تجهيز مركز زراعة القوقعة في مستشفى القاسمي قريباً

إيمان الهولي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت الدكتورة إيمان الهولي استشارية ورئيسة قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى القاسمي بالشارقة عن البدء في تجهيز مركز زراعة القوقعة من حيث اختيار المكان وإجراء أعمال الصيانة، كما أنه سيتم تزويده بالطاقم الطبي المميز من ذوي الخبرات، إضافة إلى المعدات والأجهزة الطبية الحديثة قريباً من وزارة الصحة ووقاية المجتمع حتى يخدم كافة المرضى من المناطق الشمالية.

لافتة إلى أن القسم استقبل خلال 8 الأشهر الماضية 4 آلاف و500 مراجع ومراجعة، جميعهم قدمت لهم الخدمات العلاجية المناسبة، كما أجرى القسم في ذات الفترة 200 عملية جراحية طارئة وأخرى أبرزها عمليات أنابيب التهوية واللوز.

تشخيص

وأضافت استشارية ورئيسة قسم الأنف والأذن والحنجرة بالقاسمي أن القسم يقدم الخدمات التشخيصية لكافة مرضى الأنف والأذن والحنجرة والمرضى الذين يعانون من صعوبة البلع والتخاطب ومختلف مشاكل السمع، كما أن القسم أجرى في 8 أشهر 200 عملية جراحية، منها عمليات أنابيب التهوية للاطفال وعمليات اللوز والجيوب الأنفية، إضافة إلى العمليات التي يجريها الطبيب الجراح الزائر.

حيث أجرى خلال 3 زيارات 15 عملية جراحية معقدة، مبينة أن عيادات الأنف والأذن والحنجرة تستقبل العديد من الحالات التي تعاني من صعوبة البلع، منها ما هو بسبب الجلطات الدماغية.

ومنها ما هو بسبب إصابات الرأس الناتجة عن حوادث السير، وكذلك الحالات الناتجة عن إجراء عمليات جراحية أو بعض الأمراض التي يتم فيها تركيب أنابيب تغذية للمريض، حيث يحتاج بعدها إلى نوع من التأهيل والتنشيط العصبي العضلي الكهربائي حتى يرجع إلى حالته الطبيعية.

 

تقنية

وأوضحت أن تلك التقنية الحديثة عبارة عن جهاز متقدم يساهم في علاج العديد من الحالات، وبخاصة كبار السن الذين يعانون من صعوبات في البلع وضعف في عضلات البلع بسبب الجلطات الدماغية، مع وجود العديد من الأمراض مثل السكري والضغط وإصابة بعض منهم بشلل الرعاش، وعادوا للأكل والشرب عن طريق الفم وممارسة الحياة بصورة طبيعية.

كما هذا الجهاز الأول والوحيد من نوعه في دولة الإمارات، لافتة إلى أن هناك خطة لزيادة الكادر الطبي والتمريضي حتى يواكب العدد المتزايد من مراجعي العيادات ولتوسيع الخدمات الطبية المتوافرة، حيث يعمل فيه حالياً 4 أطباء، إضافة إلى متخصص بلع وتخاطب ومتخصصة سمع.

Email