سجلت القطاعات الاقتصادية في دبي معدلات نمو مرتفعة خلال الأسبوعين الأولين لانطلاق مهرجان دبي للتسوق، حيث تراوحت نسب النمو المحققة بين 12 % ليصل إلى 25 % بحسب كل قطاع، وفقاً لمديري أبرز المؤسسات والشركات العاملة في الإمارة، حيث أشاروا إلى أن ارتفاع مبيعات الذهب والمجوهرات خلال هذه الفترة بنسبة 20-25%.
فيما حققت مراكز التسوق نمواً في أعمالها بنسبة 12%، وسجلت مبيعات الإلكترونيات ارتفاعاً بنسبة 15-20%، وشهدت مبيعات السيارات نمواً بنسبة 15% وسجل قطاع تبديل العملات نمواً بـ 7 % فيما حققت الفنادق نسب إشغال مرتفعة منذ بداية المهرجان.
منتجات حصرية
وقد ساهم المهرجان في دورته الحادية والعشرين في تحفيز القطاع الخاص على إقامة فعاليات خاصة، وإطلاق منتجات حصرية خلال فترة المهرجان، فضلاً عن العروض الترويجية المتعددة التي تطلق طوال فترة المهرجان..
وذلك ضمن مفاهيمه المبتكرة لهذا العام ولاسيما منصات التجزئة وهي روائع الجمال، وروائع الذهب والمجوهرات، وروائع الموضة والأزياء، وروائع العطور، التي تمنح كل قطاع زخماً أكبر عند انطلاقها.
ولقد أظهرت المؤشرات الأولية للعديد من القطاعات الاقتصادية في دبي أن الأسبوعين الأولين من المهرجان شهد حركة نشطة في مختلف القطاعات ولاسيما التجزئة، وساهم الحدث في تنشيط أسواق التجزئة ورفع نسبة المبيعات وعدد الزوار إلى الإمارة.
حراك إيجابي
وشهدت الأسواق في دبي منذ انطلاق مهرجان دبي للتسوق، الذي تنظمه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في 1 يناير الجاري حراكاً إيجابياً في العديد من القطاعات ولاسيما قطاعي التجزئة والسياحة..
حيث ساهمت الأجواء الاحتفالية والعروض الترويجية المتنوعة والفعاليات الترفيهية للمهرجان في جعل إمارة دبي وجهة رئيسية للعديد من السياح والزوار والمتسوقين، مما رفع نسبة إشغال الفنادق ومبيعات قطاع التجزئة على مدى الأسبوعين الأولين للحدث.
وأكد ممثلو القطاعات الاقتصادية أهمية المهرجان في تنشيط الأسواق، وعبروا عن سعادتهم بهذا التأثير الإيجابي للمهرجان خلال الأسبوعين الأولين على مبيعاتهم وحجم أعمالهم، حيث بدا واضحاً ازدياد عدد الزوار ومعدل المبيعات في العديد من مراكز التسوق، بالإضافة إلى قطاعات الضيافة والتجزئة، والعديد من القطاعات المرتبطة بهما.
زخم أكبر
وقالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة:مع تعزيزنا لعناصر مهرجان دبي للتسوق الثلاثة وهي: التسوق والترفيه والربح، وحرصنا في هذه الدورة على إيلاء قطاع التجزئة زخماً أكبر من خلال فعاليات نوعية يأخذ كل منها طابعاً مميزاً، وهي روائع الجمال، وروائع الذهب والمجوهرات..
وروائع الموضة والأزياء، وروائع العطور، فإننا سعداء بالأصداء الإيجابية التي تلقيناها من شركائنا الاستراتيجيين والرعاة الرئيسيين وكافة العاملين في قطاع التجزئة، بما أحدثه هذا المهرجان من زخم كبير لأعمالهم خلال الفترة الماضية.
وأوضحت قإن هذه المؤشرات الإيجابية تؤكد على أهمية المهرجان كحدث سياحي عالمي يسهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية للتسوق والسياحة.
نحن جميعاً ندرك مدى جاذبية دبي للسياح خلال فصل الشتاء، ويأتي دبي للتسوق بأجوائه الاحتفالية وعروضه الترويجية ليزيد من جاذبية المدينة ويدفع بالسياح والزوار للمكوث فترة أطول والتسوق أكثر مع وجود هذا الكم المتنوع من الفعاليات والعروض الترويجية التي لا مثيل لها في المنطقة.
