Al Bayan

عبدالعزيز بن حميد يطلع على مبادرات منصة حكومة عجمان

عبد العزيز النعيمي وعبد الله بن ماجد النعيمي خلال زيارة منصة حكومة عجمان

اطلع الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، والشيخ عبدالله بن ماجد النعيمي مدير عام مكتب شؤون المواطنين في عجمان على الخدمات والمبادرات التي تقدمها دائرة عجمان الرقمية والجهات الحكومية المشاركة في منصة حكومة عجمان في الدورة الـ44 من معرض «جيتكس جلوبال 2024» والتي تعكس مدى التقدُّم الذي أحرزته إمارة عجمان في مجال التحول الرقمي.

وثمن الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي مشاركة حكومة عجمان في معرض «جيتكس جلوبال» عبر منصة موحدة، وإطلاقها باقة من أحدث الخدمات الرقمية والتي تسهم في ترسيخ مسيرة التحول الرقمي في إمارة عجمان، وتعزيز جودة الخدمات الحكومية وتأمين تجربة استثنائية للمتعاملين.

وتشارك 12 جهة حكومية ضمن منصة حكومة عجمان في معرض جيتكس جلوبال 2024، وذلك تحت إشراف ومتابعة دائرة عجمان الرقمية، وذلك في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز مسيرة التحول الرقمي في إمارة عجمان، وتحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية.

وتضم المنصة دائرة عجمان الرقمية، ودائرة البلدية والتخطيط، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة المالية، ودائرة التنمية السياحية، ومكتب شؤون المواطنين، ودائرة الموارد البشرية، ودائرة الميناء والجمارك، والقيادة العامة لشرطة عجمان، وهيئة النقل، ودائرة الأراضي والتنظيم العقاري، وغرفة عجمان.

وتستعرض الجهات المشاركة أحدث مبادراتها الرقمية لتعزيز تميز الأداء الحكومي، إضافة إلى إطلاق باقة من الخدمات الذكية، والاطلاع على التقنيات المستقبلية، وتعزيز سبل التعاون مع الشركات التكنولوجية الرائدة.

واطلع الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي خلال زيارته منصة حكومة عجمان في معرض «جيتكس» على تقنية التوأم الرقمي لحكومة عجمان، وهي أداة استراتيجية رقمية طورتها دائرة عجمان الرقمية لتسخير التكنولوجيا في استشراف المستقبل وتحسين جودة الحياة باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات.

واستمع إلى شرح من الدكتورة عهود شهيل، المديرة العامة لدائرة عجمان الرقمية عن المشروع التقني ودوره في تطوير توأم رقمي لإمارة عجمان باستخدام خرائط رقمية للبنية التحتية والبيئة الحضرية في الإمارة، مستفيداً من البيانات المتنوعة من مختلف القطاعات في حكومة عجمان.

وكذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، حيث يُمَكن هذا التوجه الجهات الحكومية من تعزيز الاستشراف الاستراتيجي واتخاذ قرارات دقيقة تدعم إدارة عملياتها بفاعلية أكبر، والتنبؤ بسيناريوهات مستقبلية، ما يسهم في تحسين كفاءة العمليات الحكومية وتقديم خدمات رقمية ذات جودة وكفاءة وموثوقية.

ويعمل المشروع على تزويد صناع القرار ببيانات وتحليلات فورية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأدوات التصور الجيومكاني، إضافة إلى توفير رؤية ثنائية وثلاثية الأبعاد «2D/3D» للمجالات الحيوية مثل السلامة، والنقل، والبيئة، مع إمكانيات متقدمة للتنبؤ بالأحداث واتخاذ قرارات قائمة على بيانات دقيقة.

