Al Bayan

طرح سيارات كهربائية أوروبية أرخص من «الصينية»

كشفت العديد من شركات السيارات في أوروبا عن مركبات كهربائية منخفضة التكلفة في معرض باريس للسيارات هذا الأسبوع، لتحفيز الطلب على السيارات الأوروبية واستعادة بعض من حصة السوق التي تشغلها الآن العلامات التجارية الصينية.

حيث يعتقد أن يكون المعرض نقطة تحول لصناعة السيارات في أوروبا، بحسب موقع «سي إن بي سي».

وقالت جوليا بوليسكانوفا، مديرة سلاسل توريد المركبات والتنقل الإلكتروني في مجموعة حملة النقل والبيئة، «يبدو الأمر وكأن أوروبا تقاوم، فهناك العديد من النماذج الجديدة المعروضة. إلا أن الأمر الرائع حقاً هو أن هناك الكثير من النماذج التي تم إطلاقها بأسعار أكثر قبولاً.

تعرض سيتروين وبيجو ورينو بعض النماذج الأصغر بأسعار معقولة». وأضافت «هذا هو بالضبط ما نحتاجه، حتى يشتري الناس هذه المركبات أكثر، وهنا ستكون المنافسة من الصينيين هي الأصعب».

وسعت شركات صناعة السيارات، التي تدرك تماماً الحاجة إلى تعزيز مبيعات السيارات الكهربائية، إلى استخدام معرض باريس للسيارات كمنصة لطرح مجموعة من النماذج منخفضة التكلفة.

على سبيل المثال، قدمت شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو النموذج الأولي الكهربائي Twingo E-Tech للجمهور للمرة الأولى. وتقول إن أسعار السيارة الكهربائية بالكامل ستبدأ بأقل من 20 ألف يورو (21800 دولار) عندما تصل إلى السوق عام 2026.

وكشفت رينو عن سيارتها الرياضية الكهربائية الصغيرة R4 وتتلقى بالفعل طلبات على طرازها الكهربائي R5. وقدمت علامة داسيا التجارية التابعة للمجموعة طرازها Spring، ووصفته بأنه أحد أكثر السيارات الكهربائية في السوق بسعر معقول.

حيث يأتي أيضاً بأقل من 20 ألف يورو. في الوقت نفسه، أطلقت شركة صناعة السيارات العملاقة ستيلانتيس طرازي Citroen C4 وC4 X المدمجين الجديدين، ووصفت الطرازين بأنهما «نماذج مثالية» لاستجابة شركة صناعة السيارات لتحديات التحول في مجال الطاقة.

وقالت بوليسكانوفا من شركة النقل والبيئة: «القصة هي أنه كان يقال إن الطلب قد تراجع على السيارات الكهربائية ولا يوجد طلب من المستهلكين، لكن هذا ليس صحيحاً حقاً». «هذا العام في أوروبا، لم يكن لدينا نماذج بأسعار معقولة، لذلك لا يشتري الناس تلك المركبات الفاخرة باهظة الثمن. وبمجرد أن تأتي المركبات في النطاق السعري المناسب في العام المقبل.. سيتدافع الناس لشرائها».

وقالت بوليسكانوفا إن إطلاق العديد من المركبات الكهربائية منخفضة التكلفة يعني أن مبيعات السيارات الكهربائية قد تمثل حصة سوقية تصل إلى 24% العام المقبل، ارتفاعاً من 14% هذا العام.

ووفقاً لأرقام شركة البيانات JATO، فإن متوسط سعر التجزئة لسيارة كهربائية تعمل بالبطارية في الصين بلغ نحو 31000 يورو في النصف الأول من عام 2023. وبالمقارنة، كان متوسط سعر التجزئة لسيارة كهربائية تعمل بالبطارية خلال الفترة نفسها أكثر من 66000 يورو في أوروبا و68000 يورو في الولايات المتحدة.