سوق دبي الحرة
قال صلاح تهلك، نائب أول الرئيس- الاتصال المؤسسي في سوق دبي الحرة:استقطبت الدورة الحادية والعشرون لمهرجان دبي للتسوق أعداداً كبيرة من الزوار لدبي مع بداية العام الجديد، وهو يلعب دوراً مهماً في تعزيز قطاع التجزئة. ومع زيادة أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي، فإن أول ما يقوم به هؤلاء هو التسوق في سوق دبي الحرة قبل التوجه إلى المدينة.
وأضاف، لاشك أن العروض الترويجية للقطاع الخاص خلال المهرجان حققت إنطباعاً إيجابياً لدى السياح من كل مكان.
حملة ترويجية
من جانبه قال توحيد عبد الله، رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات:«مع انقضاء النصف الأول من الحملة الترويجية خلال مهرجان دبي للتسوق سجلت متاجر الذهب والمجوهرات المشاركة في هذه الحملة الترويجية نسبة نمو بنسبة تراوحت ما بين 20-25 بالمائة وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي».
وأبدى راميش كاليانرامان، المدير التنفيذي لمجوهرات كاليان تفاؤله بخصوص المبيعات خلال المهرجان وقال:نتوقع زيادة في الإقبال على المتاجر من قبل السياح والمقيمين تتراوح ما بين 40% إلى 50%، خاصة وأنّ أسعار الذهب في أدنى مستوياتها خلال هذه الفترة ويعد ذلك حافزاً إضافياً، كما أننا نتوقع نمو المبيعات بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 30% بشكل عام خلال المهرجان.
ومن جانبه يقول رائد باقر، رئيس مجوهرات الليالي:« نتوقع أن ترتفع مبيعات الليالي للمجوهرات بنسبة 30% مقارنة بالفترة ذاتها خلال العام السابق».
شراكة استراتيجية
وبدوره قال ميشال عياط، الرئيس التنفيذي لشركة العربية للسيارات الشركة الرئيسية في مجموعة عبد الواحد الرستماني، الوكيل الحصري لسيارات نيسان وإنفينيتي ورينو في دبي والإمارات الشمالية:«يسرنا في العربية للسيارات أن نعلن عن تحقيق نمو ملحوظ يصل إلى قرابة 15% في مبيعاتنا خلال أول أسبوعين من المهرجان، مقارنة بنفس الفترة من الشهر الذي سبقه».
وقال برهان الهاشمي، المدير التنفيذي لوحدة أعمال التجزئة في«اينوك»: بصفتها شريكاً استراتيجياً لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة لمهرجانات العام 2016، لطالما كانت «اينوك» داعماً رئيسياً لفعاليات مهرجان دبي للتسوق منذ تأسيسه.
شعار الإبداع
قال محمد عبد الرحيم الفهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات باريس غاليري:شكّل المهرجان تجربةً مميزةً حتى الآن بفضل الفعاليات الفريدة من نوعها التي تجري في المولات والتي نجحت في اجتذاب العديد من الزوار والمتسوقين إلى مختلف المتاجر. وأضافت، لاحظنا تفاعلاً أكبر من قبل الزبائن وزيادةً في نسبة المبيعات وصلت إلى 9% منذ بداية المهرجان.
وقال فارس حمد فارس، نائب الرئيس للاتصال المؤسسي في«اتصالات»:يعتبر دبي للتسوق من بين أبرز الفعاليات السنوية المرتقبة للاستمتاع بواحدة من أكثر تجارب الضيافة والترفيه العائلي تفرداً على مستوى المنطقة والعالم.
ومع تدفق ملايين الزوار المحليين والإقليميين والدوليين إلى دولة الإمارات خلال فترة المهرجان، يسهم المهرجان في تعزيز الاقتصاد الوطني إذ يعدّ محرّكاً فاعلاً لحركة ونمو الأسواق، فضلاً عن دوره الهام في إبراز المقومات القوية التي تمتلكها الإمارات في قطاعات التجزئة والضيافة وترسيخ المكانة الريادية التي تتفرد بها الدولة على خارطة السياحة العالمية.
القرية العالمية
ومن جانبه علّق أحمد حسين بن عيسى، الرئيس التنفيذي للقرية العالمية:تعد القرية العالمية إحدى الرعاة الرئيسيين للمهرجان، ولطالما كانت شراكتنا الطويلة الأمد مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة مثمرة للغاية، وتوفر القرية العالمية عروضاً مميزة وحفلات غنائية خاصة بالمهرجان تستمر طوال هذا الشهر..
