قال عدنان كاظم، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات لـ«بلومبرج»: «إن تأخير تسليم الطائرات من شركة «بوينج» و«إيرباص» يعطل خطط نمو الناقلة، كما أن التكاليف الإضافية تجعل التعويضات التي تلقتها طيران الإمارات من شركات صناعة الطائرات تبدو ضئيلة».

وأضاف أن هذا التأخير يضطر الناقلة إلى تأجيل عمليات، فضلاً عن التكاليف الإضافية لإصلاح الطائرات الحالية. وقال كاظم خلال المقابلة «هناك الكثير من الفرص الضائعة، ومع النمو الذي يشهده القطاع فإننا في حاجة ماسة إلى هذه الطائرات الآن أو بالأحرى أمس».

وأصبحت طيران الإمارات أحدث ناقلة تتحدث عن تأخير تسليم الطائرات وتأثيراته على أعمالها، وكان كارستن سبوهر، الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا الألمانية قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن التأخير في تسليم الطائرات يكلف الشركة مئات الملايين من اليورو من الأرباح السنوية.

وتنفق طيران الإمارات 4 مليارات دولار لتجديد أسطولها الحالي من طائرات إيرباص إيه 380 ذات الطابقين، وطائرات بوينج 777، مع تأخير دخول طائرة 777 إكس، التي ستحل محل هذه الطائرات إلى الخدمة حتى عام 2026، في حين تم تأجيل التسليم الأول لطراز إيه 350 عدة مرات هذا العام.

وقال كاظم، إن تاريخ دخول الطائرة 777 إكس إلى الخدمة «مر بالعديد من التغييرات في الماضي»، لدرجة أن الناقلة لم تعد تتوقع جدولاً زمنياً واضحاً لموعد انضمامها إلى الأسطول.