1.9 مليار درهم لإنشاء محطة كهرومائية في حتا

كشف سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن أن تكلفة مشروع إنشاء محطة كهرومائية في منطقة حتا تبلغ ملياراً و920 مليون درهم.

ولفت لـ«البيان» إلى أن المحطة ستكون الأولى من نوعها في الخليج، وذلك ضمن مشاريع الهيئة في إطار الخطة التنموية الشاملة لمنطقة حتا، التي أطلقها أخيراً، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

نهضة

وقال الطاير: يسعدنا المشاركة في النهضة التنموية في منطقة حتا، حيث نستلهم توجهاتنا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، «التي تشكل خارطة طريق نهتدي بها في مسيرة عملنا ومبادراتنا ومشاريعنا التطويرية الرامية إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021، من خلال دعم التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يتوافق مع طموحات القيادة الرشيدة في أن تصبح دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم بحلول العام 2021».

وأضاف في إطار الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا، أطلقت الهيئة باقة من المشروعات والمبادرات تتضمن إنشاء أول محطة كهرومائية لتوليد الكهرباء على مستوى منطقة الخليج بقدره إنتاجية تصل إلى 250 ميغاوات يتم تنفيذها خلال 5 أعوام، إضافة إلى تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح البيوت لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتركيب عدادات ذكية في المباني بنهاية عام 2018، وتركيب محطات لشحن السيارات الكهربائية.

استفادة

وأوضح أن المحطة الكهرومائية ستعتمد في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا الذي تبلغ سعته التخزينية 1716 مليون جالون، وخزان آخر علوي سيتم إنشاؤه في المنطقة الجبلية بسعة 880 مليون جالون ويرتفع نحو 300 متر عن منسوب السد.

وستقوم توربينات تعتمد على الطاقة الشمسية النظيفة بضخ المياه من السد إلى الخزان العلوي، وخلال أوقات الذروة وزيادة الأحمال وارتفاع تكلفة الإنتاج، يتم تشغيل توربينات تستفيد من قوة اندفاع المياه المنحدرة من الخزان العلوي لإنتاج الكهرباء وتزويدها لشبكة الهيئة.

ألواح شمسية

كما تسهم الهيئة في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة من خلال مبادرة «شمس دبي»، التي تهدف إلى تشجيع أصحاب المباني على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة.

وستتولى شركة الاتحاد لخدمات الطاقة «اتحاد إسكو» التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي بتصميم وتركيب الأنظمة الكهروضوئية في فلل المواطنين في منطقة حتا التي يبلغ مجموعها 640 فيلا، وتعكف الشركة في الوقت الحالي على دراسة المشروع من حيث المراحل والمخططات وعدد الفلل التي سيتم تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطحها ومن المقرر إنجاز مراحل مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية بنهاية عام 2018.

الشاحن الأخضر

وذكر الطاير أنه وتشجيعاً على استخدام السيارات الكهربائية، تعمل الهيئة على إنشاء محطات لشحن السيارات الكهربائية «الشاحن الأخضر»، وذلك لتحفيز السكان على استخدام هذه المركبات الصديقة للبيئة، حيث يوجد حالياً محطة لشحن السيارات الكهربائية في مركز إسعاد المتعاملين التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي – فرع حتا، والهيئة بصدد تركيب محطات شحن أخرى في المنطقة.

وأضاف تعمل الهيئة كذلك على تركيب العدادات الذكية للمباني في منطقة حتا وفق أحدث الأنظمة العالمية من خلال مبادرة «التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية»، حيث توفر العدادات الذكية ميزات متطورة عبر تطبيقات ذكية تسهم في مراقبة الاستهلاك، وسرعة توصيل الخدمة، بالإضافة إلى العديد من المميزات المبتكرة التي ستسهم في تعزيز نمط عيش ذكي وصديق للبيئة، وسيتم الانتهاء من المشروع بنهاية عام 2018.

وظائف

وبين الطاير أن المبادرات التي اعتمدتها الهيئة ضمن الخطة التنموية الشاملة لمنطقة حتا تهدف إلى إشراك مواطني المنطقة في المشروعات التي سيتم تنفيذها وتوفير فرص عمل مبتكرة، حيث ستوفر تلك المشاريع نحو 200 وظيفة دائمة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، وأكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية والمرافق السياحية المرتبطة بالمشروع، إضافة إلى أكثر من 2000 وظيفة أثناء تنفيذ المشروع.

تدريب

وتابع: «سنزود الموظفين الذين سيشغلون الوظائف التي يوفرها هذا المشروع الاستراتيجي المهم لا سيما الوظائف الفنية والتشغيلية بالتدريب اللازم بشقيه النظري والعملي وفق أعلى مستوى الجودة، وحسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية، كما دأبت الهيئة مع موظفيها في جميع أقسام ومجالات العمل. وتهدف الهيئة من خلال ذلك إلى إطلاع الموظفين على أحدث وأفضل الممارسات للارتقاء بمستوى العمل، وتحقيق أعلى جودة ممكنة».

معسكر استشراف المستقبل

نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع شركة «إكسو- ووركس» العالمية معسكر استشراف المستقبل لتقنيات الطاقة والمياه ضمن برنامج «إكسو سبرنت» الذي أطلق مطلع ديسمبر 2016، بهدف تعزيز دورها باعتبارها من أبرز المؤسسات الفاعلة في هذا المجال، وتحقيق رؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

 وحضر المعسكر عدد من كبار المسؤولين في الهيئة، وأعضاء الهيئة المشاركين في برنامج «إكسو سبرنت»، إضافة إلى عدد من الخبراء المختصين من شركة «إكسو- ووركس» العالمية المشرفة على البرنامج.

الأكثر مشاركة