Al Bayan

511 مليار درهم حجم قطاع التجزئة في الإمارات بحلول 2028

الفعاليات تدعم ارتفاع مبيعات التجزئة

تشهد مبيعات التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً بمعدل سنوي قدره 5.4 % بين عامي 2023 و2028، لتصل إلى 139.1 مليار دولار (511 مليار درهم)، بحسب تقرير «ألبن كابيتال».

ويرجع هذا النمو، وفقاً للتقرير، إلى تزايد عدد الوافدين إلى البلاد، والتدفق المرتقب للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، وارتفاع الطلب على تجارب التسوق الفريدة، والمحفظة القوية من مشاريع التجزئة التي يجري العمل عليها.

وأكد التقرير أن دولة الإمارات تقود التوسع في قطاع البيع بالتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعتبر واحدة من أكثر الوجهات المرغوبة للسفر والسياحة، كما تعد سوقاً حيوياً لاستضافة الأحداث الرياضية والترفيهية العالمية.

وقال: «من المرجح أن تسهم هذه العوامل مجتمعة في الحفاظ على الازدهار الكبير في مبيعات التجزئة في الإمارات، في حين أن اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمتها الإمارات مع العديد من الدول حول العالم ستنعكس نتائجها على زيادة المبيعات عبر أنماط البيع بالتجزئة المختلفة على مدى السنوات الأربع المقبلة».

وذكر أنه في دولة الإمارات ستستمر قاعدة المستهلكين المتنوعة، التي تتألف من شريحة كبيرة من الوافدين وأعداد كبيرة من جيل الألفية، في دفع عجلة نمو سوق التجزئة، وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يساعد النمو المستمر في عدد الأثرياء والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية في دعم مبيعات قطاع السلع الفاخرة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو عدد سكان الإمارات بمعدل سنوي مركب قدره 0.7 % بين عامي 2023 و2028، وأن يرتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.4 % بين عامي 2023 و2028، مما سيؤدي إلى ارتفاع الدخل المتاح، وبالتالي زيادة الطلب على مجموعة واسعة من المنتجات في قطاع البيع بالتجزئة.

كما يستمر النمو في أعداد السياح في المساهمة في دعم مبيعات التجزئة في دولة الإمارات، وخاصة في قطاع المنتجات الفاخرة والأسواق الحرة. ويعد الموقع الاستراتيجي للدولة وتوسيع شبكة شركات الطيران وتخفيف قواعد التأشيرات كلها عوامل تعزز جاذبية الإمارات كوجهة تسوق رائدة عالمياً.

وعلاوة على ذلك تساعد فعاليات مثل مهرجان دبي للتسوق، ومفاجآت صيف دبي ومجموعة من الفعاليات الثقافية والرياضية على جذب كل من المقيمين والسياح، وبالتالي تحفيز الإنفاق على التجزئة. كما تتبنى شركات التجزئة الكبرى بشكل متزايد استراتيجيات التسويق متعددة القنوات، لتلبية احتياجات المستهلكين الآخذة في التطور.

التوقعات الخليجية

وفقاً لتقرير شركة «ألبن كابيتال» من المتوقع أن تنمو مبيعات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.6 %، لتصل إلى 386.9 مليار دولار في عام 2028 صعوداً من 309.6 مليارات دولار في عام 2023.

وبحسب التقرير من المتوقع أن يكون هذا النمو مدعوماً بزيادة التعداد السكاني وارتفاع دخل الفرد، وازدهار الأنشطة السياحية، فيما يتوقع أن تستمر التجارة الإلكترونية في لعب دور حاسم في ضوء بروز العديد من اللاعبين الجدد، كما لا يزال هناك مجال للمنصات المتخصصة لتبني نماذج أعمال مبتكرة لجعل مشهد التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي أكثر تنافسية.

وتوقع التقرير أن تنمو مبيعات التجزئة للسلع غير الغذائية بنسبة نمو سنوي مركب قدره 4.3 %، فيما تشير التوقعات إلى ارتفاع مبيعات التجزئة للسلع الغذائية بمعدل سنوي 5.0 %، خلال الفترة الممتدة بين 2023 و2028 في دول مجلس التعاون الخليجي، كما توقع أن تنمو مبيعات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي في حدود 1.0 % و5.4 % بين عامي 2023 و2028.

كذلك توقع التقرير أن تشهد كل من الإمارات والسعودية نمواً بمعدل سنوي مركب قدره 5.4 % و5.1 %، لتصل إلى 139.1 مليار دولار و161.4 مليار دولار على التوالي.

وذكر التقرير أن النمو سيكون مدفوعاً بالقاعدة السكانية المتنوعة والمتنامية لدول المنطقة، وبنيتها التحتية الحيوية، التي تجعلها وجهات تسوق عالمية بارزة، ومن المتوقع أن تستحوذ كل من السعودية والإمارات معاً على نسبة 77.7 % من إجمالي مبيعات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2028.

وتوقع أن تشهد مبيعات التجزئة في الكويت والبحرين معدل نمو سنوي مركب بنسبة 3.1 % لكل منهما بين عامي 2023 و2028، في حين يتوقع أن تسجل كل من قطر وسلطنة عمان معدل نمو سنوي مركب قدره 2.2 % و1.0 % على التوالي.

ويتوقع التقرير أن تصل قيمة مبيعات السوق الحرة في مطارات دول مجلس التعاون الخليجي (دبي، وأبوظبي، وقطر، والبحرين) إلى 4.7 مليارات دولار بحلول 2028، لتسجل معدل نمو سنوي مركب قدره 9.3 % بين عامي 2023 و2028، ويمكن أن يُعزى هذا النمو إلى الارتفاع المتوقع في حركة المسافرين، مدعوماً بالمبادرات الحكومية للترويج للسياحة.

توقعات النمو:

 عمانقطرالبحرينالكويت السعوديةالإمارات
 % 1  % 2.2   % 3.1% 3.1   % 5.1  % 5.4