أصدر موقع «اكسبيديا دوت كوم» نتائج دراسة حول مدى استخدام المسافرين العالميين والمقيمين في الإمارات للأجهزة المحمولة من هواتف ذكية أو أجهزة لوحية وأجهزة قراءة إلكترونية وحواسيب محمولة أو أجهزة قابلة للارتداء.
وقد تبيّن أنّ المسافرين حول العالم يعتمدون أكثر فأكثر على أجهزتهم إذ إن 99 % من البالغين الموظفين في الإمارات يقتنون أو يستخدمون جهازاً متحركاً واحداً على الأقل. و86 % من الأشخاص يعتبرون هواتفهم الذكية وحواسيبهم المحمولة أساسية لحياتهم اليومية. ويحتفظ ثلث الأشخاص تقريباً (28%) بشاحن في حوزتهم في كافة الأوقات. كما أن 40 % من المقيمين يفيدون بأنّ حجوزات سفرهم تتم بهاتف ذكي وهذه النسبة هي أكثر من النسبة المسجلة عالمياً بمعدل 25%. كما أنهم يجدون صعوبة في الانفصال عن العمل أثناء سفرهم لأغراض الترفيه.
شعبية
أفاد (40%) بأنّهم يستخدمون هواتفهم الذكية لحجز الرحلات مقارنة مع 25% في العالم. والمسافرون في الإمارات يستخدمون هواتفهم الذكية لإنجاز أعمال لها علاقة بالسفر للترفيه أكثر من استخدامها عند السفر لأغراض العمل.
و 48% من المسافرين لأغراض الترفيه بحثوا عن وجهتهم باستخدام هاتف ذكي (مقارنة مع 25% من رحلات الأعمال) و36% اشتروا تذاكر السفر (مقارنة مع 20% لرحلات الأعمال) و34% حجزوا الفندق (مقارنة مع 18% لرحلات الأعمال).
ترفيه
ويميل المستهلكون في دولة الإمارات إلى استخدام أجهزتهم اللوحية أكثر عند السفر لأغراض الترفيه. فعلى سبيل المثال، أفاد 39% منهم بأنّهم حجزوا تذاكر السفر بواسطة الجهاز اللوحي فيما استخدم 17% منهم هذا الجهاز لحجز تذاكر رحلات الأعمال.
قواعد
أفاد 83% من المستهلكين بأنّهم لا يغادرون المنزل لرحلة ترفيهية من دون هاتفهم الذكي، و(67%) أفادوا بأنّهم يحملون معهم أجهزة العمل خلال عطلتهم.
عند السفر لأغراض العمل، يرى المسافرون في الإمارات أنّ العنصر الأساسي والأول الذي يجب أن يعمل بتطبيق السفر هو التحديثات التلقائية لمسار الرحلة (62%) والخرائط والاتجاهات (60%).
ويستاء 53% من أولئك الذين يجرون الاتصالات الهاتفية باستخدام المكبر الصوتي في الأماكن العامة كما يستاء 40% من أولئك الذين يشغلون الموسيقى أو مقاطع الفيديو أو الألعاب من دون سماعات رأسية، ويقول 48% منهم إنّهم يرسلون الرسائل النصية أو الإلكترونية في الأماكن العامة حيث يجلسون.
قرارات
وألقت الدراسة أيضاً الضوء على كيفية تأثر سلوك المسافرين بمدى توافر خدمة الاتصال بالإنترنت. وقد أفاد 6% من المستطلعين بأنّ توافر خدمة الإنترنت اللاسلكية والأسعار تؤثر على قراراتهم عند اختيار شركة طيران وفندق. وعندما طرح السؤال عن الخدمات المتاحة في الفندق، صنّف المسافرون العالميون لأغراض الترفيه «خدمة الإنترنت اللاسلكية المجانية» في المرتبة الأولى.