كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي خلال مشاركتها في «جيتكس جلوبال» عن مشروع الدفع براحة اليد بديلاً عن بطاقة نول، ومشروع التنقل عبر كبسولات كهربائية يمكن تشغيلها في المناطق المزدحمة والضيقة لنقل الركاب.
وأوضحت الهيئة، أنها تعمل على مشروع لترقية البوابات الذكية في وسائل المواصلات العامة كالمترو لتكون طريقة الدفعة براحة اليد خلال عام 2026، حيث تعمل على تزويد البوابات في محطات النقل الجماعي بتقنية جديدة تسمح لركاب مترو دبي والمواصلات العامة باستخدام راحة اليد للدفع دون الحاجة إلى بطاقة نول، ومن المتوقع تشغيل الخاصية بحلول عام 2026.
وقال صلاح المرزوقي، مدير إدارة أنظمة التحصيل الآلي في الهيئة: «يمكن للمتعاملين فور إطلاق الخدمة من تعريف راحة اليد لمرة واحدة بواسطة الأجهزة التي ستضمها البوابات الذكية المنتشرة في وسائل النقل العام، ومن ثم استخدام الخدمة دون الحاجة لحمل بطاقة نول، حيث سيتم الخصم مباشرة من حساب البطاقة عند رفع اليد أمام الأجهزة التي ستضمها البوابة ودون الحاجة لملامسة أجهزة المسح».
وأشار إلى أن الهيئة تعمل حالياً على مشروع تعريف بطاقات نول بالبيانات الشخصية للمستخدم، وهو ما سيسهل استخدام تقنية الدفع براحة اليد في المستقبل، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يتم استخدام هذه التقنية في المتاجر ومنافذ البيع التي تقبل بطاقة نول. وفي ما يتعلق بتشغيل كبسولات كهربائية للتنقل في الأماكن التي تشهد ازدحامات مرورية وكثافة ركاب، أوضحت الهيئة أنها تدرس تطبيق مشروع «نظام فلوك» المبتكر وهو عبارة عن عربات تنقل تتسع الواحدة منها لـ 8 أشخاص يمكن تشغيلها بشكل منفصل أو في مجموعة على سكك حديدة أو في مسارات محددة من الطرق، ويمكن ربطها ببعضها ذاتياً بحسب حاجة الركاب.
وقال حسن المطوع، مدير إدارة صيانة القطارات في مؤسسة القطارات، إن الكبسولات أو وحدات النقل يمكن تشغيلها على سكك حديدة مرتفعة عن سطح الأرض أو في بعض الطرقات المحددة، وتتميز بتكلفتها المنخفضة مقارنة بالقطارات، وقلة الانبعاثات الناجمة عنها.