وقالت الدكتورة عهود علي شهيل، إن تقنية التوأم الرقمي تأتي ضمن رؤية عجمان 2030 الرامية إلى تحسين جودة الحياة والاستفادة من التقنيات الحديثة لبناء بيئة ذكية رقمية موثوقة، كما يعكس المشروع التزام الدائرة بتعزيز دور التكنولوجيا لتحسين حياة الناس ورفع كفاءة الخدمات الحكومية وتطوير البنية التحتية الرقمية لإمارة عجمان.

وأكدت أن تقنية التوأم الرقمي تمثل نقلة نوعية لتعزيز جهوزية إمارة عجمان للتعامل الاستباقي مع التحديات المستقبلية وتصميم الحلول الابتكارية لها، حيث تسهم هذه التقنية في إنشاء نسخة رقمية لإمارة عجمان على شكل خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد تحتوي على جميع الأصول والمعالم والمنشآت، وتوفير بيانات وقياسات دقيقة تساعد صناع القرار والاختصاصيين في القطاعات الحيوية كافة على اتخاذ قرارات مستنيرة تسهم في تحسين الكفاءة التشغيلية وتقديم خدمات حكومية أكثر مرونة واستجابة لاحتياجات المجتمع.

ومن جانبها قالت دينا فارس مديرة إدارة التحول الرقمي بدائرة عجمان الرقمية، إن مشروع التوأم الرقمي يشكل خطوة مهمة لتعزيز التحول الرقمي في إمارة عجمان، حيث يعد المشروع منصة موحدة وشاملة تجمع بيانات الإمارة كافة، ما يسهم في الاستفادة من هذه البيانات في توجيه السياسات بشكل استباقي وإدارة عملية التخطيط للمستقبل بشكل أمثل واتخاذ قرارات أفضل وأسرع تدعم أهداف التنمية الشاملة وتلبي تطلعات المواطنين والمقيمين في عجمان.

وأضافت، «نتطلع إلى تعزيز التعاون مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة في إمارة عجمان لتحقيق الأهداف الطموحة لمشروع التوأم الرقمي، حيث سيتم إشراك الجهات كافة تدريجياً على مراحل، وذلك كمزودي بيانات ومستفيدين من التحليلات والتوصيات المقدمة، بهدف تكامل بيانات جميع القطاعات الحيوية لتوفير رؤية شاملة تدعم اتخاذ القرار.

وتكمن أهمية تقنية التوأم الرقمي في قدرتها على دمج البيانات الجيومكانية عالية الدقة مع تحليلات الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات فورية وتوقعات مستقبلية، حيث لا تقتصر المنصة على مراقبة الأحداث الجارية فقط، بل تقدم حلولاً استباقية تساعد على تحسين الخدمات، مثل التنبؤ بالازدحامات المرورية أو المخاطر البيئية المحتملة، مما يجعلها أداة قوية لتعزيز جودة الحياة وتحسين الأداء الحكومي».

وستسهم التقنية في إحداث تحول جذري في كيفية إدارة العمليات الحكومية في إمارة عجمان، حيث ستمكن الجهات الحكومية من تعزيز اتخاذ القرار باستخدام البيانات الجيومكانية والتحليلات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، وبفضل هذه الأدوات المتقدمة، سيتمكن صناع القرار من الوصول إلى رؤى فورية ودقيقة تساعدهم على اتخاذ قرارات مبنية على معلومات واقعية، ما سيؤدي إلى تحسين كفاءة الخدمات، وتقليل التكاليف التشغيلية، وتحسين القدرة على التنبؤ بالتحديات المستقبلية ومعالجتها بفعالية.

كما استمع الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي إلى شرح من علي المهيري مدير إدارة البنية التحتية وأمن المعلومات بدائرة عجمان الرقمية، عن مركز عمليات الأمن السيبراني لحكومة عجمان (AjmanOne SOC)، الذي طورته الدائرة بهدف توفير مركز قيادة وتحكم يقوم بمراقبة النشاطات الشبكية وأنظمة المعلومات على مدار الساعة، واكتشاف التهديدات السيبرانية وتحليلها والتصدي لها في الوقت المناسب.