أطلق الخطة الاستراتيجية للمركز للفترة من العام 2012 - 2015

محمد بن راشد يأمر بتكثيف التعاون والتنسيق بيـن مركز دبي للإحصاء والدوائر المحلية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - بتكثيف التعاون والتنسيق بين مركز دبي للإحصاء والدوائر المحلية بحيث يتم تجميع ونشر كافة البيانات الرقمية للنمو الاقتصادي والديموغرافي والتطور الاجتماعي والصحي وغيرها في امارة دبي حتى تصل المعلومة الصحيحة والموثقة لطالبها من خلال المركز الذي يعتبر خزانا للبيانات والمعلومات والارقام الاحصائية المعتمدة.

كما اطلق سموه الخطة الاستراتيجية لمركز دبي للاحصاء للفترة الممتدة من العام 2012 الى العام 2015 والتي تغطي حكومة دبي وقطاع الاعمال والمجتمع فيها حيث تعبر الخطة عن تطلع المركز الى ان تكون المتطلبات الاحصائية لخطة دبي الاستراتيجية والمؤسسات المعنية بتنفيذها ذات اولوية قصوى للمركز سواء كانت المتطلبات مخططا لها او متطلبات استراتيجية طارئة مع اعتماد الشفافية وبمعايير اي بي 3 لانتاج المؤشرات والمعلومات الاحصائية لمختلف القطاعات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية بشكل متكامل ومبني على افضل الممارسات والمتطلبات الاحصائية للمعنيين وكذلك بناء منظمومة إحصائية على مستوى الامارة مبنية هي الاخرى على افضل الممارسات وبما يحقق المتطلبات.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبل ظهر أمس إلى مركز الاحصاء في دبي يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال العرض الذي قدمه مدير المركز عارف المهيري على ابرز الانجازات التي حققها المركز منذ تأسيسه عام 2006 ليكون المركز الاحصائي الرسمي لامارة دبي والجهة المسؤولة عن جمع ومعالجة ونشر المؤشرات والمعلومات الاحصائية الرسمية للامارة.

كما تفقد سموه سير العمل في مكاتب وصالات المركز والتقى عددا من الموظفين وتمنى لهم النجاح في العمل وتطوير خبراتهم وقدراتهم الذاتية.

وتضمنت الانجازات حسب الشرح الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي محمد ابراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي وعدد من مديري الدوائر والمؤسسات الحكومية انشاء نظام الاحصاء الالكتروني لامارة دبي ونظام مؤشرات دبي الاحصائية وهو نظام مبتكر ورائد ويقدم الدعم الاحصائي للقيادات العليا ومتخذي القرار.

جوائز تميز

وحقق المركز فوزا عن فئة التميز فى برنامج دبي للاداء الحكومي المتميز عامي 2009 و2011 واول مركز احصائي في العالم يحصل على شهادة نظام ادارة الجودة 1509001 وعلى شهادة نظام ادارة البيئة 15014001 كما انشأ المركز نظام معلومات دبي بناء على منظومة ديف انفو المعتمدة من الامم المتحدة واطلق ايضا النظام الشامل لمسوح استطلاعات الرأي ونفذ عددا من المسوح الاحصائية الداعمة للعمل الاستراتيجي المسح الصحي والمسح الاجتماعي ومسح القوى العاملة ومسح دخل وانفاق الاسرة ومسوح الاستثمار الاجنبي.

كما تناول العرض المهام الرئيسية المناطة بالمركز والتي من بينها تنفيذ المسوح والتعدادات الاحصائية السكانية والاقتصادية والاجتماعية وتجميع البيانات السجلية من مختلف الدوائر والهيئات الحكومية المعنية ونشرها.

ويلبي المركز المتطلبات الاحصائية لخطة دبي الاستراتيجية ومتطلبات ادارة تنفيذها واصدار المؤشرات الرئيسية لامارة دبي مثل مؤشر التضخم ومؤشر الناتج المحلي والمؤشرات السكانية والاجتماعية وغيرها من مؤشرات ديموغرافية واجتماعية واقتصادية.

ويضمن المركز تدفق البيانات الى قاعدة مركزية وتوفيرها لمستخدميها من خلال بناء نظام معلوماتي متكامل.

استشارات ودعم

يلبي المركز متطلبات الحكومة الاتحادية من المعلومات الاحصائية لامارة دبي وتقديم الاستشارات والدعم والتدريب الاحصائي لدوائر ومؤسسات دبي الى جانب مهمة تعزيز مفاهيم تنافسية في مجال الشفافية من خلال نشر المعلومات الاحصائية بناء على معايير النشر الاحصائي الدولية. ويتولى اخيرا مهمة تنفيذ مسوح استطلاعات الرأي لرصد الظواهر وقياس مستويات رضا مختلف الفئات المعنية لدوائر ومؤسسات حكومة دبي.

Email