تضم مناطق سكنية متكاملة وشبكة مرافق مجتمعية

»أبوظبي للتخطيط العمراني« ينجز مخططات الشامخة والشوامخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بالتعاون مع دائرة الشؤون البلدية والنقل وهيئة أبوظبي للإسكان وشركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة) مشروع إعادة تخطيط منطقتي الشامخة والشوامخ بمدينة أبوظبي، حيث سيوفر المشروع عند الانتهاء من إنشائه مناطق سكنية متكاملة للمواطنين تضم شبكة من المرافق المجتمعية كالمدارس والمراكز الصحية والمحال التجارية والحدائق والمرافق الترفيهية وممرات المشاة والدراجات الهوائية والمساجد، إضافة إلى جامعة ومحطة وقود ومركزي شرطة ودفاع مدني.

والذي يأتي انطلاقاً من استراتيجية مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بتخطيط مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة، وبما يتوافق مع خطة العاصمة 2030 التي وضعها المجلس وتمثل المخطط العمراني للعاصمة أبوظبي.

أحياء متكاملة

ويشمل المخطط الرئيسي لمشروع الشامخة أحياء سكنية متكاملة وُزِّعت على خمسة أحواض في منطقة الشامخة، أما المخطط الرئيسي الخاص بمشروع الشوامخ السكني، فيتضمن قسائم سكنية للمواطنين، وُزِّعت على حوضين. وقد روعي في تخطيط هاتين المنطقتين احتياجات الأسر المواطنة من الخصوصية والمساحات المفتوحة، ومختلف احتياجاتها من المرافق الترفيهية، وقد اتبع أفضل الممارسات في تخطيطيها ضمن الأدلة والمعايير التي أصدرها المجلس سابقاً كمعايير تخطيط المرافق المجتمعية ودليلي تصميم المرافق العامة والشوارع الحضرية.

وسيسهم المشروع في تلبية الاحتياجات السكنية المتزايدة في مدينة أبوظبي، كما أنه سيعمل على تلبية احتياجات العديد من المناطق القائمة للمرافق المجتمعية، حيث روعي عند تخطيط المرافق المجتمعية في المشروع أنها ستخدم المناطق الجديدة والقائمة المحيطة بها.

مجمعات جذابة

وفي تعليق له، قال عبدالله الساهي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية، تتماشى المخططات الرئيسية الخاصة بالشامخة والشوامخ مع أهداف مبادرة المجتمعات العمرانية المستدامة والمتكاملة، الرامية إلى إنشاء مجتمعات سكنية جذابة في بيئة تحفز على المشي وتُسهل وصول السكان إلى جميع المرافق الضرورية التي يحتاجونها في حياتهم اليومية، كما أكد أهمية قرب المجتمعات السكنية من المرافق الحيوية بقوله «يشكل قرب هذه المرافق عاملاً مهماً في الأحياء السكنية يسعى لدعم تلبية احتياجاتهم، كما ستغطي احتياجات المناطق المجاورة لها على نطاق أوسع».

وأكد المهندس عيسى المزروعي المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية في بلدية مدينة أبوظبي، أن مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية في الشوامخ والذي ستقوم البلدية بتنفيذه يشتمل على إنشاء طرق وبنية تحتية لخدمة الأراضي السكنية، شاملة شبكات الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، والاتصالات، وشبكات مياه الأمطار، وأعمدة إنارة، وأرصفة، وممرات مشاة، وجميع مكونات البنية التحتية، وتبلغ أطوال الطرق المخطط تنفيذها في المشروع 27 كم.

قسائم سكنية

وعن مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية في منطقة الشامخة أوضح المزروعي أن المشروع يشمل تصميم وإنشاء بنية تحتية لخدمة قسائم سكنية بالإضافة إلى قسائم خدمية وحكومية وتعليمية وصحية ومساجد وحدائق وقسائم تجارية، ويـتضمن نطاق أعمال المشروع إنشاء شبكة طرق بطول 31 كم، وبنية تحتية تشتمل على أعمال الاتصالات وأعمال المجاري وأعمال المياه وصرف مياه الأمطار وكذلك أعمال الكهرباء.

وقال المهندس علي الحاج المحيربي المدير التنفيذي لقطاع إدارة إنشاء المباني في شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، إن مشروعي الشامخة والشوامخ، يجسدان حرص القيادة الرشيدة الدائم على توفير العيش الكريم للمواطنين وتأمين الاستقرار الأسري، وإيماناً من القيادة الحكيمة بأن السكن هو أساس الاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي للأسر المواطنة.

وصرح المهندس علي خليفة القمزي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والمشاريع في هيئة أبوظبي للإسكان، «ستسهم المخططات الرئيسية المستكملة في تلبية الطلب المتزايد على الإسكان في أبوظبي بأكملها، وستسهم في إنشاء مجتمعات سكنية وفقاً لأعلى معايير الجودة والكفاءة، بما يضمن توفير الأمن والراحة للمواطنين في الحاضر والمستقبل».

بنية تحتية

من المقرر أن يتم البدء في تنفيذ أعمال إنشاء البنية التحتية في الشامخة والشوامخ خلال الربع الثالث من العام الجاري، وستنسق بلدية مدينة أبوظبي مع مساندة التي ستكون الجهة المسؤولة عن إدارة أعمال البناء، فيما ستشرف هيئة أبوظبي للإسكان على إدارة الأراضي السكنية باعتبارها الجهة التي تتولى إدارة عملية تطوير وتوزيع مساكن وقسائم الأراضي السكنية.

Email