وقاية الرجل من الأمراض تعتمد على نوعية الطعام

عندما يتعلق الأمر بالوقاية وحملات التوعية، نجد دائماً أن للمرأة مكانة أكبر في هذا الأمر وتغيب توعية الرجال وأهمية المحافظة على صحتهم. ربما لأن المرأة هي نصف المجتمع وهي من تربي وتعلم، ولا يمكن نفي دور الرجل الأساسي في إعالة عائلته وتأمين كل احتياجاتهم. لذلك لابد من الاهتمام بصحته وسعادته لما لهما من تأثيرات على الإنتاجية في العمل والحياة الاجتماعية.

تغذية

كذلك يهتم الرجال دائما بالحصول على جسد قوي والمحافظة على قدرته الجنسية. وهنا تشير لمى النائلي اخصائية التغذية والصحة إلى الأغذية التي تساعد الرجل على تقوية جسمه وزيادة سعادته. ومن هذه المواد الغذائية: الورقيات الخضراء وخاصة الجرجير، الثوم، الزنجبيل، الهليون، المحار (لاحتوائه على الزنك واليود)، الطماطم وخاصة المطبوخة (لاحتوائها على مادة الليكوبين التي تحمي البروستات من التضخم)، المكسرات النيئة (لاحتوائها على حمض الارجينين)، الجزر، عسل النحل (منشط جنسي ومقوٍ للمناعة الجسدية)، الأسماك وثمار البحر. اليانسون، القرفة، الفول السوداني والقرنفل مما يزيد من كمية السائل المنوي. إضافة إلى بذور اليقطين التي تحتوي على السيلينيوم والفيتامين «إي».

نمط

وتضيف أن البحوث العلمية أظهرت أن الرجال أكثر عرضة للتدخين وشرب الكحول من النساء، مما يجعلهم عموما يتبعون أنماط الحياة غير الصحية. بالإضافة إلى ذلك، هم أكثر عرضة لتأجيل الفحوصات الروتينية وأيضا تأخير رؤية أحد مقدمي الرعاية الصحية لأعراض أي مشكلة صحية.

ولحسن الحظ، فإن العديد من الظروف الصحية والأمراض التي يواجهها الرجال يمكن الوقاية منها أو علاجها، إذا اكتشفت في وقت مبكر. من أجل البدء في توفير رعاية أفضل لصحتهم، من المهم بالنسبة للرجال فهم عوامل الخطر وكيف يمكن تحسين حالتهم الصحية. والأمراض الأكثر شيوعا التي تؤثر على الرجال - أمراض القلب والبروستاتا والخصية، وسرطان القولون، ومرض هشاشة العظام في وقت لاحق في الحياة. ومن هنا يأتي دور التغذية الصحية التي لها الأثر الكبير في الوقاية من هذه الأمراض.

ففي حالة مرض القلب هناك عوامل مسببة له كما توجد حلول غذائية لتجنبه.

مرض القلب

عوامل الخطر لأمراض القلب تشمل: ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط دم، داء السكري، السمنة، تدخين السجائر، الخمول البدني، زيادة العمر، تاريخ عائلي من الإصابة المبكرة بأمراض القلب.

الغذاء المطلوب

تقليل كميات الدهون المشبعة (الموجودة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الحليب والألبان الغنية بالدهون) والدهون غير المشبعة (الموجودة في منتجات مثل السمن والمخبوزات، وبعض الوجبات الخفيفة).

زيادة الأطعمة الغنية بالألياف (الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقول والمكسرات والبذور).

والحد من تناول الكحول.

إلى جانب زيادة تناول الأحماض الدهنية أوميجا ٣. وقد أظهرت الأبحاث أنها ترتبط مع إبقاء الأوعية الدموية صحية والمحافظة على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية.

الأكثر مشاركة