مديرة العلاقات والتسويق بالإنابة في هيئة الإمارات للهوية لـ «البيان»:

يومان لاستكمال إجراءات «البطاقة» للمنتهية مهل تسجيلهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت هيئة الإمارات للهوية انخفاض المدة الزمنية اللازمة لاستكمال إجراءات التسجيل في بطاقة الهوية بعد تعبئة الطلبات في مكاتب الطباعة أو عبر الموقع الإلكتروني للهيئة حيث يتم إنجازها في اليوم نفسه أو في اليوم الثاني على أقصى تقدير في إمارات الدولة التي انتهت فيها مهل التسجيل فيما تزيد المدة اللازمة لإنهاء إجراءات التسجيل في إمارة دبي لفترة أطول نسبياً عن بقية الإمارات لعدم انتهاء مهلة التسجيل ووجود أعداد كبيرة لم يسجلوا بعد.

وقالت عائشة الريسي مديرة قسم العلاقات العامة والتسويق بالانابة في هيئة الامارات للهوية لـ" البيان" إن المدة التي تستغرقها عملية استكمال اجراءات التسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية تختلف وفقا لنظام المواعيد الذي يتم بناء عليه تحديد وقت زيارة المتعامل لمركز التسجيل.

وأضافت انه قد يطلب من المتعامل تحديد الوقت المناسب له لزيارة المركز عند تعبئة الطلب وفقاً للمواعيد المتوفرة في النظام، والتي قد تصادف في اليوم نفسه أو في اليوم التالي، وهذا ما يحدث حالياً في مختلف إمارات الدولة في ضوء الانتهاء من تسجيل الغالبية العظمى من سكانها بعد انتهاء مهل التسجيل المحددة لها وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 25 لسنة 2011.

مشيرة إلى أن الهيئة توفر مرونة كبيرة جدا للمتعاملين لتحديد الوقت المناسب لهم لاستكمال إجراءات التسجيل لدى تعبئة استمارة التسجيل أو بعد التعبئة من خلال الاتصال بمركز الاتصال لتغيير الموعد وفقا لظروف كل متعامل وخاصة الذين يتوجهون لبلدانهم لقضاء الإجازات حيث يمكنهم تحديد مواعيد التسجيل عقب العودة.

فترة أطول في دبي

وأضافت انه فيما يتعلق بامارة دبي فقد يمتد جدول المواعيد لفترات أطول عن باقي الإمارات، وذلك نظراً لكون أن مهلة تسجيل سكان الإمارة لم تنته بعد، وبسبب انتظار نسبة كبيرة من المتعاملين "اللحظة الأخيرة" للتسجيل وهو ما تسبب في وصول جدول المواعيد لعدة شهور مشيرة إلى ان الهيئة وضعت ذلك في اعتباراتها.

حيث ان تعبئة الاستمارة تجنب صاحبها من الوقوع في رسوم التأخير التي سيبدأ تطبيقها على مستوى الامارة اعتبارا من أول يوليو المقبل كما أنه يمكن للمتعامل إنجاز معاملاته الحكومية بواسطة الاستمارة ولذا يتوجب على المتعامل الاحتفاظ بالاستمارة لإبرازها عند زيارة مركز التسجيل في الموعد المحدد له.

وحثت الريسي سكان إمارة دبي الذين لم يتقدموا للتسجيل في بطاقة الهوية بعد على المسارعة إلى تعبئة استمارة التسجيل من خلال أقرب مركز طباعة معتمد أو عبر الموقع الإلكتروني للهيئة مشيرة إلى إن الهيئة قامت بتمديد مهلة التسجيل لسكان إمارة دبي إلى الاول من يوليو بدلا من يونيو استجابة للدعوات التي وردت إليها عن طريق موقعها الإلكتروني وعبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة.

