Al Bayan

دبي أفضل سوق للأنشطة التجارية المشفرة عالمياً

تبوأت دبي مرتبة الصدارة عالمياً كسوق رئيسي لممارسة الأنشطة التجارية الرقمية لعام 2024، وفق تقرير أسواق رأس المال الاجتماعي.

وحصلت دبي على تقييم 79 %، تلتها سويسرا بـ74.5 %، وكوريا الجنوبية 73.5 %.

ووفقاً للتقرير عززت سياسات التشفير المستقبلية تفوق دبي في التصنيف العالمي، علاوة على تفوقها في الوضوح التنظيمي، وغياب ضريبة مكاسب رأس المال، وضريبة الشركات المواتية بنسبة 9 % ورسوم الترخيص المنافسة.

وتحتل دبي وسويسرا وكوريا الجنوبية عموماً مرتبة عالية في توفير الوضوح القانوني، كما تفرض معدلات مواتية لمكاسب رأس المال وضرائب الشركات، كذلك تستضيف هذه الدول عدداً كبيراً من شركات التشفير المسجلة، كما تتمتع بقبول واسع النطاق لمدفوعات العملات المشفرة.

ورسخت دبي مكانتها مركزاً رائداً لمشاريع العملات المشفرة والبلوك تشين، عبر تبني إطار تنظيمي متقدم وسياسات ضريبية مواتية، فيما ساعد إنشاء هيئة تنظيم الأصول الافتراضية (VARA)، وهيئة دبي للخدمات المالية (DFSA) على وجود بيئة قانونية واضحة، ويشجع الابتكار في مجال التشفير.

علاوة على ذلك، يلعب مركز التشفير التابع لمركز دبي للسلع المتعددة دوراً رئيسياً في دعم نمو شركات التشفير والبلوك تشين، حيث يوفر البنية التحتية المتخصصة لهذه الشركات، ولا تفرض دبي ضريبة على مكاسب رأس المال على معاملات التشفير.

وتم تحديد عتبة ضريبة الشركات عند 375000 درهم، وتعزز هذه الاستراتيجية الضريبية جاذبية دبي العالمية لشركات التشفير.