Al Bayan

احتدام المعارك في جنوب وشرق الخرطوم

تصاعد الدخان في سماء الخرطوم

تصاعدت، أمس، وتيرة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في عدد من المحاور القتالية، ما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين.
وقد تجددت الاشتباكات، صباح أمس، في منطقة المقرن الاستراتيجية في العاصمة الخرطوم، وسمعت أصوات اشتباكات عنيفة، واستهدفت مقاتلات جوية أهدافاً للدعم السريع في محيط القصر الجمهوري.

كما شهدت الخرطوم، قصفاً مدفعياً نفذته قوات الدعم السريع من منصات جنوب وشرقي العاصمة باتجاه مواقع للجيش في بحري وأم درمان. فيما تواصلت الاشتباكات في الأحياء المحيطة بسلاح المدرعات، وسمعت أصوات الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالتزامن مع تصاعد لأعمدة الدخان.

ونفذ سلاح الجو التابع للجيش السوداني، أمس، عدة غارات على مناطق العزبة، وشمبات، والمعونة، بوسط بحري شمالي العاصمة الخرطوم، ما أدى إلى سقوط مدنيين، كما قصفت مسيرات أهدافاً للدعم السريع في محيط المدينة الرياضية، كما سمعت أصوات اشتباكات في محيط سلاح الإشارة بمدينة بحري.

وحذر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي من تفاقم أزمة النزوح في السودان، ودعا إلى زيادة كبيرة في الدعم المقدم للاجئين الفارين من الحرب الأهلية، وقال إن نقص الموارد يدفعهم بالفعل إلى عبور البحر المتوسط ​​.

في الأثناء، أعلنت وزارة الصحة السودانية، أمس، ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 700 حالة، بينما ارتفعت حصيلة الوفيات إثر حمى الضنك إلى 9.

وقالت الوزارة في بيان: «تم تسجيل 82 إصابة جديدة بالكوليرا وحالة وفاة واحدة، ما يرفع عدد الإصابات إلى 24 ألفاً و 604 إصابات، بينها 700 حالة وفاة».

وأشار البيان إلى انخفاض الإصابات بالكوليرا في عدد من الولايات بينها الخرطوم، ونهر النيل والشمالية (شمال)، وكسلا والقضارف (شرق)، فيما ارتفع في ولايات أخرى، بينها الجزيرة (وسط)، وسنار والنيل الأبيض (جنوب).