(قناص) شخصية كرتونية عمره 40 عاماً مثقف وحكيم ومحب للمطالعة شهم وشجاع يسعى لمساعدة الآخرين مواكب ومتابع للتقنيات الحديثة، ومتمسك بالعادات والتقاليد وباحترام القانون تلك هي مواصفات (قناص) الشخصية الكرتونية التي طورتها وزارة الداخلية بالأبعاد الثلاثية للإسهام في بث وتوصيل رسائل توعوية للجمهور ليس فقط عبر البرامج التلفزيونية وإنما أيضاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ويستعد (قناص) لمشاركة جمهور الإمارات الاحتفالات باليوم الوطني الـ 43 للدولة، من خلال التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات التلفزيونية وتوجيه رسائل توعوية في حب الوطن ونشر الثقافة الأمنية بين مختلف الشرائح.
وهذه الشخصية تستثمرها وزارة الداخلية في بث رسائل التوعية بين مختلف شرائح المجتمع وبشكل خاص جيل الشباب والمراهقين طورتها إدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وتمتاز بأنها مستوحاة من البيئة الإماراتية، لتعزيز مفهوم الوعي الشرطي والمجتمعي والأمني؛ ضمن الحياة اليومية والسلوكيات الاجتماعية لمجتمعنا، وفي إطار مبادرات توعية متواصلة تتلاءم مع شرائح الجمهور كافة.
شخصية مطورة
المقدم سعيد الخاجة نائب مدير إدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قال لـ (البيان): إن شخصية (قناص) تم تطويرها بإشراف كوادر متخصصة لتوجيه النصح والإرشاد من خلال كليبات كرتونية عبر القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي والتي تبهر الجمهور بمحتواها وتواصلها بلغة واقعية معاصرة ممتزجة بقيم وتراث وعادات مجتمع الإمارات، لتجسد أهدافها في مجالات نشر المعرفة والتوعية الأمنية والمجتمعية والثقافة الشرطية في أوساط المجتمع.
وأوضح أن الشخصية يتم استثمارها لتوصيل الرسائل التوعوية بأساليب جديدة ومبتكرة حيث حققت نجاحاً في جذب العديد من الشرائح وبشكل خاص ما يسمي بـ (الجيل الرقمي) الذي يواكب التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي لافتاً إلى أن قناص يعمل كرجل حكيم في التفاعل المباشر مع الجمهور عبر تلك المواقع وإسداء النصائح والمعلومات والإرشادات.
وقال إن شخصية قناص يمكن استثمارها في العديد من المواضيع التوعوية مثل إنتاج أفلام توعوية قصيرة أو الإعلانات التلفزيونية إضافة إلى مواقع التواصل عبر الـ «فيسبوك» وتويتر وإنستغرام وغيرها، مشيراً إلى أنه تم وضع خطة توعية مبتكرة يؤديها قناص خلال فعاليات اليوم الوطني على سبيل المثال والتي تبث روح الوطنية لدى مختلف الشرائح إضافة إلى استثماره في توعية الشباب.
وأوضح الخاجة أن «قناص يقوم أيضاً بالتذكير بالإعلانات التي تنشرها وزارة الداخلية وشرطة أبوظبي، وتقديم نصائح توعوية والمشاركة في المناسبات الخاصة بالشرطة والمناسبات العامة في الدولة، والشرطية العالمية»، لافتاً إلى أن الاهتمام بتطوير شخصية قناص جاء منسجماً مع هوية المجتمع ومواكباً للتطورات التقنية وثورة الإعلام بتوظيفها عبر «3D» تحريك ثلاثي الأبعاد لها، وباحترافية فريق متخصص.
ومنذ انطلاقه في يناير الماضي، يتواصل «قناص» على هيئة رجل حكيم مع المتابعين عبر حسابي وزارة الداخلية على تويتر Abudhabipolice@، وانستغرام MOIUAE على شبكة الإنترنت، من مبدأ القيم المجتمعية الرفيعة وترسيخ التوعية، ونجحت الشخصية في استقطاب أعداد كبيرة من المتابعين بما يتميز به من رجاحة عقل وروح محبة للعمل والتعلم والتطور.
هدف
ابتكرت الشخصية إدارة الإعلام الأمني بهدف زيادة التفاعل الجماهيري مع القضايا التوعوية الشرطية والمجتمعية والأمنية، ما يسهم في تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في مجتمعنا.