Al Bayan

21 كتاباً في القائمة القصيرة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل

كشفت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي يُشرف عليها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وتحظى برعاية شركة «إي آند الإمارات»، عن قائمتها القصيرة للدورة السادسة عشرة، والتي اشتملت على 21 كتاباً من ثماني دول عربية وأجنبية، تصدّرتها الأردن والإمارات، إلى جانب مصر، والمغرب، وعُمان، وفلسطين، وكندا، وتركيا، وتم اختيارها من بين 330 ترشيحاً قدمها مبدعون من 21 دولة. وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال حفل افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في السادس من نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الجائزة يوم أمس في بيت الحكمة بالشارقة، بحضور مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، ومحمد العميمي، المدير العام بالوكالة - الإمارات الشمالية، في شركة «إي آند الإمارات»، وعدد كبير من المؤلفين والرسامين والناشرين والمختصين بالشأن الثقافي والتربوي، إلى جانب جمع من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية.

وأكد محمد العميمي أن رعاية شركة «إي آند الإمارات» المستمرة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل، بالشراكة مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، تأتي في إطار جهودها لترسيخ حضور المعرفة وتعزيز نشر القراءة في مجتمع دولة الإمارات ، ولتصل بالكتاب إلى كل طفل عربي حول العالم، انطلاقاً من رؤيتها الداعمة للتواصل والترابط بين الشعوب والمجتمعات، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الإماراتية الرشيدة في دعم المبدعين وإثراء الحياة الثقافية.

وأضاف: «أن الاهتمام العالمي المتزايد بجائزة اتصالات لكتاب الطفل يعكس نجاحها في تحفيز المبدعين، ومكافأتهم على مساهمتهم في إنتاج كتب مميزة وعالية الجودة».

من ناحيتها، أعربت مروة العقروبي عن سعادتها بالنجاح الذي تحققه جائزة اتصالات لكتاب الطفل في كل دورة من دوراتها، لتلهم في كل عام مزيداً من المبدعين العرب لمشاركتها مسيرتها، مشيرة إلى أن الجائزة كانت حُلماً يراود المؤلفين والرسامين والناشرين، وأمنيةً في أذهان الأطفال، واليافعين، وأولياء الأمور، والمربين، والمدرسين، ورأت النور بفضل رؤية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسسة والرئيسة الفخرية للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، التي أطلقت الجائزة.

وأكدت أن الفئات الخمس للجائزة شهدت منافسة 330 مشاركة لمبدعين من 21 دولة، شارك في إنتاجها 213 مؤلفاً، و200 رسام، و92 ناشراً، مضيفة أن فئة «الكتاب المصور» جذبت 123 مشاركة، وتلتها فئة «الطفولة المبكرة» بواقع 90 مشاركة، ومن ثم فئة «كتاب اليافعين» التي تسلّمت 49 مشاركة، وبعدها جاءت فئة «كتاب ذو فصول» بـ42 مشاركة، وأخيراً فئة «كتاب الشعر» بـ26 مشاركة.