بالإضافة إلى عروضها وحفلاتها التي تستمر حتى نهاية الموسم الـ20 في التاسع من ابريل 2016. مهرجان التسوق يساهم في استقطاب أعداد كبيرة من الزوار إلى دبي، وقد شهدنا ارتفاعاً كبيراً في نسبة الإقبال خلال النصف الأول من المهرجان خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع مع زيادة ملحوظة في أعداد السياح من مختلف أنحاء العالم.
وقال ناصر رفيع، الرئيس التنفيذي في«إعمار مولز»:كشريك استراتيجي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، قامت إعمار مولز بالعمل مع المهرجان لضمان تحقيق أفضل النتائج. وكانت فترة تنظيم فعاليات مهرجان دبي للتسوق من أكثر الفترات نشاطاً في المول..
ونتوقع أن يستمر هذا التوجه خلال الفترة المقبلة. ولقد قدم دبي مول باقة واسعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية، والسحوبات، علاوةً على العروض الترويجية المذهلة التي قدمتها المتاجر المشاركة.
نجاح كبير
قال فؤاد منصور شرف، مدير تنفيذي أول، إدارة العقارات لدى ماجد الفطيم العقارية: تبارك مجموعة ماجد الفطيم لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة هذه البداية الناجحة والمميزة للدورة الـ 21 من مهرجان دبي للتسوق.
شكلت هذه الدورة من مهرجان دبي للتسوق نجاحاً كبيراً لمراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم في دبي «مول الإمارات»، و«سيتي سنتر ديرة»، و«سيتي سنتر مردف»، و«سيتي سنتر معيصم».
وقالت نسرين بستاني، مديرة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة لمركزي ميركاتو وتاون سنتر جميرا:يعكس مهرجان دبي للتسوق مدى جاذبية دبي،حيث يعد أكبر ظاهرة احتفالية في المنطقة.
ويفخر ميركاتو بالنتائج المبهرة التي حققها خلال مهرجان دبي للتسوق لقد كان للعروض الترويجية والفعاليات والأنشطة المتعددة والمتميزة التي استضافها المركز خلال المهرجان أثر كبير على ازدياد عدد المتسوقين في المركز خلال النصف الأول من مهرجان دبي للتسوق 2016.
تجاوب ممتاز
قال صالح الجزيري، نائب الرئيس، قسم التسويق قطاع التجزئة والحملات الترويجية والترفيه في شركة مراس:لقد شهدت جميع وجهاتنا تجاوباً ممتازاً خلال أيام المهرجان..
حيث اهتم الزوار بالاطلاع على الفعاليات الترفيهية المقامة في أرجاء هذه الوجهات. كما كانت المتاجر والمطاعم سعيدة بزيادة معدل إقبال الزائرين، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على أعمالها. ونأمل أن يستمر هذا التوجه طوال بقية الشهر.
مركز مرموق
من جانبه قال عمر خوري، مدير قطاع التجزئة في شركة نخيل:يسرنا أن نكون من الشركاء الاستراتيجيين لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة والداعمين للمهرجان من خلال ابن بطوطة مول، ولأول مرة سوق التنين.
ولقد كانت النتائج إيجابية منذ انطلاق المهرجان في الأول من يناير، حيث حطم سوق التنين كافة النتائج السابقة، حيث تمكن وخلال أوقات الذروة يومياً أن يستقطب حوالي 110,000زائر- بمعدل وسطي يزيد على 40 %.
بدوره قال براد ميرشانت، مدير عام دبي فستيفال سيتي مول:يُعتبر دبي فستيفال سيتي مول واحدًا من أكثر الوجهات استقطابًا للزوار الباحثين عن متعة التسوّق والترفيه على حدٍ سواء خلال مهرجان دبي للتسوق. ويقدم المول لزواره كمًا هائلاً من الأنشطة والفعاليات المبهجة بالإضافة إلى المحلات المتنوعة، حيث سيحظى زوارنا باختيارات لا محدودة عند كل زيارة.
وقال نديم خنزاده، رئيس قسم التجزئة أومني شانيل لدى شركة جمبو للإلكترونيات: لاحظنا خلال أول أسبوعين من المهرجان في استمرار الهواتف الذكية وأجهزة التكنولوجيا القابلة للارتداء والألعاب الإلكترونية والإكسسوارات في تصدر المبيعات، وبالإجمال فقد كانت انطلاقة جمبو خلال المهرجان عظيمة ونحن نتوقع بأن نستمر بنفس الوتيرة حتى نهاية المهرجان.
