بقيمة 176 مليون درهم

77 جنسية في الدولة تلقت مساعدات الهلال العام الماضي

راشد المنصوري

ت + ت - الحجم الطبيعي

 شملت المساعدات التي قدمتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي خلال العام الماضي 2014، نحو 77 جنسية من المقيمين في الدولة بقيمة 176 مليوناً و717 ألف درهم، استفاد منها نحو 122 ألف شخص من مواطنين ومقيمين.

وقال راشد المنصوري نائب الأمين العام للشؤون المحلية في الهيئة إن ميزانية الهيئة للمساعدات المحلية للعام الجاري ارتفعت من 176 مليون درهم الى 183مليون درهم بنسبة زيادة بلغت نحو 15%.

وأكد أن عدد الجنسيات التي استفادت من المساعدات المحلية للهلال الأحمر خلال العام الماضي بالدولة من المقيمين يؤكد حرص الهيئة على تقديم وإيصال المساعدات لمستحقيها بغض النظر عن جنسيتهم أو ديانتهم من واقع واجبهم الإنساني تجاه المعوزين والمحتاجين محليا وخارجيا.

تأهيل

وأشار إلى أن المساعدات الطبية احتلت المرتبة الأولى للعام الماضي من إجمالي المساعدات المحلية حيث بلغت 43,3 مليون درهم تلتها المساعدات الإنسانية بواقع 42 مليون درهم ودعم طلاب العلم بـ 41 مليون درهم ثم الاضاحي 10.8 ملايين درهم وتأهيل ذوي الإعاقة 8 ملايين درهم اضافة الى مساعدة السجناء ماديا 7 ملايين درهم والمير الرمضاني 6 ملايين درهم وإفطار صائم 6 ملايين درهم وزكاة الفطر 6 ملايين درهم والحج 2,4 مليون درهم.

وقال: شملت جنسيات المستفيدين من المساعدات المحلية المقيمين بالدولة خلال العام الماضي من العديد من الدول منها عمان وبنغلاديش والأردن وفلسطين وباكستان وإيران والسودان واليمن وسوريا ومصر وموريتانيا ولبنان وكينيا وسيرلانكا وجيبوتي وتونس وبريطانيا وأفغانستان والمغرب وروسيا وتايلند ورومانيا وتشاد والصين وإيطاليا والفلبين وغيرها من الدول.

وبالنسبة للمساعدات التي قدمتها الهيئة وفقا للمناطق بالدولة أوضح المنصوري انه في أبوظبي بلغ إجمالي المساعدات المحلية التي قدمت نحو 34,4 مليون درهم وفي الغربية 6,8 ملايين درهم وفي العين 24 مليون درهم وفي دبي 18,9 مليون درهم .

وفي الشارقة 17 مليون درهم وفي عجمان 14 مليون درهم وفي أم القيوين 7 ملايين درهم وفي الفجيرة 19 مليون درهم وفي رأس الخيمة 19 مليون درهم وفي بني ياس 15,8 مليون درهم.

مشاريع

وأوضح المنصوري انه من بين المساعدات الاجتماعية التي قدمها الهلال ولا يزال مساعدة السجناء حيث بلغ عدد أسر السجناء التي استفادت من هذه المساعدات بالدولة نحو 1737 أسرة والتي أسهمت في التخفيف عن معاناة اسر المسجونين اضافة الى المساعدات التي تقدم لهم بشكل موسمي.

وفيما يخص بالمشاريع الموسمية قال نائب الأمين العام للشؤون المحلية: إن المساعدات الموسمية للعام الماضي شملت إفطار صائم بقيمة 8,5 ملايين درهم وزكاة الفطر بقيمة 6.3 ملايين درهم والأضاحي بقيمة 8,8 ملايين درهم وبلغ عدد المستفيدين من المساعدات الموسمية للعام الماضي 464,5 مليون شخص بقيمة 25 مليوناً و 197 ألف درهم.

وأكد حرص الهيئة على مواكبة التطورات التقنية والذكية لتقديم المساعدات وسهولة التقدم بالطلبات الكترونيا ومنع ازدواجية المساعدات مشيرا إلى أن مشروع الربط الإلكتروني بين الهيئة والجمعيات الخيرية العاملة بالدولة سيتم الانتهاء منه قريبا بعد أن تم تنفيذ الربط الإلكتروني مع عدد من الجمعيات الخيرية على مستوى الدولة..

وانه يجري حاليا استكمال عملية الربط مع الجهات الأخرى بهدف منع ازدواجية الحصول على المساعدات المحلية للأفراد والأسر بما يتيح الفرصة للعديد من الأسر المعوزة والمحتاجة الاستفادة من المساعدات التي تستحقها في اطار عمل الهيئة.

ربط وشروط

وقال المنصوري: إن هنالك ربطا قائما بين فروع هيئة الهلال الأحمر على مستوى الدولة، بحيث يشترط على المتقدم لطلب المساعدة ان يتقدم لفرع الهيئة في مكان إقامته مع تقديم ما يثبت مقر إقامته وسكنة وعمله، مشيرا الى ان مشروع الربط مع الجهات الخيرية الأخرى يهدف الى عدم الازدواجية في تقديم المساعدات والتنسيق والتعاون مع الهيئات والجمعيات الخيرية العاملة في الدولة.

وأوضح أن الهيئة تعمل حاليا على استكمال مشروع التقدم بطلبات الحصول على المساعدات المحلية للأفراد والأسر عبر الموقع الإلكتروني للهيئة جنبا الى جنب مع الطلبات التقليدية التي يجري العمل بها حاليا بهدف تسهيل وتيسير التقدم بطلبات المساعدات لمختلف الشرائح المعوزة سواء كانت مساعدات طبية أو تعليمية أو مساعدات نقدية وغيرها.

إجراءات

أشار راشد المنصوري إلى أن الهيئة أطلقت مؤخرا خدمة كفالة الأيتام عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، مؤكدا أن هنالك العديد من الإجراءات التي ينفذها الهلال حاليا بهدف التسهيل على الخيرين والمحسنين في تقديم المساعدات اضافة إلى سرعة تلقي المحتاجين والمعوزين لهذه المساعدات.

Email