المواعيد المسبقة

وقالت إن زيارة مراكز التسجيل التابعة لهيئة الإمارات للهوية تعتمد في المرحلة الحالية على نظام المواعيد المسبقة لاستكمال إجراءات البصمة والصورة، وذلك للتحكّم في عملية تدفق المتعاملين على مراكز التسجيل بما يتوافق مع الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز ويحول دون حدوث أي ازدحامات، مع ضمان تقديم خدمات راقية للمتعاملين، في إطار حرص الهيئة وسعيها للوصول بمراكز التسجيل إلى تصنيف " 7 نجوم" وفقاً لـ"برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة" الصادر عن مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء.

وأضافت أن تطبيق نظام المواعيد جاء في إطار مشروع إعادة هندسة إجراءات التسجيل المنبثق عن الخطة الاستراتيجية للهيئة 2013-2010 وليواكب المرحلة النهائية من تسجيل سكان الدولة التي شارفت على الاكتمال.

وذكرت ان مراكز الطب الوقائي، لا يطبق فيها نظام المواعيد المسبقة، حيث أنشأت هذه المراكز بطاقة استيعابية تتلاءم مع أعداد مراجعي مراكز الطب الوقائي في كل إمارة مشيرة إلى أن الإجراء المتبع في مراكز التسجيل ببطاقة الهوية الملحقة بمراكز الطب الوقائي يتطلب من المتعامل التوجه مباشرة لاستكمال إجراءات البصمة والصورة في مركز الهيئة التي تديرها شركة "إيماس" وذلك فور إتمام عملية الفحص الطبي.

وأكدت عائشة الريسي أن المدة الزمنية التي تستغرقها عملية استكمال إجراءات تسجيل المتعامل في مراكز الهيئة على مستوى الدولة "من لحظة دخول المتعامل إلى مركز التسجيل لأخذ البصمات والصورة وحتى خروجه من المركز" تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق في حال وصول المتعامل في موعده إلى مركز التسجيل.

آلية متكاملة لاستلام البطاقات

وذكرت أن الهيئة ستطبق آلية متكاملة قبل نهاية العام الجاري، تسمح للمتعامل اختيار الطريقة التي يفضلها لاستلام بطاقته، وتتمثل باستلام البطاقة من أحد مراكز البريد أو صندوق البريد الشخصي أو عبر أكشاك الخدمة الذاتية "مجانية"، أو عن طريق البريد السريع مقابل رسوم مشيرة إلى أنه تم الاتفاق مع "بريد الإمارات" على تفعيل آلية قراءة رقم الطرود البريدية إلكترونياً لتسريع عمليات تسليم بطاقات الهوية لأصحابها بدلاً من إدخالها يدوياً.

يذكر ان الهيئة تلقت 3.3 ملايين معاملة على مستوى الدولة خلال الخمسة شهور الاولى من العام الجاري من بينها مليون استمارة " جديد وتجديد " تم تعبئتها خلال شهر مايو الماضي وهو أعلى عدد استمارات تتلقاه الهيئة في شهر واحد منذ عمليات التسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية في العام 2005 وحتى الآن.

«آي باد 3»

 

سلّمت هيئة الإمارات للهوية حسان سليمان عبيد المقيم في إمارة دبي، جائزة المسابقة الثقافية، لشهر مايو. وسلم إسماعيل فضل الله مدير منطقة دبي والإمارات الأخرى في هيئة الإمارات للهوية، الفائز عبيد جهاز "آي باد 3" في مركز البرشاء للتسجيل بدبي.

وجاء فوز عبيد بجائزة شهر مايو بعد اختيار اسمه بالقرعة من بين أكثر من 1000 شخص تقدموا بالإجابة الصحيحة على السؤال الشهري، والذي كان حول معنى كلمة اليزايا؟، حيث كان الجواب الصحيح هو "غطاء يصنع من سعف النخل".

وتطرح هيئة الإمارات للهوية سؤالاً شهرياً باللغتين العربية والإنجليزية على موقعها الإلكتروني، وعبر صفحاتها الاجتماعية "فيسبوك" و"تويتر"، وذلك في إطار مسابقة ثقافية شهرية توفر الفرصة للفوز بجهاز "آي باد 3" في نهاية كل شهر. ابوظبي «البيان»

Email