أكد سعيد محمد القرقاوي، نائب رئيس غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، أن الغرفة تستهدف دعم نحو 500 شركة ناشئة رقمية ذات إمكانيات واعدة لتأسيس وتنمية أعمالها في دبي خلال العام الجاري وذلك في إطار جهود الغرفة لتعزيز اقتصاد دبي الرقمي، ودعم تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33).

وقال القرقاوي في تصريحات خاصة لـ«البيان» إن الغرفة دعمت خلال النصف الأول من العام 215 شركة رقمية ناشئة وتستهدف دعم أكثر من 275 شركة خلال النصف الثاني، مشيراً إلى أن الغرفة تحرص على الارتقاء بجاذبية دبي للشركات ورواد الأعمال في كافة التخصصات التكنولوجية، وذلك من خلال حزمة من المبادرات والبرامج المصممة خصيصاً لتطوير البنية التحتية والتنظيمية والخدمية لمنظومة القطاعات الرقمية في دبي.

وأضاف أن الغرفة تواصل تقديم كل الدعم اللازم لتطوير البيئة الرقمية المثالية، والاستثمار بالمواهب ودعم الشباب المواطن في تطوير التطبيقات الذكية، إضافة إلى تسريع الجهود المبذولة لترسيخ مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي.

وحول «إكسباند نورث ستار»، قال إن معرض العام الماضي سجل نحو 3500 اجتماع استثماري في حين من المتوقع أن يرتفع هذه العدد خلال الدورة الحالية بنسبة تصل أكثر من 25% ليصل إجمالي عدد الاجتماعات الاستثمارية مع نهاية الدورة الحالية إلى أكثر من 4370 اجتماعاً، وهو ما من شأنه أن ينعكس على تسريع زخم الاستثمار في الشركات الرقمية الناشئة.

وقال إن المعرض سجل مستويات نمو في عدد الشركات المشاركة خلال الدورة الحالية بنحو 50% مقارنة مع دورة العام الماضي في حين أن عدد المستثمرين المشاركين ارتفع من 950 مستثمراً العام الماضي إلى نحو 1200 مستثمر العام الجاري أي بزيادة أكثر من 26%، مشيراً إلى أن المعرض يضم 300 شركة هندية متخصصة في الاقتصاد الرقمي وهو أكبر تجمع للشركات الهندية خارج الهند، في حين أن عدد الشركات الكورية ارتفع من 180 شركة خلال العام الماضي إلى نحو 260 شركة في الدورة الحالية. كما تعتبر الشركات البرازيلية من الأكثر حضوراً في المعرض رغم أنها تشارك للمرة الأولى، مشيراً إلى أن هناك 8 دول تشارك للمرة الأولى.

وعن المشاركة الإماراتية، قال إن هناك نحو 150 شركة إماراتية، إضافة إلى 50 شركة لطلاب إماراتيين، وهو ما يدعم مبادرة «طبق في دبي»، ويبرز للمشاركين بالمعرض أن هناك العديد من المواهب الإماراتية في مجال الاقتصاد الرقمي.

وقال إن عدد الشركات متخصصة في الذكاء الاصطناعي وصل إلى نحو 400 شركة، مشيراً إلى أن العام الماضي زار المعرض نحو 30 ألف زائر ومن المتوقع أن يصل العدد بنهاية الدورة الحالية إلى أكثر 70 ألف زائر.

مشاريع مبتكرة

يسهم معرض «إكسباند نورث ستار 2024» في رسم مستقبل الاقتصاد الرقمي، حيث يتيح فرصة التعرف على قصص العديد من الشركات التي تحوّلت من مشاريع ناشئة، إلى شركات مليارية كبرى عبر الاستماع مباشرة لمؤسسيها والتعرف على تجاربهم، ومن خلال الاستفادة من خبراتهم، يمكن لرواد الأعمال تطوير مشاريع مبتكرة والارتقاء بها إلى مرتبة شركات الـ«يونيكورن» التي تتجاوز قيمة كل منها مليار دولار.

تحفيز الريادة

كما يوفر المعرض لرواد الأعمال فرصة المنافسة للفوز بجوائز تمويل تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار، وذلك من خلال المشاركة في تحدي «سوبر نوفا»، ولأصحاب أفكار الأعمال المتميزة، يتيح لهم معرض «إكسباند نورث ستار» الأدوات والإرشادات وشبكة العلاقات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع رقمية ناجحة، كما يوفر لهم فرصة للحصول على خريطة طريق واضحة تنقل الطموحات إلى واقع ملموس، ويستطيع رواد الأعمال خلال الحدث أن يتواصلوا مع أكثر من 200 من مسرعات الأعمال والشركاء المستعدين لإعطاء الإرشادات والموارد والتوجيهات الاستراتيجية اللازمة لتحفيز مسار رواد الأعمال نحو النجاح.