الدعاية والإعلان عن السلع والخدمات المتاحة للمستهلك سلاح ذو حدين؛ فهي بلا شك تخير المستهلك، ولكنها في ذات الوقت قد تضره. ويقول الاقتصاديون: إن الإعلان هو التحكم في السلوك بهدف إثارة دوافعه للشراء، وبذلك يزيد من رصيد السلع والخدمات المعلن عنها، مؤكدين أن 58% من الأطفال يتأثرون بالإعلانات التلفزيونية فيما يختص بمشترياتهم وتناولهم للأغذية، إلى جانب التأثير الاستهلاكي لفكرة الإعلان عبر وسائل التواصل أو القنوات الدعائية في حد ذاتها وما يترتب عليها من توجهات شرائية لا تراعي مستوى الدخل والنفقات، وتوابعها غير الموثقة كجودة المنتج وطبيعته الحقيقة.

الميزانية

وفي السياق تؤكد عواطف أبو المعالي ربة منزل أن الإعلانات لا تؤثر كثيراً في قرارتها فيما يختص بطبيعة التسوق، ولكنها تعتبرها وسيلة تعرفيه هامة للمنتجات الحديثة في الأسواق وفكرتها، نظرا لحرصها الشديد على الالتزام بضوابط المصروفات المتوافقة مع دخل الأسرة والتي تدور في فلك الإقبال على المنتجات المعروفة والمتداولة، خاصة فيما يتعلق بالسلع الغذائية التي اكتسبت ثقتها على مدى أعوام من التجربة، ومن جانب آخر فهي تؤكد أنها لا تضع ثقتها في القنوات الإعلانية والمتخصصة بعرض المنتجات والأجهزة المستوردة من الخارج والتي قد لا تحمل صفة الضمان وغير موثقة.

التأثير

ويقول عبد السلام أمين، موظف، إن الإعلانات التجارية واحدة من أهم أدوات المنافسة في العصر الحديث، ويلعب الإعلان التجاري دورا مهما في التأثير على المستهلك، وعلى أهم شيء في عملية اختيار المستهلك للمنتج، ألا وهو رضا المستهلك، لذا قد يعمد التاجر إلى أساليب تضلل المستهلك لتسويق منتجه، وغالب من يلجأ إلى هذه الخدعة هو التاجر الذي أفلس في تسويق منتجه بطرق مشروعة وقل لديه الوازع الذاتي. ولذلك عمدت التشريعات الحديثة إلى إصدار قوانين لحماية المستهلك من الإعلان المضلل، وهو الإعلان الذي يتضمن عرض بيانات غير حقيقية عن المنتج يؤدي إلى تضليل المستهلك وإعطائه انطباعا غير حقيقي عن المنتج المعلن عنه.

مواقع التواصل

أما ملك حافظ، موظفة، فتقول: إن التضليل في الإعلانات وارد خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات المتخصصة في عرض المنتجات سواء في مصدر المنتج، أو مكوناته، أو تاريخ الإنتاج والصلاحية، أو السعر.. إلخ، كما يمكن أن يقع في عنصر أو عدة عناصر من المنتج، ويمكن أن يقع في عناصر داخلية في تركيب المنتج أو في عناصر خارجية مثل كفاءته في تأدية الغرض منه، متجاهلين انه وسيلة تسويق يحصل من خلاله المستهلك على معلومات وبيانات عن المنتج، يجب أن يراعي المشروعية والمنافسة الشريفة، بأن يُظهر المزايا الموجودة فعلاً في المنتج المعلن عنه، باستخدام أساليب التفضيل في امتداحه بما لا يتجاوز حد إيجاد الإثارة والتشويق لدى المستهلك العادي، لتَقبل اقتنائه له وضمان زيادة الإقبال عليه.

الحماية

وترى جنان السيد، طالبة جامعية، أنه في ظل تنوع وسائل الإعلان وانتشار الإعلانات عبر القنوات الفضائية والإنترنت ووسائل الاتصالات الحديثة بشكل عام، يتطلب من حماية المستهلك تطوير أنظمتها وآلياتها في تجريم الإعلانات المضللة المنتشرة بالقنوات الفضائية، وتلزم الصحف بحذف أي إعلان مضلل قد يستنزف الموارد المالية للمستهلكين ويعرض صحتهم وسلامتهم للخطر، ولكن يبقي المستهلك العنصر الأهم في حماية نفسه ومجتمعه من ظاهرة الإعلانات المضللة، فقراءة بيانات المنتج ومكوناته والتحقق قبل الشراء من بلد المنشأ وبيانات الوكيل أو المستورد، يفوت على التاجر الذي ضعف أو طمع في فرصة خداع المستهلك.

اعرف حقوقك

دليل شراء مكيفات الهواء

ابحث عن ملصق كفاءة الطاقة، فالأجهزة التي تحمل «نجمة الطاقة» هي الأكثر كفاءة

تذكر أن تبحث عن نجمة الطاقة وعلامة الجودة الإماراتية ومقارنة العلامات التجارية ا

لمعلومات حول علامة الجودة الإماراتية، متوفرة على موقع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس

كافة بيانات ملصق دليل الطاقة متوفر عند الشراء مع المنتج من الوكلاء المعتمدين

تحمل الأجهزة الجديدة ملصق دليل الطاقة، إما على الجهاز نفسه أو على تغليفه

معلومات الملصق تمنحك مقارنة المعدل النموذجي للتكلفة السنوية لاستهلاك والتشغيل

استخدام أجهزة تكييف يزيد حجمها عن حاجاتك يؤدي لهدر الطاقة

التكلفة المبدئية لشراء الأجهزة الأكثر كفاءة في الطاقة يوفر المال على المدى البعيد

مكيف الهواء الجيد موفر في الفواتير الشهرية بفوائد مالية تفوق بكثير فرق التكلفة المبدئية