Al Bayan

جهاز الرقابة المالية في دبي يطلق 3 خدمات رقمية جديدة في جيتكس جلوبال 2024

يستعد جهاز الرقابة المالية للمشاركة في معرض جيتكس جلوبال 2024 بدورته الـ 44 التي تنطلق بتاريخ 14 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي لتستمر أعماله حتى 18 أكتوبر، وذلك في إطار تطوير وتعزيز التقنيات الذكية والتعرف على أفضل الممارسات.

تتميز الفعالية بإمكانات واعدة، حيث يعتبر معرض جيتكس منصة حيوية تجمع بين الابتكار والتكنولوجيا، وتهدف إلى تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للابتكار وتسليط الضوء على أهم الممارسات في عالم الذكاء الاصطناعي.

ويقدم جهاز الرقابة المالية في معرض جيتكس 3 خدمات رقمية جديدة يسعى من خلالها إلى تعزيز إدارة المال العام، بدءاً بمنصة «المؤشر» التي تعتبر منصة مركزية لتقديم التحليلات والرؤى وأهم البيانات والمؤشرات المستمدة من أنشطة التدقيق في جهاز الرقابة المالية، إذ تعرض حالة كل جهة حكومية وشبه حكومية تحت مظلة التدقيق. تجمع منصة «المؤشر» معلومات من قاعدة البيانات والأنظمة الداخلية التي يستخدمها الجهاز في عمليات التدقيق الخاصة به من حيث التشغيل، والامتثال والأداء، والبيانات المالية، والمخالفات الجنائية المالية والإدارية.

ويطلق جهاز الرقابة المالية أيضاً منصة الإخطار عن المخالفات المالية كجزء أساسي من مهمته بتقديم خدمات رقابية مهنية مبتكرة ذات قيمة مضافة، فقد تم تصميم هذه المنصة لتسهيل الإبلاغ عن المخالفات المالية والإدارية من قبل الجهات الخاضعة للرقابة. من خلال إنشاء هذه المنصة المتخصصة، يهدف جهاز الرقابة المالية إلى خلق بيئة تعاونية تكافح الاحتيال وتعزيز السلوك الأخلاقي بين مختلف الجهات الخاضعة للرقابة.

بالإضافة إلى ذلك، استحدث جهاز الرقابة المالية منصة الجهاز التشريعية ونظمها بشكل جيد مع محرك بحث قوي، ما يعتبر خطوة واعدة في تحويل عملية التدقيق من خلال تحسين الكفاءة والدقة والشمولية بشكل كبير. توفر هذه المنصة وصولاً سهلاً إلى النصوص التشريعية الأساسية التي تغطي فئات عدة، مما يجعلها أداة ضرورية للمدققين والمهنيين القانونيين.

وأشاد عامر علي القرقاوي، المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي في جهاز الرقابة المالية بدبي، بدور معرض جيتكس البارز في الكشف عن آخر التطورات في ميادين الذكاء الاصطناعي والابتكارات التكنولوجية المتقدمة، وإذ أكد على أهمية المشاركة في المعرض، قال: «ننضم إلى هذا المعرض الدولي حرصاً منا على تحسين وتطوير خدماتنا الرقمية والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يصب في خانة تعزيز ممارساتنا التكنولوجية في المجالات الرقمية الحديثة. نحن نسعى إلى تحقيق نقلة نوعية في استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في قطاع الرقابة والتدقيق الحكومي المالي، ونستفيد من الابتكارات التكنولوجية التي يقدمها معرض جيتكس لتعزيز جهود الحوكمة والحفاظ على المال العام واستدامته».

يذكر أن مشاركة جهاز الرقابة المالية في معرض جيتكس 2024 تشكل فرصة استثنائية لتعزيز التزام الجهاز بالابتكار والتحول الرقمي في خدماته، فذلك يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية حكومة دبي لجعل دبي المدينة الأذكى عالمياً، والأكثر كفاءة وتكاملاً من حيث الربط الإلكتروني للخدمات الحكومية المقدمة للمعنيين من مختلف الإدارات الحكومية المقدمة للمعنيين من مختلف الإدارات الحكومية، كذلك ترسيخ مكانة دبي الريادية في ميدان الخدمات الحكومية الذكية. وهذه الفعالية ما هي إلا فرصة رائعة لجميع الجهات الحكومية وغير الحكومية للمشاركة في المعرض والاطلاع على آخر التطورات في ميادين الذكاء الاصطناعي والابتكارات التكنولوجية المتقدمة، والأهم الاطلاع عن كثب على الخدمات الرقمية الثلاث التي استحدثها جهاز الرقابة المالية ليضعها في متناول المتعاملين.