Al Bayan

«جوتن» تستحوذ على 50 % من سوق الدهانات الخليجي

خلال إطلاق «جوتن» للمجموعة الجديدة بدبي

دشنت شركة «جوتن» وهي واحدة من أكبر شركات الدهانات والأصباغ في العالم، أمس في دبي، مجموعة الألوان العالمية 2025 التي تم إطلاقها حديثاً باسم NUANCES، التي تضم مجموعة من 30 لوناً في ست عائلات، وتهيمن الشركة النرويجية على الحصة السوقية الكبرى في منطقة الخليج بأكثر من 50 %، بينما بلغت مبيعاتها السنوية في الإمارات أكثر من 1.2 مليار درهم العام الماضي.

وقال المدير العام لشركة «جوتن» الإمارات، شيتيل أورهايم، في تصريحات لـ«البيان»: «اخترنا دبي لإطلاق مجموعة الألوان العالمية 2025، لأنك عندما تتحدث عن مستوى الخدمة ومستوى الرقي ومستوى التصميم فإنك تتخيل دبي دوماً، ونحن كشركة دهانات عالمية نعتبر مجموعة العملاء الأكثر طلباً، والعملاء المستهدفون من قبلنا موجودون بالتأكيد في دبي».

وأضاف أورهايم: «أين ستجد هذا المستوى من الجماليات عندما يتعلق الأمر بالبنية التحتية، إلى جانب المباني والمنازل والعقارات والمنازل الفاخرة وكل شيء؟ بالتأكيد دبي، فهنا موطن السيارات الفاخرة والساعات الفاخرة، وبالتالي، كشركة دهانات عالمية، نحتاج بالتأكيد إلى تقديم الأفضل دوماً، لذا يبدأ الأمر دائماً من دبي، لذا عندما نريد تطوير ألواننا ودهاناتنا، فإن دبي هي المكان الأصعب للنجاح، إذا نجحت هنا، يمكنك النجاح في كل مكان في الشرق الأوسط».

وأفاد أورهايم بأن دبي كانت أول مكان أتت إليه جوتن في الشرق الأوسط، وما زالت المدينة مركزاً لجميع عملياتنا في الشرق الأوسط والهند وأفريقيا، أتينا مبكراً جداً إلى المنطقة بينما كان الشرق الأوسط لا يزال في طور النمو، فعندما أتينا إلى هنا، كانت الدولة لا تزال في عمر خمس سنوات أو أربع سنوات فقط، وبطبيعة الحال، لديك ميزة كبيرة عندما تكون أول من يدخل السوق.

وأضاف أورهايم: «تبلغ حصتنا السوقية اليوم في قطاع الدهانات والأصباغ أكثر من 50 % في منطقة الخليج، فنحن رقم واحد في صناعة الدهانات في الإمارات، وعُمان، والسعودية، وقطر، والبحرين، والكويت»، لافتاً إلى أن مبيعات جوتن الإجمالية في الإمارات بلغت نحو 1.2 مليار درهم في العام 2023.

وذكر أورهايم أن جوتن تعمل في العديد من القطاعات الرئيسة في الإمارات، منها الدهانات الزخرفية المعمارية الخاصة بقطاع العقارات، ولدينا أيضاً الدهانات الخاصة بالبنية التحتية، أي الجسور والأرصفة والمطارات والحماية الفولاذية، إلى جانب قطاع دهانات بناء السفن.

حيث تعتبر مدينة دبي سوقاً كبيرة في مجال إصلاح السفن، ثم هناك الدهانات الخاصة بالألمنيوم، وهو أيضاً قطاع كبير مع كل المباني الشاهقة في المدينة، لكن القطاع الأكبر عالمياً هو قطاع العمارة الزخرفية للعقارات، وأعتقد أن نحو 60 % إلى 70 % من سوق الدهانات العالمية هو في مجال الديكور، وهذا ينطبق على دبي أيضاً.

وأكد أرهايم أن سوق الدهانات والأصباغ ينمو بسرعة كبيرة في الإمارات، وخاصة دبي، حيث يتراوح معدل النمو السنوي لمبيعاتنا بين 10 إلى 12 %، ومع هذا النمو والطلب القوي نحتاج إلى توسيع قدرتنا، وسنرغب دائماً في الاستحواذ على حصة أكبر في السوق.

وأشار المدير العام لشركة «جوتن» الإمارات إلى أن الشركة لديها 3 مصانع في الإمارات، واحد في أبوظبي، واثنان في دبي، الأول مختص بالدهانات الرطبة، والثاني بالمسحوق، كما أن لدينا نحو 15 مصنعاً على مستوى المنطقة، ثلاثة منها في السعودية، واثنان في عمان، وواحد في قطر، واثنان في مصر.

بدوره، قال مدير التسويق في جوتن الإمارات، يحيى ماهر، إن دبي شهدت تدشين مجموعة الألوان الجديدة 2025، وهي حدث عالمي ينظم سنوياً، حيث يختار خبراء الألوان من جميع أنحاء العالم الألوان الأكثر طلباً إلى جانب متطلبات العملاء، ثم يتم جمع الاختيارات بشكل يناسب المستهلك في الشرق الأوسط. وأضاف ماهر: «كالعادة أول مكان نبتدئ به هو دبي، لأن دبي دائماً حاضنة لأنشطة كثير جداً، سواء ثقافية أو تجارية، وفيها عدد كبير جداً من الثقافات والأذواق يجعل منها بوصلة لأي حدث كبير ترغب شركة تجارية عالمية مثل جوتن أن تطلقه أو تمهد له في بقية الدول بالإقليم».

وقالت رنا خضرا، مديرة الألوان والإبداع في جوتن الشرق الأوسط والهند وأفريقيا: «قد يكون للألوان الجريئة تأثير بصري أكثر وضوحاً، ولكن حتى التحول البسيط في اللون يمكن أن يغير الحالة المزاجية، ونحن نستجيب للتدرجات والنغمات اللونية التي نصادفها كل يوم على المستويين الواعي وغير الواعي، في منازلنا وعلى جدراننا، غالباً ما تكون تلك الاختلافات البسيطة هي التي تصنع كل الفرق».