نتائج واعدة
وبدوره علّق كريم بيغ، رئيس التسويق في فيزا بالمنطقة، تتعاون فيزا مع المهرجان كراع رئيس منذ انطلاقته في العام 1996.
ويسرّنا أن تستمر علاقتنا خلال هذا الحدث الذي أصبح علامة قوية على الصعيدين المحلي والعالمي في الدورة الحادية والعشرين، وقد حققنا خلال أول أسبوعين نتائج واعدة، حيث تفاعل أكثر من مليون شخص على قنوات التواصل الاجتماعي مع حملة «عروض تتجاوز المستحيل.
حدث عالمي
ومن جانبه علّق فيبن شيتي، الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك: يعد المهرجانمن أهم الأحداث على أجندة التسويق في المنطقة، وتمكن وعلى مدى السنوات من تعزيز مكانته ليحقق نمواً وازدهاراً كبيرين ويصبح من أهم الأحداث السنوية عالمياً، وبالتأكيد فإن حدثاً بهذا الحجم سيتمكن من جذب الاهتمام العالمي وبالتالي استقطاب أعداد كبيرة من السياح إلى دبي.
طيران الإمارات
قال الشيخ ماجد المعلا، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية: «من الرائع أن يواصل مهرجان دبي للتسوق بفعالياته وأنشطته المتنوعة، التي تقام في أرجاء دبي، تألقه وتربعه على قمة المهرجانات العالمية».
وأضاف الشيخ ماجد: «تسجل جميع رحلاتنا القادمة إلى دبي، وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي نسب إشغال مرتفعة حالياً، وهناك العديد من الركاب الذين ننقلهم يحضرون خصيصاً إلى دبي للمشاركة في فعاليات مهرجان دبي للتسوق الأمر الذي يؤكد أن دبي باتت مركزاً ومقراً للعديد من المناسبات والأحداث العالمية».
تدفق السياح يرفع نسب إشغال الفنادق
أكد عدد من مديري الفنادق أن تدفق السياح خلال مهرجان دبي للتسوق يرفع نسب الإشغال في الفنادق العاملة في الإمارة بمختلف فئاتها، وقال سعيد العابدي، رئيس مجلس إدارة العابدي القابضة: ما زال المهرجان يحقق نجاحات على الرغم من التحديات التي تشهدها المنطقة، والأسواق العالمية.
ولقد شهدنا حركة سياحية نشطة خلال الفترة الماضية. وأن النتائج التي تحققت حتى الآن أفضل من نفس الفترة من العام الماضي. وأشار إلى أن نسب الحجوزات والإشغال في الفنادق كانت جيدة ومرتفعة، كما أن هناك نمواً في حجم الحجوزات إلى دبي بنسبة لا تقل عن 10 %عن الفترة الماضية من العام الماضي.
من جانبه قال جورج أناستاساكوس، مدير أول تنمية العائدات من فندق راديسون بلو: يستمر مهرجان دبي للتسوق في النمو عاماً بعد آخر، وهذا ينعكس إيجابا على فندقنا أيضا.
لقد تمكن الفندق من تسجيل معدلات إشغال مرتفعة بحدود 90% خلال الأسبوعين الأولين من شهر يناير، ولمدة تستمر بحد أدنى 3 ليال.
وكالعادة في مهرجان دبي للتسوق، فإن نزلاء الفندق يرجعون إلى غرفهم وهم محملون بالكثير من حقائب التسوق، في إشارة إلى نجاح مهرجان دبي للتسوق. وعلى الرغم من زيادة نسبة الإشغال في الفندق إلا أن المتسوقين يتسارعون للاستفادة من فرص العروض الترويجية إلى آخر دقيقة.
ومن جهته علق محمود صقر، المدير العام لجميرا بيتش هوتيل: حقق جميرا بيتش هوتيل، المنتجع العائلي الأمثل بدبي، ومع بداية مهرجان دبي للتسوق ارتفاعاً جيداً في نسبة الإشغال مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما بلغ متوسط سعر الغرفة بالليلة أكثر عن 2400 درهم.
ومما لا شك فيه أن الفضل يعود إلى الدعم الذي توفره لنا دائرة السياحة والتسويق التجاري ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة من خلال الفعاليات الترفيهية التي تنظمها في دبي لاستقطاب العائلات، كما يصادف المهرجان العطلة المدرسية للسوق السعودي الذي حقق نمواً ممتازاً هذا العام، إلى جانب الأسواق الرئيسية الأخرى وأبرزها المملكة المتحدة ودولة الإمارات .