تواصل التسجيل في مراكز الخدمة الوطنية أرشيفية

تقنين استخدام أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة أثناء الخدمة الوطنية

حددت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية مواعيد استخدام أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة للمجندين خلال مدة الخدمة الوطنية،

وقالت الهيئة رداً على أسئلة جديدة عبر موقعها الإلكتروني (http://www.uaensr.ae ) إن ذلك يخضع لقوانين ومواقيت محددة وفقاً للأنظمة المعمول بها في القوات المسلحة.

وأضافت الهيئة رداً على سؤال آخر حول الإناث الملتحقات بالخدمة الوطنية أنه يتوجب عليهن السكن في المعسكر خلال فترة التدريب كما هو مطبق للذكور، فيما أجابت على سؤال آخر حول ما إذا قررت الفتاة ترك التجنيد ثم العودة مرة أخرى لإكماله فهل سيكون ذلك مسموحاً؟، وأكدت أن هذا الأمر يأتي بقرار من اللجنة المختصة وتعطى الأولوية لاحقاً للمنتسبين الجدد، مشيرة إلى أن الأوراق المطلوب إحضارها من قبل الإناث للتسجيل في مراكز الخدمة الوطنية تتمثل في نسختين من خلاصة القيد مع الأصل وثلاث نسخ من جواز السفر مع الأصل، ونسخة من بطاقة الهوية مع الأصل، ونسخة من شهادة الميلاد مع الأصل، ونسخة من شهادة المؤهل الدراسي مع الأصل، وأربع نسخ من صورة شخصية حديثة، على أن يحضر ولي الأمر شخصياً أو تقديم رسالة عدم ممانعة مصدقة من كاتب العدل.

استمرار التسجيل

وتواصل أمس توافد شباب الوطن على مراكز تسجيل الخدمة الوطنية مع بدء استقبال الدفعة الثانية، والذي من المقرر أن يستمر حتى 21 أغسطس الجاري، فيما واصل خريجو الثانوية إنهاء إجراءاتهم، وذلك بعد دعوة الهيئة بضرورة حضور جميع خريجي الثانوية للعام 2013 – 2014 إلى مقار المراكز المختلفة لتحديد موقفهم من التجنيد.

وطالبت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية مؤخراً من جميع مواطني الدولة الذكور ممن ينطبق عليهم القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية مراجعة أقرب مركز تجنيد من مقر سكنهم لتحديد موقفهم من التجنيد، وذلك بمجرد تلقيهم رسالة نصية على هواتفهم المحمولة يحدد فيها تاريخ ووقت التسجيل، علماً بأن مراكز التسجيل ستستقبل المواطنين في معسكر آل نهيان في أبوظبي، ومعسكر العين في العين، ومعسكر الرحمانية في الشارقة، ومعسكر ليوا في الغربية.

وأكدت الهيئة أن أماكن تأدية تدريبات الخدمة الوطنية تعتمد على القدرة الاستيعابية لمراكز التدريب، وسيتم منح المجند رتبة عسكرية شرفية وفقاً للمؤهلات والتخصصات، كما سيتاح للمجند التواصل مع ذويه أثناء فترة الخدمة الوطنية وسيتم تنظيم الأمر وفقاً للأنظمة المعمول بها في مراكز التدريب.

وأشارت إلى أن الذكور الحاصلين على مؤهل علمي أقل من الثانوية العامة سيخدمون لمدة سنتين، فيما سيخدم الحاصلون على الثانوية العامة أو ما يعادلها فأعلى مدة تسعة أشهر، أما الإناث فستكون مدة الخدمة تسعة أشهر بغض النظر عن المؤهل العلمي وستشتمل الخدمة الوطنية على فترات تدريبية وتمارين عسكرية وأمنية ومحاضرات توعوية ودينية ووطنية.

وذكرت أن هناك العديد من الامتيازات والمنافع المترتبة على الخدمة الوطنية وفي مقدمتها التدريبات والتمارين العسكرية والأمنية التي سيخضع لها المجندون في أثناء الخدمة، والتي تمثل مصدراً أساسياً لتطويرهم وتمكينهم وإكسابهم الخبرات والمعارف الجديدة وصقل مهاراتهم وزيادة كفاءتهم.

وشددت على أن جميع الوزارات والدوائر الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والاتحادية والمحلية والقطاع الخاص ملزمة بالاحتفاظ للمجند من موظفيها أو عمالها بوظيفته أو عمله أو بأي وظيفة أو عمل مساوٍ إلى حين انتهاء فترة الخدمة الوطنية وسيؤدى للموظف من جهة عمله طيلة مدة الخدمة الوطنية ما يستحقه من رواتب وعلاوات وبدلات وترقيات وزيادات في الراتب وملحقاته وسيتم توفير العلاج الطبي ونفقاته للمجندين وفقاً للأنظمة المعمول بها في الجهات التي تؤدى فيها الخدمة الوطنية.

استثناءات

أكدت الهيئة أن الطالب الذي حصل على بعثة دراسية للخارج يجب عليه التوجه لمركز التسجيل، حيث سيتم البت في الموضوع من قبل اللجنة المختصة بذلك، على أن يتم تقديم الأوراق الثبوتية بشأن البعثة، وقد يكون هناك .

وقالت أيضاً رداً على سؤال آخر حول كيفية معرفة أسماء من تم قبولهم بالخدمة الوطنية بالتأكيد على أنه سيم إعلامهم عبر رسائل نصية قصيرة.