Al Bayan

دوائر الشارقة تستعرض أحدث التقنيات والمشاريع الرقمية

لمياء الشامسي

شاركت الدوائر والمؤسسات الحكومية بالشارقة في معرض جيتكس جلوبال 2024، حيث قدمت أحدث التقنيات والمشاريع الرقمية التي طورتها بهدف تعزيز التحول الرقمي في الإمارة.

وجاءت مشاركة دائرة الشارقة الرقمية في إطار جهود الدائرة لدعم القطاعات الحكومية وتوفير خدمات متقدمة للمواطنين والمقيمين والمستثمرين.

تعاون

وأعربت المهندسة لمياء عبيد الشامسي، مدير دائرة الشارقة الرقمية، عن شكرها للجهات الحكومية التي شاركت في منصة حكومة الشارقة ضمن المعرض، مشددةً على أن التعاون بين مختلف الجهات يعد ركيزة أساسية لتعزيز جودة الخدمات الحكومية، وقالت:

عملنا على تطوير العديد من المشاريع التي تسهم في تيسير حياة الأفراد في المجتمع وتحسين كفاءة الخدمات الحكومية، ومن أبرز هذه المشاريع، منصة «عقاري» التي تهدف إلى تبسيط الخدمات العقارية، ومنصة «ون بورتَل» التي تسهّل عمل الموظفين الحكوميين في الوصول إلى الخدمات بطريقة آمنة.

وفي تصريح لـ«البيان»، أشارت إلى توقيع دائرة الشارقة الرقمية مذكرة تفاهم مع مايكروسوفت الخليج خلال فعاليات المعرض، بهدف إطلاق مبادرة وطنية لتدريب آلاف الموظفين الحكوميين من مختلف القطاعات على مهارات الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز قدرات الموظفين على الاستفادة من التقنيات الحديثة لرفع مستوى الإنتاجية ودعم الابتكار ضمن الحكومة.

وأكدت أهمية الذكاء الاصطناعي كعنصر محوري في استراتيجية الشارقة الرقمية، موضحة أنه تم دمج هذه التقنيات في الإصدار الثاني من منصة الشارقة الرقمية لتقديم خدمات ذكية، من بينها خدمة الدردشة الفورية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ولفتت إلى أن هذه الخطوات تأتي ضمن رؤية متكاملة تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم وتسريع آلية تقديم الخدمات الحكومية.

التنمر الإلكتروني

كما استعرضت القيادة العامة لشرطة الشارقة خلال مشاركتها في المعرض أحدث تقنياتها المدعومة بالذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، عبر مشروعي «عائلة سند للتثقيف الذكي» و«رادار الواقع الافتراضي»، واللذين يهدفان إلى التوعية بمخاطر الجرائم الإلكترونية والتصدي للتنمر الإلكتروني في بيئات الألعاب الافتراضية بالإضافة إلى عكس ثقافة الإمارات من خلال الموقع الإلكتروني.

وأفاد الملازم أول علي عمر الغيثي، بأن النظام يرسل تنبيهات وتقارير للجهات المختصة في حال تكرار الإساءة، مما يمكّنهم من اتخاذ إجراءات سريعة لحماية المستخدمين.

وأوضح الغيثي أن مشروع «عائلة سند للتثقيف الذكي» يعمل على توعية الجمهور بمخاطر الجرائم الإلكترونية من خلال شخصيات افتراضية تتحدث بأربع لغات، العربية، الإنجليزية، الروسية، والصينية.

وأشار الغيثي إلى أن هذه المشاريع طُوّرت بأيدي شباب إماراتيين دون تدخل خارجي، معرباً عن تفاؤله بإمكانية توسيع نطاق هذه التقنيات في المستقبل لتشمل مزيداً من التطبيقات الافتراضية، ما يعزز من قدرة شرطة الشارقة على حماية أفراد المجتمع والتصدي للتهديدات الرقمية.

وفي هذا السياق، أكدت المساعد نيلا القطامي من فريق البرمجة، أن «رادار الواقع الافتراضي» يهدف إلى مواجهة الجرائم الإلكترونية، لا سيما التنمر، في ضوء تزايد الاعتماد على منصات الميتافيرس من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة.

تطور نوعي

وصرح المهندس يوسف آل علي، نائب مدير إدارة تقنية المعلومات بدائرة التخطيط والمساحة، بأن المشروع الذي أطلقته الدائرة ضمن المعرض يمثل تطوراً نوعياً في مجال التخطيط العمراني، معتمداً على الذكاء الاصطناعي وتحليل بيانات النظم الجغرافية والصور الجوية.

وقدمت بلدية الشارقة «نظام الفحص الذكي» الذي يعتمد على عمليات تحليل جودة مواد البناء مما يسهم في ضمان جودة وسلامة المنشآت الإنشائية.

وأشارت المهندسة المدنية عذبة الغفلي إلى أن نظام الفحص الذكي يعكس التطورات المستمرة في مجال مواد البناء، حيث يساعد الشركات على التأكد من جودة منتجاتها وفق المعايير العالمية المعتمدة من بلدية مدينة الشارقة، مؤكدة أن الجهاز الجديد يتيح تحليل النتائج بدقة وسرعة بفضل الكاميرا المتقدمة، ما يسهم في اتخاذ قرارات دقيقة خلال عملية الفحص.