قام أربعة طلبة مواطنين من قسم علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأميركية في الشارقة بتصميم وتطوير مشروع مبتكر لسنتهم الاخيرة، يهدف إلى تخفيض نسبة حوادث المرور.

ويقوم هذا النظام الذكي، وهو بسيط ورخيص الثمن، بمساعدة السائقين بالكشف عن نشاط القيادة الخطر لدى المركبات المجاورة، إذ يقوم بابلاغ السائقين عن أي سلوك غير منتظم لسائقي السيارات حول مركبتهم في غضون مسافة من اختيارهم وتصل الى بضعة كيلومترات، وذلك بهدف تنبيه السائقين بالأخطار المحتملة من حولهم والكشف عن أية أنشطة قيادة متهورة من قبل السيارات المحيطة، مثل الاقتراب من السيارات الأخرى والسرعة الزائدة والكبح المتكرر وتغيير المسارات بشكل مستمر وغيره. 

والطلبة المساهمون في تطوير المشروع هم سعود سلطان القاسمي وعبد الله النومان وعبد الله اهلي ومحمد المراشدة، وذلك باشراف الدكتور فادي احمد العلول، رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب، والدكتور عمران ذوالقرنان، الاستاذ المشارك في علوم وهندسة الحاسوب.  

وعلق الدكتور العلول على الجهود الرائعة للطلبة وعلى النظام الذين طوروه قائلا، "ان أكثر الأسباب لحوادث السيارات المميتة هم السائقين المتهورين الذين يقودون بسرعة زائدة او الذين يغيرون مساراتهم بشكل مفاجئ وبتكرار. وهاتان المسألتان مشمولتين في هذا النظام الجديد. ان هذا النظام بسيط ولكن فعال بشدة ورخيص الثمن ويمكن ان يحدث فرقا شاسعا بين السائقين."

أما الدكتور ذولقرنان فأضاف: "بما ان عصر القيادة الذاتية قد بدا، فان التطور التالي لهذا النظام هو السماح للمركبات بالرد تلقائيا على السلوكيات المتهورة للمركبات المجاورة وبالتالي المساعدة في منع وقوع الحوادث."

وتحدث أيضا قائد الفريق الطلابي سعود القاسمي قائلا، "ان حوادث السيارات هي من أكثر الأسباب الرئيسية للوفاة في دولة الامارات ويهدف مشروعنا الى تخفيض هذه الأرقام من خلال تحذير السائقين من مخاطر الطرق من خلال ارسال رسائل لاسلكية بين السيارات. ويهدف مشروعنا الى تثبيته في جميع السيارات مما جعلنا نخفض تكلفته ليصبح بالإمكان جعله عالميا لمعظم السيارات."

وهنالك عدد من المكونات للنظام وتتضمن الاتصال بلوحة قيادة السيارة للحصول على معلومات عن السرعة والمكابح وقراءة المحرك. وعند قراءته، يتواصل النظام عبر "زيج بي" وهو بروتوكول شبكة لاسلكية قياسية يستخدم لإنشاء شبكة شخصية في المنطقة دون الحاجة الى الاتصال بالإنترنت. ويتصل كل نظام بالآخر عبر أجهزة زيج بي وبالتالي مشاركة البيانات بين المركبات المجاورة. وفي حين يتم مشاركة موقع المركبة وسلوك القيادة، تبقى هوية السائق وارقام لوحاته امنة ومجهولة للمركبات الأخرى.