أظهرت بيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات نمو مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين بنسبة 2ر60% سنويا خلال مايو الماضي إلى 717 ألف سيارة، في ظل تحول المشترين من السيارات التي تعمل بالبنزين إلى السيارات الكهربائية.

وأشار التقرير السنوي للجمعية إلى التوقعات العالمية للسيارات الكهربائية، الصادر عن وكالة الطاقة الدولية أن الصين كانت السوق الرائدة للسيارات الكهربائية في عام 2022، وهو ما يمثل 60% من مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم في ذلك العام. ويمثل عدد السيارات الكهربائية على الطرق في الصين أكثر من نصفها على مستوى العالم.

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى إعلان السلطات الصينية في 21 يونيو الجاري تمديد المزايا الضريبية لمشتريات سيارات الطاقة الجديدة حتى نهاية عام 2027. 

وتهدف هذه الخطوة إلى دعم تنمية قطاع سيارات الطاقة الجديدة وتحفيز استهلاك السيارات. 

وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذه السياسة ستؤدي إلى إعفاءات وتخفيضات ضريبية يبلغ مجموعها 520 مليار يوان.

وبحلول عام 2030، سيتم على نحو أساسي إنشاء شبكة بنية تحتية عالية الجودة للشحن تتمتع بتغطية واسعة النطاق وقادرة على دعم تنمية سيارات الطاقة الجديدة واحتياجات الناس المتعلقة بالشحن، وفقا لمبدأ توجيهي صدر مؤخرا عن المكتب العام لمجلس الدولة.