلك خلال لقاء سموه صباح أمس بمبنى أكاديمية الشارقة للبحوث، الدكتور ستيفين ويلز، رئيس معهد أبحاث الصحراء في ولاية نيفادا الأميركية والوفد المرافق له، الذي يزور الشارقة من أجل تعزيز التعاون بين المعهد والمؤسسات الأكاديمية في الإمارة.

تفاهم

وقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال اللقاء بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين أكاديمية الشارقة للبحوث ومعهد أبحاث الصحراء في نيفادا، والتي تهدف إلى دعم بحوث الصحراء في الشارقة ودولة الإمارات، وحماية الحياة الطبيعية والبيئية فيها، إلى جانب رصد الموارد الأرضية في الصحراء، وزيادة إنتاج الثروة النباتية والحيوانية تحت الظروف الصحراوية المختلفة.

وشهد توقيع المذكرة سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل في إمارة الشارقة، والدكتور عمرو عبد الحميد مدير أكاديمية الشارقة للبحوث، والدكتور كومود اتشاريا مدير مركز الحفاظ ومعالجة البيئة في معهد ابحاث الصحراء في ولاية نيفادا.

بنود

وتضمنت مذكرة التفاهم العديد من البنود ومنها دعم الأبحاث الخاصة بالبيئة الصحراوية من طبيعة، ونباتات، وموارد مياه، ودراسة وسائل الحد من حركة الكثبان الرملية، ومكافحة التصحر والجفاف، ومسح وتقييم المياه السطحية والمياه الجوفية في المناطق الصحراوية، إضافة إلى مسح وتقييم الغطاء النباتي الطبيعي والموارد الطبيعية المتجددة، وغيرها من الدراسات والأبحاث التي يمكن أن تستفيد منها إمارة الشارقة ودولة الإمارات بهذا الخصوص.

وقال الدكتور عمرو عبدالحميد إن هذه الاتفاقية ستساهم في تعزيز جهود أكاديمية الشارقة للبحوث في مجال أبحاث الصحراء، بما يزيد من فرص الاستفادة من الثروات التي تحتوي عليها الصحراء، وحماية البيئة الصحراوية. وبفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالتعاون مع الخبرات والكفاءات المتوفرة عالمياً وتسخيرها للاستفادة منها وطنياً، فإن الأكاديمية تعمل باستمرار على التعاون مع المؤسسات البحثية المشهود لها عالميا وإجراء البحوث المشتركة معها.

دعم العلاقات

أعرب ستيفن ويلز عن ترحيبه بهذه الاتفاقية التي تدعم العلاقات الطيبة بين معهد أبحاث الصحراء في ولاية نيفادا والمؤسسات الأكاديمية في الشارقة والإمارات.وأضاف: نشكر صاحب السمو حاكم الشارقة، على إتاحة الفرصة لنا بالعمل مع أكاديمية الشارقة للبحوث.