Al Bayan

4 مشاريع لـ «تنمية المجتمع» تدعم رؤية «نحن الإمارات 2031»

«تنمية المجتمع» تعمل على تعزيز التحول الرقمي

تستعرض وزارة تنمية المجتمع في معرض "جيتكس جلوبال 2024" أربعة مشاريع رئيسية تعكس جهودها المستمرة في مجال التحول الرقمي، وتسهم في تحقيق رؤية "نحن الإمارات 2031".

وتشمل هذه المشاريع إطلاق المنصة الوطنية لمؤسسات النفع العام، ومنصة الدعم الاجتماعي الرقمية عبر التكامل مع الجهات الحكومية الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، ستعرض الوزارة "الكبسولة الحسية"، التي تهدف إلى تعزيز البيئة الصفية من خلال تقنيات حسية تساعد على رفع مستوى الانتباه والتركيز لدى الطلاب، وتطوير الموقع الإلكتروني للوزارة.

وقال بخيت الجرن الرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في حكومة دولة الإمارات، ومدير إدارة التحول الرقمي بوزارة تنمية المجتمع أن توجهاتهم في الوزارة تستند بشكل أساسي على توجهات حكومة دولة الإمارات في منظومة التحول الرقمي، مؤكدا حرصهم على مواكبة التطورات بتقديم برامج وخدمات رقمية تلبي تطلعات واحتياجات الافراد والشركات في القطاع المجتمعي.، مضيفا أن مشاركتهم في المعرض تعكس رؤية الوزارة في تمكين الافراد والمؤسسات وعبر تصميم نموذج عملي مؤسسي يعزز جودة الحياة في توظيف التكنولوجيا لتبسيط وتسريع العمليات الداخلية والخارجية..

وتحدثت مريم الصفران خبير مساعد اجتماعي في منصة الدعم الاجتماعي عن منصة الدعم الاجتماعي الرقمية مشيرة الى أن عمليات تحديث شامل تم تنفيذها على المنصة لاتمتة البرنامج وذلك ضمن توجيهات تصفير البيروقراطية.

وقالت إن المنصة تتميز بالربط والتكامل مع أكثر من 50 جهة من الجهات الحكومية والخاصة، وتوفر لوحات معلوماتية تفاعلية آنية لمتخذي القرار، بالإضافة إلى تعزيز تجربة شخصية للمتعامل من خلال تصميم أكثر من خمسة رحلات تستهدف مختلف الفئات والتي تصل إلى أكثر من مئة شخصية مصنّفة داخلياً في النظام باستخدام التكنولوجيا الناشئة عن طريق إنشاء فئات واحتساب قيمة الدعم تلقائياً من خلال تحليل البيانات بالترابط والتكامل مع الجهات، إلى جانب توفر خاصية الآلة الحاسبة والتي تسهم في تجربة المتعامل في إجراءات ومتطلبات الخدمة. ونتيجة لهذه التوجهات تم تبسيط عملية وإجراءات تقديم الخدمة وتقليص عدد الوثائق المطلوبة من المتعامل بنسبة 50 % وتصل بعض الحالات إلى 100 %.، كما أسهمت الأتمتة في عدم الحاجة للجان لدراسة الطلبات والحالات حيث يتم عبر النظام الذي يدرس حالة المتعاملين من خلال البيانات الدقيقة ما يسرع من معالجة الحالات بأكثر من 50%.

منصة رقمية وطنية

وأوضحت حصة الرئيسي - مراقب جمعيات من إدارة التراخيص في قطاع تنظيم المؤسسات الاجتماعية أن المنصة الوطنية لمؤسسات النفع العام.. تعد نقلة نوعية لتعزيز الشفافية واستدامة مؤسسات النفع العام في دولة الإمارات لكونها منصة رقميه وطنيه لتنظيم خدمات مؤسسات النفع العام على مستوى الدولة، حيث تشمل كافة أنواع الخدمات ابتداء من الخدمات الرئيسية والفرعية وصولا للخدمات التكميلية والمعلوماتية، كما تشمل المنصة على جميع النواحي التنظيمية والادارية والمالية.

وذكرت أن المنصة تهدف الى تسهيل اجراءات تقديم هذه الخدمات للمتعاملين وبما يتوافق مع توجيهات ومتطلبات حكومة دولة الامارات بشأن تصفير البيروقراطية، كما تهدف المنصة الى توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالقطاع الاهلي لتسهيل عملية اتخاذ القرارات، وتسهيل عمل الباحثين، ولرفع كفاءة التقارير والاحصائيات ضمن التقارير الدولية، ولإعداد الدراسات اللازمة لتنظيم عمل القطاع الاهلي واستدامته من خلال استشراف مستقبل هذا القطاع.، موضحة أن تصميم المنصة تضمن واجهات العمل الرئيسية على حسب نوع المستخدم، وقاعدة بيانات مركزية وآنيه وموحده على مستوى الدولة وذلك من خلال الربط الذكي مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والجهات الخاصة وكذلك مع جهات القطاع الاهلي ، كما توفر دعماً شاملاً لمؤسسات النفع العام في تعزيز كفاءتها وزيادة تأثيرها الاجتماعي.

وتحدثت أسماء غيث العبيدلي أخصائي إعلام ومحتوى بإدارة الاتصال الحكومي عن إطلاق الموقع الجديد لوزارة تنمية المجتمع الذي تم تطويره ليكون صديقا لأصحاب الهمم ولكبار المواطنين وكل أفراد المجتمع من خلال مجموعة الخصائص والمميزات التي يوفرها منها سلاسة الولوج والخدمات التي يوفرها بشكل تفصيلي، كما تمثل منظومة البيانات المفتوحة منصة مهمة للباحثين الراغبين بالتزود بمعلومات تخص القطاعات التي تنضوي تحت مظلة الوزارة، مشيرة الى أن الإنجازات التي تحققها الوزارة هي نتاج فرق عمل تتفانى في إطار توفير مزيد من الخدمات التوعية والاستباقية لجميع فئات الوزارة