عليك التفكير بشراء مركبة كهربائية

ت + ت - الحجم الطبيعي

دخلت المركبات الكهربائية أسواق الخليج بعد أن تطورت التكنولوجيا لتواكب ظروف الطقس القاسية وتم تطوير بطاريات ملائمة لكل الظروف. والمركبات الكهربائية الآن تقتحم السوق العالمي بقوة وبأسعار منافسة، حيث ظلت التكلفة تنخفض عاماً بعد عام، إذ إن شركة «تسلا» وحدها تهدف لصنع 500 ألف سيارة في عام 2018، كما أن هناك أكثر من 25 شركة الآن تصنع مركبات كهربائية لمواكبة سوق المستقبل، وخاصة أن الكثير من الدول الآن تشجع سوق المركبات الكهربائية.

وقد أعلنت شركة جاكوار لاندروڤر أنها لن تنتج إلا مركبات كهربائية فقط اعتباراً من عام 2020، بل إن بريطانيا وفرنسا ستحظران بيع المركبات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل اعتباراً من عام 2040.

إن المركبات الكهربائية الآن تسير حتى 400 كلم من دون إعادة شحن، وهذه المسافة في زيادة بينما مدة شحن البطارية في نقصان مستمر مع تطور البطارية وزيادة كفاءة الاستهلاك.

وقد طورت شركة تسلا العام الماضي نظاماً هجيناً لتوليد وتخزين الطاقة الشمسية في مركباتها ووسعت نطاق عملها لتصنيع شاحنات ثقيلة.

وقد يقول قائل إن إنتاج الكهرباء نفسه سيتطلب حرق الوقود الأحفوري، ولكن أولاً: هناك مصادر بديلة مثل الطاقة الشمسية والرياح وحرارة الأرض والأمواج والمد والجزر والطاقة الحيوية وهي منافسة للبترول في الأسعار.

وثانياً: يمكن التحكم في كفاءة إنتاج الطاقة وفي التلوث الناتج عن حرق الوقود الأحفوري في محطات التوليد أكثر بكثير من إمكانية التحكم في عوادم وكفاءة المركبات ومحطات البترول، وخاصة مع إمكانية استخدام الغاز الطبيعي.

إن مستقبل توليد الكهرباء سيكون لمصادر الطاقة المتجددة، ومستقبل النقل سيكون للمركبات الكهربائية، وإذا كنت تفكر في شراء مركبة كهربائية، فهناك أشياء يجب معرفتها وتحضيرها.

1- يمكن شحن المركبة من دائرة الكهرباء العادية (AC) بالمنزل بمعدل 7-10 كلم/‏ ساعة حسب نوع المركبة. وهذا لا يتطلب تغييراً في اللوحة الكهربائية للمنزل ولكنه يستغرق وقتاً طويلاً، فإذا كنت من الذين لا يستخدمون المركبة لأكثر من 40 كلم في اليوم، فإن الشحن المنزلي العادي كل ليلة يكفيك.

كذلك يمكن تركيب شاحن يعطيك 25-40 كلم/‏ ساعة، وهذا قد يحتاج إلى دائرة كهربائية ثنائية القطب تصل إلى موقف المركبة، وهذا التجهيز ربما يكلف نحو 3500 درهم.

بل هناك شواحن أسرع (400 فولت) تستطيع شحن البطارية بنسبة 80% في نصف ساعة فقط، إلا أنها قد لا تناسب المنازل كونها دي سي (DC). ويجب مراجعة كهربائي مُعْتمَد قبل أي تعديل أو شحن.

2- عليك معرفة مواقع محطات الشحن العامة للتخطيط لرحلاتك، وقد بلغ عدد محطات الشحن في دبي 200 محطة وعلى الطرق الاتحادية 8 محطات.

ثالثاً: راجع شركة الكهرباء، فربما تكون لديها نصائح أو حوافز لتقليل التكلفة والجهد وضمان الأمان، فقد أطلقت دبي باقة مُحفّزات تشجع على استخدام المركبات الكهربائية، منها الشحن المجاني للمركبات الكهربائية في محطات (الشاحن الأخضر) حتى نهاية عام 2019، مع ترخيص مجاني ومواقف وبطاقة سالك مجانية لها.

وتنوي دبي شراء 200 مركبة كهربائية هجينة من «تسلا» تضاف إلى أسطول تاكسي دبي دشنت منها 50 سيارة، وتتطلع دبي إلى زيادة عدد المركبات الكهربائية في الإمارة لنحو 42 ألف مركبة بحلول 2030.

رابعاً: لا بد من الحذر الشديد عندما تقود مركبة كهربائية لأول مرة إذ يمكن الوصول إلى أقصى عزم للمحرك منذ بداية التشغيل لقدرتها الكبيرة على التسارع.

إن المركبة الكهربائية توفر لك تجربة جديدة لقيادة ممتعة أكثر نعومة ومن دون ضجيج، بالإضافة إلى أنها لا تنفث أي ملوثات في الهواء. فتعالوا نخطط جميعاً لاقتناء مركبات كهربائية لأجل مستقبل أخضر وحياة صحّية مستدامة.

* مستشار مؤسسة زايد الدولية للبيئة

 

Email